الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الأرصاد: الإمارات تسخر أحدث التقنيات لرصد الزلازل

الأرصاد: الإمارات تسخر أحدث التقنيات لرصد الزلازل
12 يناير 2019 01:11

إبراهيم سليم (أبوظبي)

سجلت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ«المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل» هزة بقوة 3.7 درجة -ريختر في شمال غرب دبا البيعة بسلطنة عُمان وعلى بعد 5 كم تقريباً من الحدود العمانية - الإماراتية، الساعة 12:51 ظهر أمس 11-01-2019 حسب التوقيت المحلي لدولة الإمارات، حيث كانت الهزة محسوسة بشكل خفيف في المنطقة مثل دبا ورأس الخيمة والمناطق الواقعة بينهما، وليس لها تأثير على الدولة.
وأكد المركز أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها مركز متطور لرصد الزلازل في الدولة والمناطق المجاورة سواء كانت هذه الزلازل محسوسة داخل الدولة أو غير محسوسة، وعلى المستوى العالمي للزلازل القوية، حيث وفر المركز الوطني للأرصاد الجوية أحدث الأجهزة والتقنيات المتطورة والبرمجيات المتوفرة عالمياً في مجال رصد الزلازل وتحليلها من أجل القيام بهذه المهمة.
وأوضح أن إدارة الزلازل تقوم بمراقبة مستمرة للنشاط الزلزالي على المستوى المحلي والعالمي، وتقدم خدمات الرصد الزلزالي إلى قطاعات الدولة كافة، بالإضافة إلى تبادل البيانات والمعلومات الزلزالية مع المراكز الزلزالية المحلية والإقليمية والعالمية، كما تقوم الإدارة بمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجال العلوم الزلزالية ورصدها وتحليلها لتأدية مهامها على الوجه الأفضل، بالإضافة إلى نشر الوعي بأنشطة المركز المختلفة بجميع الوسائل المتاحة.
وبين أن المركز الوطني للأرصاد يمتلك شبكة زلزالية تغطي كافة أنحاء الدولة بالإضافة إلى تبادل البيانات الموجية الزلزالية مع المراكز الزلزالية الإقليمية والعالمية، لأجل مراقبة أفضل للنشاط الزلزالي في الدولة والمناطق المجاورة. ومن أجل استمرارية الرصد بالصورة المثلى تقوم إدارة الزلازل بمتابعة صيانة محطات رصد الزلازل الوطنية بشكل مستمر، كما يقوم المركز بإصدار التقارير الأسبوعية والشهرية والسنوية للنشاط الزلزالي في الدولة والمناطق المجاورة، بالإضافة إلى التقارير الخاصة بالزلازل المحسوسة في الدولة وإرسالها إلى الجهات الحكومية المعنية بإدارة خطر الكوارث في الدولة، ونشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة لتوعية الناس وتمكين الجهات المعنية من اتخاذ ما يرونه مناسباً لحماية الأرواح والممتلكات ومقدرات الوطن والمساهمة في النمو والازدهار.
وأشار المركز إلى أنه يقوم بتقييم المخاطر الزلزالية في الدولة وتحديث خرائط المخاطر الزلزالية الخاصة بكودات المباني كلما اقتضت الحاجة، من خلال تحديد جميع المصادر الزلزالية النشطة وإعادة تقييمها حسب ما يجد من نشاط زلزالي عليها، سواء كانت داخل الدولة أو خارجها، ودرجة تأثيرها على جميع أنواع المباني والبنية التحتية في الدولة، للتقليل من الخسائر والمساهمة في المحافظة على إنجازات ونمو البلد وازدهاره.
وأشار إلى أن اختصاصات إدارة الزلازل، القيام بإنشاء وتشغيل محطات الرصد الزلزالي بجميع أنواعها ومتابعة تسجيلاتها وتحليلها والمحافظة على استمرارية عملها، ورصد الزلازل في الدولة والمناطق المجاورة والمستوى العالمي للزلازل القوية وإصدار التقارير الخاصة بها.

«عمليات الفجيرة» لم تتلق أي بلاغ
أكدت إدارة الدفاع المدني بالفجيرة أن غرفة العمليات لم تتلق أي بلاغ رسمي من مواطنين في مناطق بالفجيرة، تفيد بوقوع أضرار مادية في ممتلكاتهم، من جراء الهزة الأرضية التي ضربت مناطق بالفجيرة متاخمة لإمارة رأس الخيمة التي شعر سكانها بالهزة الأرضية، وطيلة يوم أمس ومنذ وقوع الهزة الأرضية لم تتلق الإدارة أي بلاغات بهذا الخصوص، وفقاً للعقيد خالد ربيع مدير الإدارة بالإنابة. وكان المواطنون في مناطق الطويين وحبحب والصرم وريامة، وغيرها من المناطق المتاخمة لإمارة رأس الخيمة، قد شعروا بهزة أرضية في تمام الساعة 12.50 دقيقة من ظهر أمس، وأثناء أداء صلاة الجمعة ولمدة 10 ثوانٍ. وقال عبدالله سعيد حسن الحفيتي من سكان الطويين: «شعرت بالهزة الأرضية وقت أداء صلاة الجمعة، وارتبك المصلون لبعض الوقت لمدة ثوانٍ معدودات مع بدء الهزة وحتى نهايتها، والتي استمرت لمدة 10 ثوانٍ تقريباً».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©