الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

متحف "الحرمين الشريفين".. يروي تاريخ مكة والمدينة

متحف "الحرمين الشريفين".. يروي تاريخ مكة والمدينة
12 مايو 2019 02:28

أحمد شعبان (القاهرة)

يعد متحف «الحرمين الشريفين» أحد متاحف منطقة مكة المكرمة الذي أنشأته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي العام 1420 هجرية، ويضم معرض عمارة الحرمين الشريفين، والذي يعنى بالتطور الذي شهدته عمارتهما على مدى العصور، ويتكون المعرض من 7 قاعات تشتمل على مجسمين للحرمين الشريفين وعدد من المقتنيات المختلفة من مخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة ومجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة.
ويروي متحف الحرمين الشريفين تاريخ قرون وأجيال كثيرة، وقصة أطهر بقاع الأرض وأقدس مقدساتها «الحرمين الشريفين»، الذي يضم الكعبة المشرفة، قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم.
ويحفل المتحف الذي أنشئ في عهد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس السعودية، بمئات المقتنيات من الحرمين الشريفين عبر مراحل التاريخ المختلفة منذ العهد العثماني، وما جرى للحرمين الشريفين من تطوير كبير وواسع خلال السنوات الماضية، ومن بينها الباب الأول للكعبة الشريفة «باب الملتزم» من العهد العثماني والذي تم استبداله بالباب الذهبي في عهد الملك عبد العزيز، كما يحوي المتحف مقتنيات نادرة بينها المصحف العثماني المكتوب بخط اليد ومنبر الكعبة المشرفة ومقام سيدنا إبراهيم، وبه عمود خشبي «رواق» إلى جانب أعمدة خشبية ومقتنيات نادرة للكعبة والمسجد النبوي الشريف والحجر الأسود.
ويضم المعرض عدداً من الأقسام، وهي: قاعة الاستقبال، وقاعة المسجد الحرام، وقاعة الكعبة المشرفة، وقاعة الصور الفوتوغرافية، وقاعة المخطوطات، وقاعة المسجد النبوي، وقاعة زمزم.
كما يحتوي المعرض على مقتنيات نادرة من أهمها أعمدة الكعبة المعظمة بقاعدتها الخشبية والتاج والتي تعود إلى عهد عبد الله بن الزبير العام 65 هـ، وقاعدة حجرية كانت تقوم عليها الأعمدة، وهلال نحاسي يعود للعام 1299هـ، وهلال المنارة الرئيسة بالمسجد النبوي في بداية القرن الرابع عشر الهجري، وسور نحاسي كان يستخدم على إحدى نوافذ المسجد النبوي الشريف ويعود تاريخه إلى العهد السعودي.
ويضم المتحف مقتنيات أخرى ثمينة ونفيسة في قسم المكتبة الخاصة بالحرمين الشريفين، حيث توجد نسخ نادرة من القرآن الكريم والمخطوطات، بالإضافة إلى نموذج للحرم النبوي يوضح التوسعات التي حدثت في مختلف العصور.
ويضم المتحف قسم زمزم، حيث يوجد عرض لأقدم سياج حول بئر زمزم مع دلو من النحاس منذ العام 1299هـ، والذي كان مستخدماً لاستخراج الماء، وبكرة تعود إلى نهاية القرن الرابع عشر الهجري، ثم يصور المتحف كيف تمت توسعة المساحة حول الكعبة في العام 1975 بهدم المباني القديمة لبئر زمزم في مهمة استغرقت عاماً كاملاً.
ويحتوي المتحف على غطاء كان يُستخدم لتغطية مقام إبراهيم قبل استبداله في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، وهلالين من النحاس من منارة المسجد الحرام في العام 1299هـ.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©