تولي دولة الإمارات قطاع الإعلام أهمية كبيرة باعتباره شريكاً في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها، في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، ولذلك فهي تحرص على منح هذا القطاع كل سُبل الدعم الممكنة، وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى تأسيس منظومة إعلامية راسخة، تقوم بدور فاعل في هذه العملية التي جعلت من الإمارات نموذجاً تنموياً على مستوى المنطقة والعالم. 
وفي ظلِّ هذه الأهمية الكبيرة التي تعطيها الدولة لقطاع الإعلام، جاء انعقاد النسخة الأولى من الكونغرس العالمي للإعلام في أبوظبي خلال الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر 2022، الذي نظمته شركة أبوظبي الوطنية للمعارض بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات «وام». وقد استضاف المؤتمر عدداً من الشخصيات الإعلامية البارزة على مستوى العالم، لبحث مجموعة من القضايا الأساسية المتعلقة بمستقبل الإعلام، وذلك بهدف رسم ملامح مستقبل هذا القطاع من خلال توحيد الجهود وتبادل الأفكار المبتكرة والحلول التقنية المتطوّرة. 
وقد وفَّر الكونغرس العالمي للإعلام، الذي أقيم تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، العديد من الفرص التي تتيح للمؤسسات الإعلامية بحث إمكانية إقامة الشراكات والمشاريع التعاونية الكفيلة بتعزيز نمو قطاع الإعلام وضمان استدامته على المدى البعيد، فضلاً عن استمرار تقديم المحتوى المؤثر والموثوق وعالي المصداقية.
وفي السياق ذاتِه شكّل الكونغرس العالمي للإعلام، الذي يعدُّ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، فرصةً لتحقيق قفزة نوعية لتطوير قطاع الإعلام في المنطقة وفي العالم، حيث تميّز بجدول أعمال حافل ضم معرضاً ومؤتمراً متخصصًا ركَّز على أحدث التطورات والآفاق المستقبلية في قطاع الإعلام، وقد حظي المشاركون بفرصة الاستفادة من أكثر من 30 ورشة أتاحت تعلّم التقنيات والخبرات الأساسية أمام الشباب الطامحين لتحقيق مستقبل مشرق في قطاع الإعلام. 
وإضافةً إلى ذلك، فإن الكونغرس العالمي للإعلام الذي عقد تحت عنوان «صياغة مستقبل قطاع الإعلام» وفّر منصة عالمية تتيح للمشترين والبائعين الاجتماع وتبادل الأفكار والتواصل ومزاولة الأعمال التجارية واستكشاف منتجات وحلول وتقنيات جديدة، بوجود أكثر من 150 شركة متخصصة من قطاع الإعلام والإنتاج.
ويشير حجم الحضور ونوعيته إلى الزخم الكبير الذي تمتّعت به النسخة الأولى من الكونغرس العالمي للإعلام، وهو ما يمكن من خلاله تأكيد أن دولة الإمارات استطاعت مجدّداً أن تُثبت قدرتها على تنظيم الفعاليات الكبرى، وعلى أخذ زمام المبادرة في كثير من القضايا الحيوية. 

عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية