السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

فحوص لـ 5 قضايا تتعلق بالتحاليل الكيميائية والمواد السامة بالشارقة

فحوص لـ 5 قضايا تتعلق بالتحاليل الكيميائية والمواد السامة بالشارقة
9 يناير 2020 01:39

أحمد مرسي (الشارقة)

فحص فرع التحاليل الكيميائية والسموم في المختبر الجنائي بالقيادة العامة لشرطة الشارقة خمس قضايا تتعلق بحالات تسمم واستنشاق مواد سامة، نتج عن البعض منها حالات وفيات وإعياء.
وكشف العميد خبير أحمد حاجي السركال، رئيس المختبر الجنائي في القيادة العامة لشرطة الشارقة، أن المختبر قام الفترة الماضية بتقديم تقارير تتعلق ببعض المواد السامة والمبيدات الحشرية المحظورة، وكذلك التعامل مع عدد من حالات التسمم نتيجة غاز كبريت الهايدروجين «المجاري»، وتسريب الغاز من الأسطوانات.
وأضاف: إن المعنيين في المختبر شاركوا أيضاً بلدية الإمارة في فحص عينات لمبيدات حشرية محظور استخدامها داخل البلاد، عثر عليها داخل شقة سكنية، وتم جلبها من أشخاص يحاولون استخدامها داخل البلاد، حيث ثبت عدم صلاحيتها، وبالتالي تم التحفظ عليها.
وأشار إلى أن المختبر يمتلك أجهزة حديثة ومتطورة، وكوادر فنية متميزة، ما يسمح له بالتعامل مع كافة القضايا التي تتعلق بالتحاليل الكيميائية والسموم وإعطاء التقارير الفنية بشأنها خلال مدة وجيزة، وذلك لخدمة القضايا المتنوعة والحياة بشكل عام.
ودعا السركال لضرورة التوعية بصورة مستمرة وخاصة من المواد السامة ومن بينها: مادة «فوسفيد الألمنيوم» المحظورة والممنوع استخدامها في المناطق السكنية، والتي ينتج عنها «غاز الفوسفين»، وغالباً ما يتسرّب إلى الشقق المجاورة عبر فتحات التهوية، فيتسبب في حالات التسمم القاتلة، وحالات الإعياء الشديدة.
وناشد أفراد المجتمع في أي مكان بالدولة، بضرورة الحرص عند استخدام المبيدات الحشرية بكافة أنواعها، والتعامل مع الشركات المرخصة والمعتمدة من الجهات المختصة بالإمارة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©