يحظى تعزيز الثقافة المرورية والقيادة الآمنة، من خلال زيادة مستويات الوعي المروري وترسيخه لدى السائقين للتقليل من الحوادث المرورية وتعزيز المسؤولية للالتزام بقوانين السير وأنظمة المرور لضمان سلامة أفراد المجتمع، بأهمية كبيرة في كافة الدول.
ويعني تعزيز الثقافة المرورية- من بين ما يعني- إرشادَ السائقين لضرورة اتباع أنظمة المرور وقوانينه والسلوكيات الصحيحة، تجنّبًا للمخالفات، وفي مقدّمة ذلك السرعة الزائدة، وعدم الانشغال بغير الطريق، وهما من المسبّبات الرئيسة لوقوع الحوادث المرورية. وثمّة كثير من الأدوات لتحقيق هذا الهدف الجوهري، منها طرح المبادرات وتنظيم ورش العمل وعقد المؤتمرات وسَنّ التشريعات والقوانين.
وتُولي دولة الإمارات تعزيز الثقافة المرورية ونشرها بين أفراد المجتمع، بِلُغات عدة، أهميةً كبيرةً، حيث تبذل وزارة الداخلية والمؤسسات المعنية بتنظيم قطاع المرور وحركة السير في كافة إمارات الدولة جهودًا كبيرة في هذا السياق، من أجل الحد من الخسائر البشرية والمادية التي تتسبّب فيها الحوادث المرورية سنويًّا، الأمر الذي نتج عنه انخفاض مهمّ في حوادث المرور الجسيمة في الدولة على مدى السنوات القليلة الماضية.
وضمن اهتمام شرطة أبوظبي المتواصل بترسيخ الثقافة المرورية، نظّمت إدارة مرور العين في مديرية المرور والدوريات بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ملتقى توعويًّا حول القيادة الآمنة وسلامة السائق والمركبة، وذلك على مسرح نادي ضباط شرطة العين.
وجاء تنظيم هذا الملتقى ضمن حملة وزارة الداخلية الفصلية الثالثة تحت شعار «سلامة مركبتك من سلامتك»، حيث ركز على ثلاثة محاور رئيسة تندرج تحت هذا الشعار ومضمونه، والتعريف ببرنامج النقاط المرورية، وتثقيف السائقين والجمهور بأهمية الحالة الصحية للسائق عند قيادة المركبة.
وقد تميز هذا الملتقى، الذي استهدف سائقي الأجرة ودراجات توصيل الطلبات وأعضاء مقر النادي الهندي في مدينة العين، بمشاركة نوعية مهمة، من قِبَل قسم العلاقات العامة بمديرية شرطة العين ونادي ضباط شرطة العين التابع لإدارة المراسم والعلاقات العامة في شرطة أبوظبي، وقِسم المتابعة الشرطية والرعاية اللاحقة - العين، وقسم شؤون الشرطة المجتمعية – العين، من خلال أعضاء «كلّنا شرطة».
كما تميز هذا الملتقى بالتصدّي لحزمة من القضايا الحيوية، وقد شارك مركز النقل المتكامل بالتوعية حول أهمية إجراء الصيانة الدورية للمركبة، والتأكد من سلامة الإطارات لمنع الأعطال المفاجئة، ومخاطر الوقوف على الطريق، وقدّمت شركة ساعد للأنظمة المرورية شرحًا حول تجهيزات المركبة عند توقفها في المكان الصحيح وتجهيزات الأمان، تجنّبًا للازدحام المروري وتسهيل الحركة الانسيابية.
ومما لا شك فيه أن انعقاد هذا الملتقى يؤكد تواصل جهود الدولة لتعزيز السلامة المرورية، على النحو الذي يصبّ في سبيل تعميق الوعي المروري، وترسيخ الأمان المروري، وتعزيز أخلاقيات المرور، مما يسهم- في نهاية المطاف- في تكريس سلامة المجتمع وأفراده.

عن نشرة "أخبار الساعة" الصادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية