تُعد أفريقيا منتجاً رئيسياً للبن، وتعتمد العديد من البلدان الأفريقية اعتماداً كبيراً عليه كمصدر للدخل. وتتراوح نسبة إنتاج البن الأفريقي ما بين 12 و15% من إنتاج البن العالمي، حصة تُعد صغيرة، حسب «منظمة البن الدولية»، بسبب الافتقار إلى البنى التحتية والموارد اللازمة للتصدير على نطاق واسع، ما يعرقل الوصول بسهولة إلى الأسواق. وغالباً ما يتلقى مزارعو البن الأفارقة أسعاراً منخفضة لمحصولهم بسبب نقص القدرة على المساومة في سوق البن العالمية.

 العديد من مزارعي البن في أفريقيا هم أصحاب حيازات صغيرة يفتقرون إلى الموارد اللازمة للاستثمار في مزارعهم وتحسين جودة البن، كما يشكل تغير المناخ أيضاً تهديداً كبيراً لإنتاج هذا المحصول الذي يمثل مصدر دخل أساسياً لهؤلاء المزارعين. ويواجه سوق البن الأفريقي أيضاً تحديات منها: انخفاض الإنتاجية، وضعف البنية التحتية، ومحدودية الوصول إلى الأسواق والتمويل.

وعلى الرغم من هذه التحديات، كانت هناك جهود لزيادة حصة أفريقيا في تجارة البن العالمية، مثل إنشاء تعاونيات البن وتعزيز التجارة المباشرة للبن.بعض الدول الرئيسية المنتجة للبن في أفريقيا كإثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي تُعد موطناً لبعض أصناف القهوة الأكثر رواجاً في العالم، وبهذه الدول يعمل أكثر من خمسة ملايين شخص إما في زراعة البن أو في المجالات المرتبطة به.

وعموماً، يتجه سوق البن الأفريقي في المقام الأول إلى التصدير إلى بلدان في أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا. غالبية القهوة المصدرة من أفريقيا هي من نوع «روبوستا»، والتي تستخدم بشكل أساسي للقهوة سريعة التحضير، ضمن جهود هدفها زيادة دخل المزارعين وتعزيز إنتاج البن المستدام في أفريقيا.

ويوفر«معرض عالم القهوة» في دبي فرصة لمنتجي القهوة والمستثمرين في توزيعها، خاصة أنه يستقطب آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم. والنسخة الأخيرة من المعرض التي استمرت خلال الفترة من 11 إلى 13 يناير الجاري، طرحت فرصاً للمنتجيين من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، استفاد منها مزارعو ومصدرو البن الروانديون لعرض منتجاتهم والتواصل مع المشترين والمستثمرين المحتملين.

القهوة هي أحد المنتجات الزراعية الرئيسية في رواندا، وهي مصدر دخل مهم للعديد من المزارعين في البلاد. المناخ الملائم للبلاد والارتفاع العالي يجعلها مناسبة تماماً لزراعة حبوب البن عالية الجودة. أكثر أنواع القهوة شيوعاً التي تزرع في رواندا هي أرابيكا، وهي معروفة بنكهتها المتميزة. تنتج الدولة أيضاً كمية صغيرة من قهوة روبوستا، والتي تستخدم بشكل أساسي لإنتاج القهوة سريعة التحضير.

  • أفريقيا : القهوة الرواندية.. فرص واعدة عبر التجارة الإلكترونية
    أفريقيا : القهوة الرواندية.. فرص واعدة عبر التجارة الإلكترونية

 

بذلت الحكومة الرواندية جهوداً لتعزيز صناعة البن في البلاد وتحسين جودة الحبوب، بما في ذلك من خلال إنشاء تعاونيات وبرامج تدريب للمزارعين. صادرات القهوة- وفقاً لبيانات منظمة البن الدولية- شكلت 20% من إجمالي عائدات التصدير في رواندا في السنوات الأخيرة. يشير هذا إلى أن صناعة القهوة تلعب دوراً مهماً في اقتصاد البلاد. أكدت الحكومة الرواندية أيضاً على أهمية قطاع البن في خطط التنمية الاقتصادية، بهدف زيادة صادرات البن لتوليد المزيد من الإيرادات وخلق فرص عمل للسكان المحليين.

المعرض العالمي للقهوة فعالية فريدة تجمع المصدّرين والمشترين معاً لتجربة أفضل أنواع القهوة وعقد صفقات للتوريد. وعلى هامش المعرض الذي تم تنظيمه في دبي، أُقيميت فعالية لتقييم القهوة الرواندية.

  • أفريقيا : القهوة الرواندية.. فرص واعدة عبر التجارة الإلكترونية
    خلال فعالية تقييم القهوة الرواندية علي هامش فعاليات «معرض القهوة العالمي»- الصورة من المصدر.

