أعلنت هيئة الأنظمة والخدمات الذكية مؤخراً تنفيذ مجموعة جديدة مما تطلق عليه «رحلات حكومية متكاملة»، ضمن منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم».
الخدمات الجديدة، أو«الرحلات» الُمعلن عنها وعددها ثمانٍ تأتي في إطار الجهود المبذولة لتحقيق أهداف برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً21»، برعاية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمتابعة دؤوبة من سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
«الرحلات» الثماني تشمل «البحث والحصول على وظيفة والتعليم والدعم الحكومي، والزواج وإكرام الموتى، والبدء بممارسة نشاط تجاري للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتسجيل شركة أجنبية، واستكشاف أبوظبي كوجهة استثمارية.
رحلات وخدمات متطورة في غاية الرقي، تجسد حجم الاستثمار الكبير لمختلف الجهات الحكومية، للارتقاء بأدائها والتحول الذكي في خدماتها، وكلها تحت منصة واحدة.
تابعت لقاءً لمسؤول في الهيئة مع البرنامج الجماهيري «استديو -1» من إذاعة أبوظبي أوضح فيه بتوسع تفاصيل بعض تلك«الرحلات»، وتوقفت أمام ما تقدمه للراغب في ممارسة نشاط تجاري صغير أو متوسط، يصل لمستوى«دراسة جدوى» للمشروع من حيث وجود مشاريع مماثلة للنشاط المزمع تنفيذه في ذات النطاق الجغرافي، والتكاليف المتوقعة وغيرها من التفاصيل الأساسية المطلوبة، والتي يحتاج إليها أي شخص يتلمس خطواته في عالم الأعمال، وهي تفاصيل ومعلومات قائمة على أسس علمية وموضوعية.
لقد كان لغياب مثل هذا الأسلوب من المساعدة الدور الأكبر في تثبيط عزائم العديد من الراغبين أو الراغبات في البدء بأعمالهم ومشاريعهم الخاصة، أو في تعثرها جراء غياب التخطيط والبناء السليم لها. ويكتسب جانب الأعمال أهمية خاصة، انطلاقاً من الدعم والتشجيع الكبير الذي توليه الدولة لهذا الجانب، والحرص على إيجاد مناخ وبيئة مثالية لممارسة الأعمال. وتخدم في الوقت ذاته هدفاً استراتيجياً يتمثل في «تسويق الإمارة وجهة للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وتعمل أيضاً على تحويل أبوظبي لمركز أعمال عالمي ووجهة استثمارية وتجارية».
كل التقدير لهيئة «الخدمات الذكية»، والتي نظمت ورشة عمل وجلسات نقاشية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية لتعريف العاملين فيها بالرحلات الجديدة التي جرى تنفيذها بغية تسهيل الأعمال والأداء على الجميع، وفي مقدمتهم المتعاملون لأجل إسعادهم، تماشياً مع استراتيجية أبوظبي في تبسيط إجراءات المعاملات الحكومية إجمالاً، وبيئة الأعمال والاستثمار خصوصاً.