الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

70 ألف طالب مواطن في اختبار «تيمس»

70 ألف طالب مواطن في اختبار «تيمس»
4 مارس 2019 03:23

دبي (الاتحاد)

يشارك حوالي 70 ألف طالب مواطن من صفوف الرابع والثامن في جميع المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة في اختبار eTIMSS الدولي الذي ينظم إلكترونياً للمرة الأولى في مارس الجاري، ويمتد لغاية مايو المقبل.
وشرحت الدكتورة رابعة السميطي الوكيلة المساعدة في قطاع التقييم وتحسين الأداء في لقاء صحفي، بأن عدد الطلبة المشاركين هذا العام يشهد ارتفاعاً بنسبة 84.2 في المئة، مقارنة بعام 2015، حين شارك في الاختبار 38 ألف طالب وطالبة.
كما ارتفع عدد المدارس المشاركة من 477 مدرسة حكومية وخاصة في عام 2015 إلى 894 العام الجاري، لافتةً إلى أن الاختبارات تطبّق بالنظام الإلكتروني للمرة الأولى.
و«تيمس» أو دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم، هي دراسة عالمية تُعقد بصورة دورية منتظمة كل أربع سنوات تقيس مستوى أداء الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم في الصفين الرابع والثامن، ويشارك في الدراسة نحو 60 دولة على اختلاف أنظمتها وخلفياتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، الأمر الذي يجعلها أداة تقويم ذات مقارنة دولية تسهم بياناتها النهائية في قياس مدى تأثير هذه العوامل المتباينة على مستوى التحصيل.
وأشارت الدكتور رابعة السميطي إلى أن دولة الإمارات تولي اهتماماً شديداً بهذه الدراسة للاستفادة منها إلى أقصى درجة ممكنة لوضع حلول مبنية على الأدلة، وتوفير تعليم عالي الجودة في المدرسة الإماراتية يعكس طموح ورؤية الدولة في الارتقاء بالتعليم لأعلى المستويات، لافتة إلى أن المشاركة في الاختبارات هي أحد أهداف الأجندة الوطنية للدولة، والتي تستهدف تحقيق المركز الـ 15 على مستوى العالم، في هذه الاختبارات. وأفادت بأن الوزارة عملت على تشكيل فرق تدريبية مشتركة بين قطاعات العمليات والمناهج وتحسين الأداء، لتدريب المدارس على الاختبارات الدولية واستخدام بيانات هذه الاختبارات في تحسين التعليم والتعلم في كل المدرسة، إضافة إلى تدريب جميع المدارس وكوادرها الإدارية على قراءة واستخدام تقارير الاختبارات الدولية في عمليات التقييم الذاتي للمدرسة، أما التدريب التخصصي لمواد الرياضيات والعلوم، فتطرق إلى تحليل أسئلة الاختبارات الدولية وكيفية استخدامها في المصادر التعليمية وعمليات التقييم واستهدف أكثر من 450 معلماً.
وأكدت أن الوزارة ومن خلال مديري النطاق ستعمل على رصد كيفية مواءمة نتائج الاختبارات الدولية مع الخطط التطويرية في المدرسة وتوظيفها خلال الحصص الدراسية.
وأوضحت السميطي أن اختبارات «تيمس» تقيس العملية التعليمية داخل الصف الدراسي، ويمكن للعينة المشاركة أن تشمل جميع طلبة الصف، أما اختبارات «بيزا» التي ستشارك فيها الدولة في العام 2021، فإن العينة تشمل عشوائياً طلبة أعمارهم 15 عاماً بغض النظر عن المرحلة الصفية.
وذكرت أن الدراسة تتضمن استبياناً للطلبة عن الاختبار والمادة وطرق تدريسها وفهمه لها، وكذلك المعلم ومدير المدرسة ونائبه وأولياء أمور طلبة الصف الرابع، لقياس أثر كل العوامل المؤثرة على العملية التعليمية نفسها. أما عن مشاركة الدولة في اختبارات PISA، فإن عدد الطلبة المشاركين فيه بلغ 55 ألفاً و708 طلاب، بواقع 36 ألفاً و326 طالباً وطالبةً، من 308 مدارس خاصة، و19 ألفاً و382 طالباً وطالبة من 156 مدرسة حكومية، ويحتوي اختبار PISA للمدارس على 3 مجالات: القراءة، الرياضيات، العلوم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©