هناك رسم كاريكاتوري شهير عام 2016 لمات بورس، يقول فيه فلاح من القرون الوسطى، «يجب علينا تحسين المجتمع نوعاً ما». يجيب رجل متعجرف، وهو يحاول الإمساك بالفلاح في نفاق: «لكنك تشارك في المجتمع! أيها الفضولي!» عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ، ربما يستوعب الكثيرون منا الرجل المتعجرف. ربما لا يمكننا حتى الآن شراء سيارة كهربائية أو مضخة حرارية. ربما لا يمكننا حمل أنفسنا على التوقف عن تناول اللحوم أو السفر لمسافات طويلة. ربما في بعض الأحيان نتكاسل بشأن إعادة التدوير. قد نشعر بالقلق بشأن تغير المناخ ونريد إحداث فرق. ولكن بعد سنوات من التعرض للهجوم بشأن «بصماتنا الكربونية»، قد نشعر بأننا يجب أن نضحي لفعل أي عمل جيد. أنا هنا لأخبرك ألا تقسو على نفسك. نعم، من الجيد أن تضع بصمتك الكربونية في الاعتبار. ولكن من المهم أيضاً أن نتذكر أن فكرة «البصمة الكربونية» للفرد قد اخترعتها شركة النفط العملاقة «بريتيش بيتروليم».

إن التركيز على بصمات الكربون الفردية يصرف الانتباه عن الحاجة إلى إجراء تغيير جوهري حيث يمكن أن يكون له أكبر تأثير: وهو التأثير على مستوى الشركات والحكومة. تريد الغالبية العظمى من الناس اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، لكن الكثير منا يخشى أن يطلب ذلك. «إن البصمة الكربونية للمستهلك تجعل الناس قلقين ولديهم شعور بالذنب لدرجة أنهم يشعرون بأنه ليس لديهم الحق في التعبير عن آرائهم لأنهم يعتقدون أنهم مسؤولون بشكل مباشر عن تغير المناخ»، هذا ما قالته «ميراندا ماسي»، مؤسسة متحف المناخ في نيويورك، والتي تحاول أن تلهم الناس للقيام بعمل فردي. أشار «تيم ماكدونيل» من موقع الأخبار العالمي «سيمافور» مؤخراً إلى أن تغيير سلوك المستهلك لديه القدرة على اقتطاع 5% من الانبعاثات العالمية.

وقد نشر مخططاً، يعتمد على بحث أجرته ديانا إيفانوفا من جامعة ليدز وآخرون، يوضح مقدار خيارات الاستهلاك الفردي التي يمكن أن توفر الكربون. وباستخدام بياناتها، قمت بإعداد مخطط مماثل خاص بي: الشخص الذي:

- يغير سيارته الرياضية التي تعمل بالغاز.

- وتوقف عن تناول لحوم الحيوانات ومنتجات الألبان.

- ويقلع عن قضاء إجازته السنوية في اليونان، - ويقوم بتركيب مضخة حرارية وألواح شمسية.

- ويرسل كلبه بعيداً إلى مزرعة جميلة شمال الولاية، حيث يمكنه الجري واللعب هذا الشخص يمكن أن يوفر ما يصل إلى ستة أطنان من ثاني أكسيد الكربون سنوياً. هذا كثير، ولكن في شركة «وول مارت»، على سبيل المثال، في عام 2021، خفضت أكبر شركة للبيع بالتجزئة في العالم انبعاثات الكربون التي تتحكم فيها بشكل مباشر بمقدار 1.94 مليون طن. لمطابقة هذا التأثير، ستحتاج إلى 323333 شخصاً يتحول إلى استخدام الطاقة الشمسية، ويتناول أطعمة نباتية ولا يستخدم السيارات، أو أكثر من إجمالي سكان ليكسينجتون، بولاية كنتاكي. بالطبع هذه طريقة اختزالية للغاية للنظر في خيارات الكربون الفردية.

المرأة التي تشتري سيارة كهربائية وتضع الألواح الشمسية على سطح منزلها ترسل إشارة مهمة إلى جيرانها بأنه لا بأس من القيام بمثل هذه الأشياء، مما يجعلهم أكثر ميلاً إلى أن يحذوا حذوها. وكلما زاد عدد الأفراد الذين يتخذون مثل هذه الخيارات، زاد المعروض من المنتجات الخضراء لمواكبة الطلب المتزايد.

سيؤدي ذلك أيضاً إلى جعل هذه المنتجات أرخص، مما يجعلها في متناول المزيد من المستهلكين. وربما في النهاية، سيكون لديك أشخاص مثل عدد سكان ليكسينجتون، كنتاكي من الأشخاص ممن يتخذون خيارات مختلفة ويكون لهم تأثير هائل. من المهم بشكل خاص أن يفعل ذلك من لديهم الإمكانات اللازمة لتبني أسلوب حياة منخفض الكربون. وفقاً لوكالة الطاقة الدولية، فإن أغنى 1 في المئة من أصحاب الدخل في العالم يصدرون انبعاثات كربون بنحو 1000 مرة لأفقر 1% من سكان العالم.

ولكن إذا كنت شخصاً تشعر بأن وسائله وتأثيره الكربوني متواضع جداً بحيث لا يمكنك إحداث فرق، أو إذا كنت لا تستطيع تحمل التخلي عن تناول الأغذية الحيوانية، فلا يجب أن تشعر بالإحباط الشديد. لا يزال بإمكانك قيادة التغيير من خلال التحدث إلى الأصدقاء والعائلة، والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والكتابة إلى صانعي السياسات، والتصويت للسياسيين المستعدين لمحاربة الاحتباس الحراري والتبرع للقضايا التي تدعم التحول للأخضر، مع تغيير نمط حياتك حيث يمكنك ذلك. إن تأثيرك يمتد إلى ما هو أبعد من بصمتك الكربونية.

مارك غونجلوف*

*كاتب متخصص في تغير المناخ.

ينشر بترتيب خاص مع خدمة «واشنطن بوست لايسينج آند سينديكيشن»