الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الإمارات دبي الوطني» يدعم ارتفاع «السوق المالي»

«الإمارات دبي الوطني» يدعم ارتفاع «السوق المالي»
1 يوليو 2019 02:46

حاتم فاروق (أبوظبي)

تفاعلت الأسهم المدرجة في سوق دبي المالي، مع إعلان بنك «الإمارات دبي الوطني» عن حصوله على موافقات الجهات المعنية لإتمام صفقة الاستحواذ على «دنيز بنك» التركي، ليحلق المؤشر العام مرتفعاً بدعم من السهم، فيما تعرضت الأسهم القيادية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية لضغوط بيع ساهمت في تراجع المؤشر العام خلال جلسة بداية الأسبوع.
وساهم عدد من الأخبار الإيجابية في دفع مؤشر دبي للارتفاع، مدعوماً بحالة التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين بشأن مؤشرات الاقتصاد الإماراتي الإيجابية، وسيطرة النزعة الشرائية على تداولات المؤسسات والمحافظ الأجنبية، على الرغم من هدوء التعاملات وتراجع أحجام وقيم التداولات التي سجلت مع نهاية جلسة أمس، نحو 227.2 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 208.4 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2237 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 54 شركة مدرجة.
وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، مع نهاية الجلسة متأثراً بعمليات بيع، استهدفت الأسهم القيادية، ومنها سهما «أبوظبي التجاري»، و«أبوظبي الأول»، ليغلق منخفضاً بنسبة 0.24% عند مستوى 4979 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 54.3 مليون سهم، بقيمة بلغت 106.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 725 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 22 شركة مدرجة.
أما مؤشر سوق دبي المالي، فواصل مسيرته الصاعدة بفعل سيطرة النزعة الشرائية على معظم الأسهم القيادية والمنتقاة، متأثراً بتعاملات إيجابية طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة وعلى رأسها سهم «الإمارات دبي الوطني»، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.24% عند مستوى 2658 نقطة، بعدما تم التعامل على 154.1 مليون سهم، بقيمة بلغت 120.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1512 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 32 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، المحلل المالي: «إن الأسهم المحلية المدرجة في سوق دبي المالي شهدت خلال جلسة أمس تعاملات إيجابية ساهمت فيها المؤسسات والمحافظ الأجنبية من خلال الشراء على الأسهم القيادية ذات الوزن النسبي، خصوصاً سهم «الإمارات دبي الوطني» بعد الإعلان عن حصول البنك على موافقات الجهات المعنية بصفقة الاستحواذ «دنيز بنك» التركي.
وأضاف الخطيب: أن حالة التفاؤل التي سادت أوساط المستثمرين ساهمت في زيادة وتيرة عمليات الشراء ودفع المؤسسات والمحافظ الأجنبية على اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة بعد وصول الأسعار لمستويات مغرية للشراء، مع توقعات نتائج إيجابية خلال النصف الأول من العام الجاري.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعد إعلان الشركة عن تسلمها مبلغ 177 مليون درهم كدفعة من عملياتها في مصر، ليشهد السهم تعاملات بأكثر من 32.4 مليون سهم، بقيمة 30.6 مليون درهم، ليغلق على ثبات عند سعر 0.944 درهماً، فيما تصدر سهم «أبوظبي التجاري» الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً 38.2 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 4.61 درهم، خاسراً 4 فلوس عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، مسجلاً كميات تداول بلغت 71.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 24.2 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 0.6% عند سعر 0.337 درهم، فيما تصدر سهم «الإمارات دبي الوطني» مقدمة الأسهم المؤثرة في تحرك المؤشر العام، عندما شهد ارتفاعاً بنسبة 4.13%، عند سعر 11.35 درهم، رابحاً 45 فلساً عن الإغلاق السابق.

موافقات رقابية
حصل بنك «الإمارات دبي الوطني» على موافقة مصرف الإمارات المركزي وهيئة التنظيم المصرفي والرقابة في تركيا وهيئة السوق المالية في النمسا والبنك المركزي الروسي من أجل الاستحواذ على «دنيز بنك» التركي، بحسب تنويه نشر أمس على موقع سوق دبي المالي.
وقال البنك ، إنه لا تزال هناك بعض الموافقات الرقابية المتبقية التي يتم اتخاذ التدابير اللازمة للحصول عليها. وكان بنك الإمارات دبي الوطني قد أبرم اتفاقية نهائية مع بنك سبير الروسي لشراء 99.85% من أسهمه في «بنك دينيز إيه إس» في مايو 2018 مقابل 11.7 مليار درهم. وتم تعديل الاتفاقية في أبريل الماضي ليصبح مقابل الشراء 10.16 مليار درهم، وتوقع البنك حينها استكمال الصفقة بحلول نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بشرط الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

نصائح للمستثمرين
إتاحة الفرصة لمناقشة مجلس الإدارة، في أداء الشركة وخطتها للفترة القادمة، حق من حقوقك في الجمعية العمومية للشركة، فاحرص دائماً على المشاركة الفعالة والأدلاء بصوتك على جميع القرارات، بما يتماشى مع مصلحة الشركة ومصلحتك كمساهم.

هيئة الأوراق المالية والسلع

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©