الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

سباق السيدات يدشن النسخة الـ 11 لمهرجان القدرة في دبي اليوم

سباق السيدات يدشن النسخة الـ 11 لمهرجان القدرة في دبي اليوم
11 مارس 2019 00:12

محمد حسن (دبي)

ينطلق في السابعة صباح اليوم، بمدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، سباق السيدات للقدرة لمسافة 119 كلم في انطلاقة فعاليات النسخة الـ11 لمهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة.
ويشتمل المهرجان أيضاً على 3 سباقات أخرى، هي سباق الإسطبلات الخاصة لمسافة 119 كلم، الذي سيقام يوم غدٍ، وسباق اليمامة المخصص للأفراس فقط لمسافة 116 كلم، ويقام يوم بعد غدٍ، فيما يقام السباق الرئيس لمسافة 119 كلم يوم السبت المقبل.
ويقام المهرجان برعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ويتوقع أن تستقطب نسخة هذا العام من المهرجان عدداً كبيراً من الفرسان، حيث يعد المهرجان مع سباقي كأس صاحب السمو رئيس الدولة وكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، من أهم سباقات الموسم.
وينظم الفعاليات نادي دبي للفروسية، بالتعاون مع اتحاد الفروسية، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وخصصت له جوائز قيمة عينية ومالية.
وينطلق سباق اليوم في الساعة السابعة، لمسافة 119 كيلومتراً، تم تقسيمها لأربع مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كيلومتراً، وتم ترسيمها بالألوان الصفراء، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، ثم المرحلة الثانية وتبلغ مسافتها أيضاً 35 كيلومتراً، وتم ترسيمها بالألوان الحمراء، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، والمرحلة الثالثة وتبلغ مسافتها 26 كيلومتراً وتم ترسيمها بالألوان الزرقاء، تعقبها راحة لمدة 50 دقيقة، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة ومسافتها 18 كيلومتراً وتم ترسيمها بالألوان البيضاء.
وقد تم إجراء الفحص البيطري على الخيول المشاركة أمس، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحددة وفق شروط السباق، ووضعت اللجنة المنظمة للبطولة عدداً من الشروط التي يجب الالتزام بها، وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 6 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 50 كلجم، والحد الأدنى للسرعة 14 كلم/‏ ‏‏‏ساعة.
ووضعت اللجنة المنظمة عدداً من الضوابط التي يتوجب على الفرسان والمدربين الالتزام بها، ومنها عدم الازدحام داخل البوابة البيطرية ويسمح بالدخول لشخصين فقط، وسوف يتعرض للعقوبة كل من يحاول تأخير الخيل، ولا يسمح للطاقم المرافق بالوجود في مداخل البوابة البيطرية، ويمنع استخدام السوط والمهماز واللجام الطويل جداً، ويجب عرض أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته السباق، وتمنع أيضاً الأطقم المرافقة في المحاور من اقتراب السيارات من الخيول، وكذلك القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها، كما يمنع إعطاء الماء أو أي مساعدة من داخل السيارات.
وتحمل الفارسة الأيرلندية إيمي لويس لقب النسخة الماضية من سباق السيدات للقدرة، والذي كان لمسافة 100 كلم، وحققت اللقب على صهوة «هويترو» من إسطبلات (F3)، المسافة الكلية بزمن قدره 3:16:37 ساعة وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 30.52 كلم/‏ ساعة، وحلت بالمركز الثاني رفيقتها في الإسطبل سيسيليا جارسيا على صهوة الجواد «يونيفرس دي بونانس»، محققة زمناً قدره 3:16:38 ساعة، بينما جاءت في المركز الثالث الفارسة مايلين كالفو إيبانيز على صهوة «صميم» من إسطبلات (M7) بزمن قدره 3:17:56 ساعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©