تُعد منصة «ملفي» لتبادل المعلومات الصحية واحدة من المبادرات الرائدة والنوعية لدائرة الصحة في أبوظبي والدولة إجمالاً، وأصبح لديها تأثير ملموس على مقدمي خدمات الرعاية الصحية في الإمارة، بحسب استطلاع أجرته الدائرة وأعلنت نتائجه أوائل العام الحالي.
منصة تنهض بدور غير مسبوق يستهدف الارتفاع بالقطاع الصحي، وتحفيز الابتكار، وتحقيق التميز في رعاية المرضى، خاصة أنها كمنصة مبتكرة تتيح تبادل المعلومات للأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، بما في ذلك الحالة الصحية وصور الأشعة ونتائج التحاليل والتحاليل وملف عوامل الخطورة الطبية للمريض بالاستناد إلى الذكاء الاصطناعي، والبوابة الصحية للمرضى.
تتوافق أهداف المنصة مع أولويات دائرة الصحة في أبوظبي، بإنشاء منظومة صحية رقمية رائدة على مستوى العالم، وبناء مكانة إقليمية متميزة للإمارة في مجال الرعاية الصحية، وتعزيز الصحة البدنية والنفسية لسكان الإمارة.
وتضم المنصة حالياً السجلات الطبية لأكثر من 8 ملايين مريض من قرابة ثلاثة آلاف منشأة طبية في الإمارة وخارجها. منصة تؤكد الريادة الإماراتية في القطاع الطبي، ويلمس تأثيرها الإيجابي كل من استفاد منها، خاصة المرضى الذين كانوا يعانون تكرار التحاليل الطبية والأشعة وصرف الأدوية المتكرر من أكثر من مكان. كما أنها تساعد الطبيب المعالج على أن يكون على اطلاع أكثر دقة بحالة المريض الذي أمامه. وغير ذلك ساعدت المنصة في معالجة ثغرة كانت قائمة فيما يتعلق بهدر الأدوية في السابق.
كانت تلك مقدمة ضرورية للتذكير بأهمية منصة «ملفي»، سواء للأطباء أو أسرة المريض أيضاً، وذلك بعدما تابعت حالة فتاة مواطنة أوفدتها الدولة للعلاج في ألمانيا من حالة نادرة، وتذهب إلى هناك في مراجعة دورية لحالتها، وقد كتب لها الطيب تقريراً يتضمن تشخيصاً دقيقاً لحالتها، وكذلك الأدوية والعقاقير المسموح والمحظور عليها تناولها. إلا أن أسرة الفتاة عند وجودها في الدولة لم تراجع الملف الطبي أو الطبيب المعالج لها هنا، ولم تحرص على ضمان إدراج ذلك التقرير ضمن منصة «ملفي» حتى وقع المحظور، حين أصيبت بعارض صحي راجعت فيه أحد المستشفيات ووصف لها الطبيب دواء من تلك الأدوية المحظورة عليها، لتنتكس حالتها لولا تدخل عاجل في حينه حال من دون أن تسوء حالتها أكثر. من هنا نناشد الجميع، وبالذات أولياء الأمور والأسر والجميع، ضرورة تحديث السجلات أولاً بأول في هذه المنصة الحيوية للغاية والتي تقدم صورة إيجابية عن المستوى الرفيع الذي حققته الإمارات في مجال الرعاية الصحية.