غالباً ما يؤدي التقدم الكبير في التكنولوجيا إلى زيادات هائلة في الثروة. لذا، مع استمرار ازدهار الذكاء الاصطناعي، فإن أحد الأسئلة الواضحة هو من الذي سيربح - وإلى أي مدى. وجهة نظري، التي قد تكون انكماشية لرواد الأعمال ولكنها جيدة للمستهلكين، هي: بالنسبة إلى حجم الذكاء الاصطناعي الذي يغير العالم، لن يصبح رواده الأوائل أثرياء بشكل خاص.

حقيقي أن التغييرات الأساسية تغير كل جزء من الاقتصاد، وهي تفعل ذلك فقط من خلال كونها متاحة بحرية أو بسهولة عبر مجموعة واسعة من القطاعات. سيتم جني الأموال من الذكاء الاصطناعي، ولكن سيكون من الصعب الحصول على أي شيء قريب من القيمة الكاملة.

فكر في الإنترنت. حقق رواد الأعمال الأكثر نجاحاً في وسائل التواصل الاجتماعي ثروات هائلة - لكن هذا لم يحدث مع المطورين الأوائل للإنترنت. حتى أواخر عام 1992، إذا كنت مقتنعاً بأن الإنترنت سيكون شيئاً هائلاً، لم تكن هناك طريقة سهلة لكسب المال من هذه الرؤية. تماماً كما لم يصبح مخترعو المطابع الأوائل، مثل جوتنبرج، من أغنى النبلاء في عصرهم.

وهذا يثير سؤالاً واضحاً آخر: هل المظاهر الحالية للذكاء الاصطناعي - نماذج اللغات الكبيرة المتجسدة في خدمات مثل «تشات جي بي تي» ChatGPT، على سبيل المثال - أشبه بالإنترنت والمطبعة، أم أنها أشبه بالوسائط الاجتماعية؟ يستفيد فيسبوك من تأثيرات الشبكة، أي أنك تريد أن تكون قادراً على الاتصال بالأصدقاء والعائلة، لذا فإن خدمة الشبكات الاجتماعية ذات الحجم والشهرة ستتمتع بميزة كبيرة في السوق.

وبالمثل، كم عدد الأشخاص الذين غادروا «تويتر» بالفعل من أجل برنامج ماستودون لتشغيل خدمات الشبكات الاجتماعية. لا يبدو أن شركات الذكاء الاصطناعي الكبرى تتمتع بهذه الميزة. إذا قمت أنا باستخدام برنامج الذكاء الاصطناعي «تشات جي بي تي» الذي أنشأته شركة «أوبن إيه أي» OpenAI، واستخدمت أنت برنامج «كلود» Claude المنافس الذي أنشأته شركة «أنثروبيك» Anthropic، فلا يزال بإمكاننا التواصل بسهولة مع بعضنا البعض - من خلال الوسائط الأخرى. من الممكن حتى تخيل ربط خدمة بأخرى، باستخدام النص، من خلال وسيط طرف ثالث. من المحتمل أن ينتهي الأمر بعدد صغير من خدمات الذكاء الاصطناعي، وربما حتى خدمة واحدة، بشكل أفضل من الخدمات الأخرى لمجموعة متنوعة من الأغراض.

قد تشتري هذه الشركات أفضل الأجهزة وتوظف أفضل المواهب وتدير علاماتها التجارية بشكل جيد نسبياً. لكنها ستواجه منافسة من الشركات الأخرى التي تقدم خدمات أقل (ولكن لا تزال جيدة) بسعر أقل. عندما يتعلق الأمر بالبرامج المخصصة للحصول على درجة الماجستير في القانون، هناك بالفعل انتشار للخدمات، مع متصفح «بايدو» Baidu وجوجل Google ومنتجات أنثروبيك في السوق. لكن سوق إنشاء صور الذكاء الاصطناعي أكثر ازدحاماً حتى الآن. من الناحية الاقتصادية، قد تتحول شركة الذكاء الاصطناعي المهيمنة إلى شيء مثل شركة البرمجيات السحابية الأميركية «سيلز فورس» Salesforce.

تعد سيلز فورس بائعاً رئيسياً لبرامج الأعمال والمؤسسات، وتحظى منتجاتها بشعبية كبيرة. ومع ذلك، بلغ تقييم الشركة، حتى كتابة هذه السطور، حوالي 170 مليار دولار. هذا ليس تغييراً طفيفاً، لكنه لا يقترب من التقييمات البالغة 1 تريليون دولار في أماكن أخرى في قطاع التكنولوجيا. حصلت شركة «أوبن إيه أي» OpenAI، الشركة الرائدة حالياً في السوق، على تقييم خاص قدره 29 مليار دولار. مرة أخرى، وتبلغ قيمة شركة آب في«AbbVie، وهي شركة أدوية بيولوجية، حوالي 271 مليار دولار، أي ما يقرب من 10 أضعاف قيمة «أوبن إيه أي». لكي نكون واضحين، لا يوجد دليل على أن الذكاء الاصطناعي سينحسر.

بدلاً من ذلك، ستدخل خدمات الذكاء الاصطناعي في سير عمل الجميع تقريباً وتتنقل عبر الاقتصاد بأكمله. سيكون الجميع أكثر ثراء، وخاصة العمال والمستهلكين الذين يستخدمون هذا الشيء. ستنتشر الأفكار الرئيسية وراء الذكاء الاصطناعي ويتم تكرارها - وستواجه شركات الذكاء الاصطناعي الكبرى في المستقبل الكثير من المنافسة، مما يحد من أرباحها. من المحتمل أن طفرة الذكاء الاصطناعي لم تبلغ ذروتها بعد، لكن الهوس التخميني يكاد يكون واضحاً. استجابت أسعار الأسهم لتطورات الذكاء الاصطناعي بحماس.

على سبيل المثال، ارتفعت أسهم شركة «بزفيد» Buzzfeed لإعلام الإنترنت بنسبة 150% في يوم واحد الشهر الماضي، بعد أن أعلنت الشركة أنها ستستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء المحتوى. هل هذا منطقي حقاً، نظراً لكل المنافسة التي تواجهها الشركة؟ عندما تبدأ هذه الأسعار والتقييمات في الانخفاض، ستعرف أن ثورة الذكاء الاصطناعي قد وصلت بالفعل. في النهاية، قد يكون التأثير الأكبر للذكاء الاصطناعي على مستخدميه، وليس مستثمريه أو حتى مخترعيه.

*أستاذ الاقتصاد بجامعة جورج ميسون.

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسنيج آند سينديكيشن»