عندما تكون في صلب الموقف، فإنك تعطي من غير أن تنتظر المقابل، إنك تعطي فقط لأجل أن تعطي، فلن يزورك الإحباط، لأنك لم تنتظر شيئاً من أحد. الأم التي تتحمل مشقة الحمل والإنجاب والرضاعة لمدة عامين كاملين، وتقوم على السهر لأعوام حتى يشتد عود الأبناء، ويصبحون قادرين على تحمل أعباء الحياة بمفردهم، إضافة إلى ذلك فهي لا تكتفي لمجرد أن يصبح الأبناء راشدين، بل هي ما تفتأ تنظر إليهم أطفالاً، مهما كبر بهم العمر، تبكي إذا مرضوا، وتحن إذا فارقوا، وتسأل إنْ غابوا، ومن دون عائد تعطي بلا حدود ما أمكنها من العطاء.
الأب يبذل جهداً لأن يرى الأبناء ينعمون بالعيش الرغيد والحياة الهانئة، وكما يقول المثل (الأبناء محزنة، ومجبنة، ومبخلة)، هذا دليل أن عطاء الأم والأب يحولهم إلى كائنات تبذل من أجل أن يسعد الآخرون من الأبناء، هما هكذا، مخلوقات نشأت من أجل العطاء فحسب. ولو آمن الإنسان الفرد أنه واحد في هذا الوجود، وأنه جزء من هذا الكل، وأن كل من يعيش على هذه الأرض من بشر وشجر وطير وحيوان، هم أبناؤه لما انتظر الثواب، ولما عاش حياة الانتظار، لما يأتيه من جزاء من الآخرين، وبالتالي تحرر من الإحباط.

عندما تنتظر المقابل، فقد لا تحصل عليه، لأن بعض البشر يأخذ فقط ولا يشكر، يتسول العطاء، وعندما يحرزه، فإنه يعتبره حقاً مشروعاً، ولا داعي لشكر من يعطي.

المسيح عليه السلام شفى عشرة من المجذومين، واحد من هؤلاء قدم له الشكر، والآخرون ذهبوا ولم ينطقوا بعرفان الجميل. ولكن المسيح عندما تلقى الشكر من ذلك الشخص، قال له: إنني لم أفعل شيئاً، ولو فكر المسيح بالأشخاص الذين ذهبوا من غير تقديم الشكر، لأصيب بالإحباط، ولكن ما جعله أن يقول للرجل الوفي، هو هذا الإحساس بأن العمل من دون مقابل هو العمل الحقيقي، لأنه يجعلك فائضاً مثل النهر، معطاءً مثل الشجرة، نقياً مثل الأم، حقيقياً مثل الأب. فكن مثل النهر لا ينتظر من الأشجار كي تشكره، بل هو يظل يعطي، ولذلك تعيش الأنهار في الأبدية صافية ثرية أبيّة، لا يكدرها ما تنتظره، لأنها لا تنتظر، ولا تفكر في العائد، والذين يفكرون بالمقابل بخلاء، والذين لا يفكرون إلا بالعطاء فهم أسخياء، فلتكن مثل هؤلاء حتى تصفو نفوسنا، ونتحرر من الإحباط، ونصير أغنياء حقيقيين. يجب أن نفكر في العطاء ككائن مجرد من الحواشي والهوامش التي هي في نهاية الأمر مثل الزبد عند أطراف الموجة، مثل الصدأ على الحديد التالف، هي مثل حثالة القهوة.