الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بالصور.. الكعبة المشرفة تستعد لارتداء كسوتها الجديدة

بالصور.. الكعبة المشرفة تستعد لارتداء كسوتها الجديدة
19 أغسطس 2018 23:43

بدأ الفريق المعني بوضع ثوب الكعبة المشرفة الجديد بفك أركان الكسوة من المذهبات اليوم الثامن من شهر ذي الحجة حسب الخطة التشغيلية والفنية لتبديل الثوب القديم بالثوب الجديد.
وأوضح مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد بن محمد المنصوري أن هذا الإجراء متبع سنوياً ويتخذ كبداية لمهمة تبديل الكسوة القديمة للكعبة المشرفة بحلتها الجديدة فجر غد.
وأشار إلى أن المذهبات يجري فكها بطرق فنية متبعة تعمل على سلامة القطع وتنفذ باستخدام آليات رافعة حديثة تمكن العاملين من الوصول لسطح الكعبة المشرفة وسقالات من نوع متحرك وثابت لتسهيل التنقل ومباشرة المهام المطلوبة بتعاون الجهات المعنية والفنية بالرئاسة.
يذكر أن المذهبات هي عبارة عن ستارة باب الكعبة المشرفة المصنوعة من الذهب الخالص بالجهة الشرقية وعدد 4 صمديات تتضمن سورة الإخلاص والموجودة في الأركان الأربعة بالكعبة المشرفة وعدد 4 قناديل "الله أكبر" والمثبتة عند خطة النية.
وتعد كسوة الكعبة المشرفة من أهم مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام وهي كساء من الحرير الأسود المنقوش عليه آيات من القرآن من ماء الذهب تكسى بها الكعبة ويتم تغييرها مرة في السنة صبيحة يوم عرفة.
وتجرى بعد صلاة فجر يوم غد التاسع من شهر ذي الحجة مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنياً وصانعاً جرياً على عادة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©