السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

خارجون من الجيب الأخير لــ"داعش": جوع وفوضى وذعر في الباغوز

خارجون من الجيب الأخير لــ"داعش": جوع وفوضى وذعر في الباغوز
7 مارس 2019 14:54

أكد خارجون من الجيب الأخير لتنظيم "داعش" الإرهابي في الباغوز، أن المقاتلين والباقي من أفراد عائلاتهم يعيشون في خنادق محفورة تحت الخيم للاحتماء من القصف والغارات، ويعانون من الذعر والجوع والبرد.

وخرج أكثر من سبعة آلاف شخص، غالبيتهم نساء وأطفال وبينهم عدد كبير من الأجانب، منذ مطلع الأسبوع من بلدة الباغوز حيث بات وجود التنظيم يقتصر على خيم متفرقة وبعض المزارع المدمرة.

ويروي الخارجون تفاصيل أيام صعبة عاشوها تحت قصف قوات سوريا الديموقراطية وغارات طائرات التحالف الدولي بقيادة واشنطن التي لا تفارق الأجواء.

وتقول الفنلندية سنا (47 عاماً) التي خرجت مع أطفالها الأربعة من الباغوز الثلاثاء، "الأيام الأخيرة كانت مروعة، قصف وإطلاق رصاص واحتراق الخيم".

وتروي السيدة المنقبة ذات العينين العسليتين "كنّا ننام في الليل لنفيق في اليوم اللاحق، ونجد كل شيء قد تدمّر"، مضيفة "لم يكن أمامنا خيار سوى الخروج".

وكانت سنا في عداد المئات من الأشخاص، من نساء وأطفال ورجال يشتبه بانتماء غالبيتهم إلى التنظيم، الذين خرجوا في حالة يُرثى لها الثلاثاء من جيب الباغوز، إلى نقطة فرز لقوات سوريا الديموقراطية على بعد عشرين كيلومتراً شمال البلدة.

وشاهدت صحافية في هذه النقطة أطفالاً يرتدون سترات مصنوعة من بطانيات شتوية ملونة يرتدونها للوقاية من البرد، وأمهات يسارعن لأخذ الخبز وحليب الأطفال والحفاضات التي يتمّ توزيعها عليهن، والعديد من الجرحى.

من تحت نقابها، تتناول سنا بشراهة حليب بودرة مزجته بالمياه وقدمت منه لأطفالها.

وتقول إنها وصلت برفقة زوجها المغربي إلى "الشام" قبل أكثر من أربع سنوات وللعيش في كنف دولة داعش. لكن الوضع تبدّل بعد عام من وصولها مع بدء الهجمات ضد معاقل التنظيم ثم وفاة زوجها بحادث سير، على حد قولها.

وتضيف "كان كل شيء طبيعياً، كنا سعداء"، قبل أن تبدأ بالتنقل من مدينة إلى أخرى هرباً من المعارك وصولاً الى الباغوز، حيث لم يعد هناك إلا "القصف والموت فقط والجوع".

وتتمنى هذه السيدة لو أن بامكانها اليوم إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، لكنها تستدرك "ليس بإمكاني تغيير ماضيّ، هذا قدري الآن".

ويصف أبو مريم (28 عاماً)، وهو سوري من طرطوس (غرب)، خرج الثلاثاء من الباغوز، كيف خسر زوجته وطفليه جراء القصف قبل أيام.

ويقول، وهو بين عدد قليل من الرجال الذين سمحت قوات سوريا الديموقراطية للصحافيين بالتحدث إليهم عند نقطة الفرز، "احترقوا وخسرت كل شيء، أريد فقط أن أخرج وأستريح".

وتفصل بين مخيم الإرهابيين ونقاط قوات سوريا الديموقراطية في أحد المحاور، أراض زراعية وعشرات هياكل السيارات المحترقة. وترصد هذه القوات من نقاط تواجدها، حركة دراجات نارية ورجالا يركضون ذهاباً وإياباً بين الخيم.

ويشرح أبو مريم "كنا نحفر خنادق في الأرض ونضع فوقها أغطية... هذه هي الخيم حالياً" التي يقول إنها تكتظ بعائلات تعيش "قرب بعضها البعض بسبب الزحمة".

وجلس عشرات الرجال المشتبه بانتمائهم للتنظيم أرضاً في صفوف متراصة بعد إخضاعهم للتفتيش على أيدي قوات سوريا الديموقراطية. في المكان أيضا، عناصر من قوات التحالف الدولي الذي يراقبون الخارجين.

وتروي العراقية فاطمة عبد جاسم أنها تحمّلت الوضع "الكارثي" مع ابنتيها في المخيم، بانتظار إفراج التنظيم عن ابنها العشريني الذي كان احتجزه مع آخرين لمنعهم من الهرب.

وتقول "كانوا يسجنون الراغبين في الخروج من الشباب تحت الأربعين عاماً في خيمة يحيط بها حراس لمنعهم من الفرار، لكنهم سمحوا لهم قبل يومين فقط بالخروج".

وفي الموقع المخصص للنساء في نقطة الفرز، تفترش شابة فرنسية مصابة بطلق ناري في رجلها، الأرض قرب عكازيها. ترفض الكشف عن اسمها، لكنها لا تخفي غضبها من القصف على الباغوز. وتقول "الرصاص دائماً فوق رؤوسنا.. في كل مكان ويتم إطلاق النار على الجميع".

وخرجت هذه الشابة ذات العينين الخضرواين والتي تضع محبساً وخاتماً من الذهب في يدها، من الباغوز برفقة أطفالها، بينما تقول إنها لا تعرف مكان زوجها.

وتختصر الوضع في الباغوز بالقول "إنها الفوضى... في الواقع ليس هناك من كلمات أخرى"، مؤكدة أن ما تريده "هو القليل من الهدوء بعد الطعام".

ويتحدث الخارجون من جيب التنظيم منذ أسابيع عن نقص في المواد الغذائية والمياه، مع ارتفاع ثمن تلك المتوفرة إلى حد كبير.

وتعرب صديقة سنا، وهي بلجيكية تعرف عن نفسها باسم صافية (24 عاماً)، عن سعادتها لتذوق الخضار بعد خروجها من الباغوز.

وتقول "منذ أكثر من تسعة أشهر لم نر الخضار"، موضحة أن سعر كيلوغرام الأرز وصل إلى "أكثر من 50 دولاراً الشهر الماضي".

وكانت هذه الشابة لحقت بزوجها الفرنسي إلى مدينة الرقة، التي شكلت المعقل الأبرز للتنظيم المتطرف في سوريا، قبل طرده منها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©