الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%15 زيادة في زوار مراكز التسوق و80% إشغال الفنادق بدبي

%15 زيادة في زوار مراكز التسوق و80% إشغال الفنادق بدبي
26 يوليو 2019 01:47

مصطفى عبد العظيم (دبي)

نمت الحركة السياحية والتجارية في إمارة دبي، منذ انطلاق مفاجآت صيف دبي الشهر الماضي، بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% في معدل زوار مراكز التسوق ونسبة 80% للإشغال الفندقي، فيما ارتفعت نسبة المبيعات في بعض المراكز إلى 40%، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب مسؤولين في قطاع الضيافة والتجزئة.
وأرجع هؤلاء، الارتفاعات المسجلة في القطاع إلى الرواج الذي أحدثته مفاجآت صيف دبي والمشاركة الواسعة من قبل المحلات والمراكز التجارية والفنادق، وتقديم تخفيضات كبيرة على المنتجات والغرف، لافتين إلى أن امتداد العطلة الصيفية إلى نحو شهرين، منح الأسر خيارات متنوعة لاتخاذ قرار السفر إلى الخارج في أوقات متباعدة، ما ساهم في زيادة الطلب من السوق المحلي، سواء للإقامة بالفنادق أو الشراء من المراكز التجارية، فضلاً عن استمرار الحركة الوافدة من الأسواق الخارجية، وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي.
ووفقاً للبيانات الشهرية لسياحة دبي، يقدر عدد زوار الإمارة من الخارج خلال شهري يوليو وأغسطس، بما يتراوح بين 2.3 إلى 2.5 مليون سائح، حيث يتصدر السوق السعودي أعداد الزوار بما يزيد على 377 ألف سائح، يليه السوق الهندي بأكثر من265 ألف سائح، ثم السوق الروسي بنحو 200 ألف سائح والسوق الصيني بنحو 165 ألف سائح، ثم السوق البريطاني بنحو 147 ألفاً، والسوق العماني بنحو 124 ألفاً، ثم السوق الأميركي بنحو 113 ألفاً والسوق الألماني بنحو 84 ألفاً.
وأسهمت العروض والتخفيضات الكبيرة على أسعار الغرف الفندقية والتي تراوحت بين 25 إلى 40%، في ارتفاع الطلب من السوق المحلي على الإقامة بالفنادق، خاصة المنتجعات الشاطئية والفنادق الملاصقة للمراكز التجارية والتي سجلت معدلات إشغال تراوحت بين 70 إلى 80%، بنمو قدره 10 إلى 15% عن معدلات إشغال الفترة ذاتها في العام الماضي.
وقال محمد حسن المدير العام لفندق رويال سنترال نخلة جميرا: «إن الفندق يشهد منذ بداية الصيف إقبالاً قوياً من السوق المحلي، ما ساهم في رفع معدلات الإشغال لمستويات عالية زادت على 80%، خاصة في أيام عطلة نهاية الأسبوع»، لافتاً إلى أن السوق المحلي يستحوذ على الحصة الأكبر من إجمالي الحجوزات بالفندق.
وقال متحدث باسم مجموعة جميرا: «إن معظم فنادق ومنتجعات جميرا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الطلب، خلال صيف هذا العام، من كافة الأسواق، وخاصة الخليجية والداخلية»، مشيراً إلى أن العروض الحصرية والخصومات التي قدمتها المجموعة للسوق المحلي والتي تصل إلى 25% لسكان الإمارات، أسهمت في رفع الحجوزات من السوق المحلي.
من جانبه، توقع سام الأسمر، نائب الرئيس للإيرادات في روتانا، أن يحقق قطاع السياحة بدبي مزيداً من الأداء الإيجابي خلال الصيف، بدعم كبير من مفاجآت صيف دبي، خاصة بعد إطلاق وجهاتٍ سياحية وترفيهية جديدة في الإمارة.
وتوقع زيادة متوسط معدل الإشغال على 75% في مختلف فنادق روتانا في الإمارة، مدعوماً بدول مجلس التعاون، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي سجلت زيادة 10% بأعداد الزوار من المملكة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
من جهته، أكد أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، التزام المؤسسة بتعزيز النمو في قطاع التجزئة من خلال رسم صورة مشرقة لدبي كوجهة سياحية متميزة خلال الصيف، مشيداً بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين على تقييم قطاع التجزئة والوجهات الترفيهية في دبي، لتقديم برنامج حافل الفعّاليات والعروض الترويجية القادرة على جذب واستقطاب المزيد من الزوّار إلى الإمارة.
بدورها، قالت نسرين بستاني، مديرة الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة لمركزي ميركاتو وتاون سنتر جميرا: «نما عدد المتسوقين بالدولة خلال الصيف الحالي 20%، ما انعكس إيجابياً على ازدياد مبيعات التجزئة التي ارتفعت بنسبة 40% عن العام الفائت».
وفي ذات السياق، قال ستيفن كليفر، مدير مراكز التسوق في مجموعة الفطيم العقارية: «سجل دبي فيستيفال سيتي نمواً في الإقبال بواقع 6%، قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي»، مشيراً إلى زيادة إقبال المتسوقين على الاستفادة من العروض التي يقدمها المركز بنسبة 11%.

«المفاجآت» شكلت عوامل جذب إضافية
قال متحدث باسم طيران الإمارات: «إن مفاجآت صيف دبي أسهمت في رفد القطاع السياحي والتجاري في دبي بعوامل جذب إضافية منذ انطلاقة الحدث في عام 1998، ما دفع طيران الإمارات لرعايته طوال هذه السنوات»، لافتاً إلى تحسن معدلات إشغال المقاعد خلال الصيف، بفضل التوسع في العروض والحسومات التي تقدمها مراكز التسوق والفنادق في دبي.
وأضاف: أسهمت «مفاجآت الصيف» بترسيخ دبي وجهة مميزة لقضاء عطلة الصيف، بالإضافة إلى الكثير من المعالم والمواقع الفريدة التي باتت اليوم وجهات مفضلة، ما جعلها في طليعة المدن العالمية الأكثر استقطاباً للزوار من جميع أنحاء العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©