أفاد تقرير جديد عن صحة الفم صادر عن منظمة الصحة العالمية بأن 1 من كل 4 بالغين في الولايات المتحدة، أي قرابة، – 26% - يعانون من تجاويف الأسنان غير المعالجة، وفقا لبيانات صحة الفم التي جمعتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. بالإضافة إلى ذلك، يعاني ما يقرب من 46% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 30 عاما أو أكبر من علامات أمراض اللثة، و13% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 19 عاما يعانون من تسوس الأسنان غير المعالج.
ووفقا لتقرير منظمة الصحة، فإن التجاويف غير المعالجة في جميع أنحاء العالم (تسمى أيضا تسوس الأسنان) هي أكثر مشاكل صحة الفم شيوعا، حيث تؤثر على أكثر من ملياري شخص، وتؤثر أمراض اللثة الحادة على حوالي مليار شخص. وقد وصف مسؤولو منظمة الصحة العالمية الوضع العالمي بأنه «مقلق»، ويقولون إن ما يقرب من نصف سكان العالم يعانون من أمراض الفم غير المعالجة، وأن هذه الأمراض تؤثر على عدد أكبر من الناس في جميع أنحاء العالم مقارنة بالاضطرابات العقلية وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسرطانات مجتمعة.

تجادل منظمة الصحة العالمية بأن رعاية صحة الفم يجب أن تكون جزءا من التغطية الصحية الشاملة، «إما مجانا أو بسعر يستطيع الناس تحمله»، مضيفة أن الكثير من الناس لا يحصلون على رعاية الأسنان اللازمة. ويوصي خبراء صحة الأسنان عموما بزيارات طبيب الأسنان مرة أو مرتين سنويا لإجراء الفحص والتنظيف الروتيني، مع ملاحظة أن علاج مشاكل الأسنان التي يتم اكتشافها مبكرا يكون عادة أبسط وبأسعار معقولة.

ينتج التسوس عموماً من البلاك الذي يتراكم على الأسنان التي لم يتم تنظيفها جيداً، ويمكن أن يصبح قاسيا (ويُعرف باسم الجير) ويؤدي إلى تهيج اللثة، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة. وللوقاية من هذه الأمراض، تشمل توصيات أطباء الأسنان تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين مرتين يوميا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستبدال فرش الأسنان كل ثلاثة أو أربعة أشهر على الأقل، واستخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميا.

ليندا سيرنج
صحفية متخصصة في الشؤون الصحية
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست نيوز سينديكيت»