 

وتلعب التجارة الإلكترونية دوراً محورياً في تعزيز الفرص الاستثمارية والتبادل التجاري وفتح أسواق جديدة، وضمن هذا الإطار كان «مجلس التنمية في رواندا» قد وقّع في 16 ديسمبر 2020 مذكرة تفاهم مع «موانئ دبي العالمية» لإطلاق الموقع الإلكتروني Dubuy.com للربط بين مؤسسات الأعمال في الإمارات ورواندا، ضمن ما يعرف إصلاحاً بـ B to B. وأصبحت رواندا أول مركز لموانئ دبي العالمية لتوسيع آفاق التجارة الإلكترونية في شرق أفريقيا وغيرها من المناطق. ويأتي قرار إطلاق منصة «DuBuy.com» بعد نجاح رواندا في الحفاظ على تصنيفها المتميز ضمن «مؤشر سهولة ممارسة الأعمال» الذي يصدره البنك الدولي سنوياً، والتزامها بدعم التجارة والاستثمارات العالمية.

من المتوقع أن تنمو صادرات القهوة الرواندية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بعد شراكة رواندا مع(DUBUY)، وهي منصة للتجارة الإلكترونية بين مؤسسات الأعمال تديرها موانئ دبي العالمية لتوفير القهوة الرواندية عالية الجودة ذات المنشأ الواحد لتكون بتناول المستهلكين في دولة الإمارات ومنطقة الخليج. بلغ حجم صادرات القهوة في رواندا في السنة المالية 2021-2022 وحدها أكثر من 15 مليون كجم، وحققت أكثر من 75.5 مليون دولار، وهذه زيادة بنحو 23 في المائة في عائدات القهوة مقارنة بالعام السابق.

«كلير أكامانزي» الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية في رواندا أكدت أن حكومة رواندا قامت باستثمارات ضخمة من أجل تكوين بيئة مناسبة لتشجيع التجارة الإلكترونية، ولديها قناعة بأن توقيع مذكرة التفاهم مع موانئ دبي العالمية يمثل دفعة كبيرة لجهودهم في دعم تطوير الاقتصاد الرقمي من خلال العمل والتعاون مع القطاع الخاص، وتشجيع الشركات الرواندية على المشاركة في التجارة العالمية، بصورة أكثر سلاسة وفعالية وتشمل تعزيز الروابط التجارية بين دولة الإمارات العربية المتحدة ورواندا. أُطلقت المنصة لأول مرة في رواندا أوائل شهر مارس 2021. واعتباراً من يناير 2023، أصبح 100 بائع رواندي مسجلاً على موقع DUBUY، من بينهم 20 من أفضل بائعي القهوة الرواندية.

التجارة الإلكترونية في رواندا صناعة سريعة النمو، مدفوعة بزيادة انتشار الإنترنت وجهود الحكومة لتعزيز ريادة الأعمال الرقمية. نفذت رواندا سياسات لتشجيع نمو التجارة الإلكترونية، بما في ذلك إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية تسمى Rwanda Online.

وأكد إيمانويل هاتيجيكا سفير جمهورية رواندا في دولة الإمارات العربية المتحدة أن القهوة الرواندية ليست جديدة في دولة الإمارات، حيث كانت أبرز ما في جناح رواندا خلال «إكسبو 2020»، إذ قدم الجناح لجميع الضيوف فنجاناً من القهوة مجاناً يومياً واستضاف أكثر من 1.2 مليون زائر على مدار ستة أشهر. وأشار إلى أن القهوة هي واحدة من الصادرات الزراعية التقليدية الرائدة في رواندا بعائدات سنوية تزيد على 75 مليون دولار أميركي، بما يدعم أكثر من 355000 أسرة من أصحاب المزارع الصغيرة في سبل معيشتهم اليومية. وأكد أن دولة الإمارات مركز تجاري رئيسي وشريك تجاري رائد لرواندا. وبكونها مجتمع مستهلك رئيسي للقهوة، لا يمكن لمشتري القهوة من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي أن يفوتوا فرصة الحصول على القهوة الرواندية عالية الجودة.

هناك طريقة أخرى يُسوق بها المزارعون الروانديون قهوتهم، وهي من خلال البيع المباشر، وبهذه الطريقة يمكنهم الحصول على سعر أفضل لقهوتهم وبناء علاقة مع المشترين. يعمل الموقع الإلكتروني Dubuy.com، وهي منصة للتجارة الإلكترونية تعمل مع الميناء الجاف التابع لموانئ دبي العالمية في كيغالي، وكذلك الخطوط الجوية الرواندية التي بدأت بالفعل رحلات شحن مباشرة إلى دبي، على تسهيل التدفقات التجارية بين جمهورية رواندا ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتُعد هذه الخطوة دليلاً جديداً على ثقة موانئ دبي العالمية الكبيرة في مستقبل رواندا، حيث قامت الشركة بالاستثمار في تسهيلات لوجستية عالمية المستوى في كيغالي.