الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"دولية دبي للشطرنج".. 75 لاعباً في الصدارة ولا مفاجآت في الافتتاح

"دولية دبي للشطرنج".. 75 لاعباً في الصدارة ولا مفاجآت في الافتتاح
3 ابريل 2019 00:00

رضا سليم (دبي)

رفضت نتائج الجولة الأولى لبطولة دبي المفتوحة للشطرنج على كأس الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم نسختها الـ21، أي تقلبات في ضربة البداية، وفاز الكبار على الصغار دون مفاجآت، مساء أمس الأول، بمشاركة 163 لاعباً ولاعبة من 35 دولة، من بينهم 32 أستاذاً دولياً، 24 من الرجال و8 من السيدات، منهم 13 لاعباً تصنفيهم الدولي فوق 2600 نقطة، وذلك بقاعة نادي دبي للشطرنج والثقافة تحت شعار «عام التسامح».
وفاز المصنف الأول الفيتنامي لي كونج ليم على الأستاذة الدولية الصربية تيجانا بلاجينوفيتش، وعلى الطاولة الثانية فاز المصنف الثاني الروسي ماكسيم ماتلاكوف على الهندي أنيش جاندهي، وعلى الطاولة الثالثة تغيب المصنف الثالث الأستاذ الدولي الكبير الهندي جانجولي سوريا أمام مواطنه أريان فارشيني، وشهدت الطاولة الرابعة فوز الأستاذ الدولي الكبير يوري كوزيبوف على الأستاذة الدولية الصربية ميلا زيكروفيتش، كما حصد الأستاذ الدولي الكبير مصطفى يلمز على نقطته الأولى بالفوز على الأستاذة الدولية الكرواتية آنا بيرك.
وحقق الأستاذ الدولي الكبير المصري أحمد عدلي فوزه الأول على الأستاذة الدولية الجزائرية أمينة مزيود، وفي أولى مباريات أبناء الإمارات خسر الأستاذ الدولي إبراهيم سلطان من الأستاذ الدولي الكبير الإيراني أمين طبطبائي، وكذلك خسر الدولي أحمد فريد من من الهندي ادياتي ميتال.
وبنهاية الجولة الأولى، تصدر اليوم الأول 75 لاعباً ولاعبة برصيد نقطة واحدة، بينما بلغ عدد اللاعبين المتعادلين برصيد نصف نقطة 16 لاعباً ولاعبة.
حضر الافتتاح الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس الاتحاد العربي ورئيس نادي الشارقة للشطرنج، والدكتور سرحان المعيني رئيس اتحاد الشطرنج، وإبراهيم البناي رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة الذين افتتحوا الجولة الأولى على الطاولة الأولى والتي جمعت بين المصنف الأول الأستاذ الدولي الكبير المصنف الأول في البطولة الفيتنامي لي كيونج ليم 2715 والأستاذة الدولية الصربية تيجانا بلاجينوفيتش.
واعتذر الأستاذ الدولي الكبير الصيني ونج هو حامل لقب البطولة 2005 للجنة المنظمة في اللحظات الأخيرة بعدم المشاركة؛ نظراً لظروفه، وبذلك أصبح الأستاذ الدولي الكبير الفيتنامي لي كيونج ليم 2715 نقطة المصنف الأول للبطولة.
وأشاد الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا بالنجاحات التي تحققها بطولة دبي الدولية للشطرنج طيلة 21 عاماً، وقال: تعد بطولة دبي إحدى أهم البطولات على الساحة الشطرنجية في العالم، واستطاعت خلال السنوات الماضية أن تستقطب أفضل اللاعبين والمصنفين الأوائل، كما ساهمت في تقديم العديد من النجوم، وهذا ليس غريباً عن الإمارات ودبي بشكل خاصّ، كل لاعب يتمنى المشاركة في أي بطولة تقام على أرض الإمارات لما تتميز به بطولاتنا من حسن تنظيم ومكانة عالمية، ونحن أول دولة عربية استضافت أولمبياد الشطرنج وكان من أفضل البطولات تنظيماً على مستوى العالم.
وأضاف: قبل يومين، اختتمت بطولة الشارقة ماسترز التي شهدت مشاركة مجموعة كبيرة من اللاعبين الكبار، واليوم نشهد افتتاح بطولة أخرى مميزة في دبي بمشاركة كبيرة من نخبة اللاعبين وحملة الألقاب، وفي أبوظبي يقام مهرجان الشطرنج أغسطس المقبل بمشاركة أكثر من 800 لاعب ولاعبة؛ لذا لا نستغرب أن تشهد كل الفعاليات التي تستضيفها الإمارات مثل هذا العدد الكبير من المشاركين، حيث إن دبي الدولية أصبحت بطولة انتقائية لا يتم تسجيل أي لاعب فيها إلا بتصنيف دولي محدد.

البناي: تاريخ طويل
قال إبراهيم البناي، إن بطولة دبي لها تاريخ طويل، ولها اهتمام عالمي من لاعبين كبار دائماً ما ينتظرون موعدها سنوياً، وعلى مدار سنوات طويلة وصلنا إلى 21 بطولة، ولم نتوقف وكانت البداية في النسخ الأولى بمشاركة 60 لاعباً من 11 دولة، والآن وصلنا إلى 163 لاعباً من 35 دولة، ولدينا عدد كبير من الأساتذة الكبار، وهو ما يعكس قوة البطولة على المستوى الدولي، ويؤكد أيضا أنها من أفضل البطولات، ودائماً ما يشارك فيها يعود إلى بلاده بأجمل الذكريات، وعادة ما نتلقى الشكر من المشاركين.
وأضاف: إن قيادتنا الرشيدة علمتنا كيفية التعامل مع مثل هذه الأحداث ليس فقط في الشطرنج، بل في كل الألعاب، والبطولات التي تقام على أرض الدولة، وهو سر نجاح أي بطولة تستضيفها الإمارات، والنجاحات في هذه البطولة مسؤولية كبيرة في أن نواصل التحدي، ونتمنى التوفيق لكل المشاركين في هذه النسخة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©