كيف يمكنك فتح حساب جارٍ مجاناً في أكثر البنوك أماناً، أي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي؟ كشفت الأزمة المصرفية الأخيرة مرةً أخرى عن حقيقة أساسية في الحياة الحديثة، ألا وهي أن الحفاظ على الأموال المودعة في مكان آمن تماماً، أي ذي منفعة عامة، ممارسة يجب أن تحميها الحكومة وتضمنها. 

واليوم، لا يمكن للأميركيين العاديين الوصولَ إلى هذه المنفعة العامة إلا من خلال حسابات الودائع في بنوك القطاع الخاص، التي تقدم الخدمات المصرفية كامتياز حصري مباشر في الاحتياطي الفيدرالي. ويفسر هذا الترتيب سبب تمتع البنوك بإعانات عامة غير عادية. وهذا هو السبب أيضاً في أننا نواجه الحقيقةَ المقلقةَ متمثلةً في أن كل بنك تتم إدارته بشكل سيئ قد يؤدي إلى هروب ممنهج للأموال، وأن جميع الودائع المصرفية هي في النهاية التزامات عامة.
إن البديل لنظامنا المصرفي الحالي من شأنه أن يفصل إنشاء الأموال العامة عن الإقراض الخاص والاستثمار. وحينها ستركز البنوكُ على تقديم قروض مربحة للقطاع الخاص، بينما سيوفر الاحتياطي الفيدرالي حساباتٍ جاريةً مجانيةً كخدمة عامة متاحة عالمياً. وبموجب هذا الاقتراح، سيتمكن جميع المواطنين والمقيمين والكيانات في الولايات المتحدة من فتح حسابات معاملات مباشرة في الاحتياطي الفيدرالي. ستعمل «حسابات FedAccount» هذه تماماً مثل الحسابات الجارية البنكية: سيتمكن المودِعون من كتابة الشيكات، وإجراء التحويلات المالية الإلكترونية واستلامها، وسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي.. إلخ. ومع ذلك، وعلى عكس الإيداعات المصرفية الخاصة، فإن أرصدة FedAccount ستكون التزامات مباشرة لبنك الاحتياطي الفيدرالي، أي الشكل الأكثر أماناً من أشكال المال في نظامنا، والمخصص حالياً لاستخدام البنوك بشكل صارم. لن تتعرض هذه الأرصدة أبداً لخطر عدم السداد أو الخسارة ولن تتطلَّب تأميناً، بل ببساطة ستكون النسخة الإلكترونية من الدولار الأميركي في محفظة الجيب الشخصية. سيتمكن الجميع من إجراء جميع معاملاتهم اليومية بالدولار الفعلي، مدعومةً بالثقة والائتمان الكاملين للولايات المتحدة.
وتماماً مثل حسابات الاحتياطي المصرفي الحالية في بنك الاحتياطي الفيدرالي، ستحصل جميع حسابات FedAccount على فائدة. من خلال تحديد سعر الفائدة على هذه الحسابات مباشرةً، وسيكون بنك الاحتياطي الفيدرالي قادراً على إدارة السياسة النقدية بشكل أكثر انسيابيةً وفعاليةً مما يحدث الآن. من شأن قابلية برمجة النقود الرقمية أن تعزز قدرةَ الاحتياطي الفيدرالي على تنفيذ تدخلات نقدية مستهدفة بعناية دون التسبب في صدمات غير ضرورية في أسعار الفائدة على مستوى الاقتصاد.
والأهم من ذلك، أن الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بتعهيد إدارة الحسابات الفيدرالية FedAccounts وإدارتها إلى البنوك المجتمعية في جميع أنحاء البلاد. ستجري هذه البنوك إجراءات إعداد العملاء والتحقق من الهوية (كما تفعل حالياً)، وستعمل بخلاف ذلك كوكلاء لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذين يواجهون العملاء. لذا، من وجهة نظر المودعين، لن يتغير الكثير. ستظل لديهم ودائعهم في بنكهم المحلي، ويتعاملون مع موظفي فرع البنك المعتاد ويتعاملون مع معلومات حساباتهم من قبل هذا البنك بدلاً من بنك الاحتياطي الفيدرالي مباشرةً.
سيدفع الاحتياطي الفيدرالي رسوماً للبنوك المجتمعية مقابل هذه الخدمات، مما يخلق تدفقاً ثابتاً للإيرادات لدى العديد من البنوك الصغيرة التي تكافح من أجل البقاء. وباعتبارها مزوِّداً مرخصاً لخدمات الحسابات الفيدرالية FedAccount، ستكون هذه البنوك في وضع جيد لتقديم منتجاتها الخاصة للمودِعين: حسابات التوفير، وشهادات الإيداع، والتطبيقات المصرفية عبر الإنترنت، والقروض.. وما إلى ذلك. وبالتالي، من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة الحسابات الفيدرالية لعدد كبير من المؤسسات الصغيرة ذات قواعد العملاء المحليين، سيساعد الاحتياطي الفيدرالي في الحفاظ على تقليد الولايات المتحدة في الخدمات المصرفية المجتمعية وتقويته.
لكن ماذا سيحدث للإقراض المصرفي؟ إذا خسرت البنوك ودائع التجزئة لصالح الاحتياطي الفيدرالي، فستحتاج إلى مصدر بديل للتمويل الصبور الموثوق به وبأسعار معقولة لقروضها. يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي تقديم مثل هذا التمويل من خلال توسيع مرفق «نافذة الخصم»، وهي تسهيل إقراض من البنك المركزي يهدف إلى مساعدة البنوك التجارية على إدارة احتياجات من السيولة قصيرة الأجل. وستكون البنوك المؤهلة، بما في ذلك البنوك المجتمعية وغيرها من المقرضين من القطاع الخاص، قادرةً على الاقتراض من الاحتياطي الفيدرالي عن طريق رهن بعض القروض عالية الجودة والأصول الأخرى كضمان. وسيتم تحديد معايير الأهلية للضمانات الإضافية لبنك الاحتياطي الفيدرالي مقدَّماً والتأكد من أن القروض التجارية والاستهلاكية المضمونة بحكمة فقط هي المؤهلة للحصول على تمويل بنك الاحتياطي الفيدرالي ذي الأسعار الجذابة. 

ولتحفيز تدفق الائتمان الخاص حيث تشتد الحاجة إليه، يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي إعطاء الأفضلية لأنواع معينة من القروض (مثل القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم أو للمقترضين في المجتمعات المحرومة). ومن خلال معايرة هذه الأداة بعناية، سيكون الاحتياطي الفيدرالي قادراً على توجيه الأموال المودعة في حسابات FedAccounts إلى أسواق الائتمان الخاصة.
ستقدم FedAccounts العديد من المزايا الإضافية وستثير العديد من القضايا الصعبة التي تستحق مزيداً من النقاش والتفصيل. لكن دعونا لا نغفل عما هو على المحك حقاً في هذا النقاش. يمكننا أن نتيح لكل أميركي الوصولَ مجاناً إلى حسابات المعاملات المقدمة للجمهور، أو يمكننا الاستمرار في إنقاذ البنوك التي تدار بشكل سيئ.

سول عمروفا
أستاذة القانون في جامعة كورنيل وزميلة بارزة في معهد روزفلت
ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسينج آند سينديكيشن»