الإثنين 3 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية لـ«الاتحاد»: التحول الرقمي في الشارقة يرسخ النهضة الشاملة ويدعم مسيرة التنمية

مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية لـ«الاتحاد»: التحول الرقمي في الشارقة يرسخ النهضة الشاملة ويدعم مسيرة التنمية
8 أكتوبر 2019 01:26

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكد الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية في الشارقة، أن استراتيجية التحول الرقمي في الشارقة ستسهم في ترسيخ النهضة الشاملة ودعم مسيرة التنمية في الإمارة، التي توقع أن تتحول إلى إمارة رقمية خلال الفترة المقبلة.
وأشار الشيخ خالد بن أحمد القاسمي، إلى تزايد الوعي بأهمية التحول الرقمي في الجهات الحكومية بالإمارة، منوهاً بجهود هذه الجهات في إطلاق مبادرات وتطبيقات وحلول تسهل تقديم الخدمات.
وأكد في تصريحات لـ«الاتحاد» على هامش مشاركة الشارقة في أسبوع «جيتكس للتقنية»، أن دائرة الحكومة الإلكترونية في الشارقة، واللجنة العليا المنظمة لجناح حكومة الشارقة في «جيتكس»، تسعيان للمساهمة في بناء مجتمع المعرفة، وتسريع وتيرة التحول نحو حكومة المستقبل، بالاعتماد على أنظمة إلكترونية فائقة التطور، وتطبيقات ذكية، وصولاً إلى تقديم خدمات مبتكرة لسكان وزوار الإمارة.
وأوضح أن من أهم الخطوات التي قامت بها الدائرة في إطار سعيها إلى التحول الرقمي، هو إتمام السحابة الافتراضية التي تتيح لمختلف الجهات الحكومية العمل مباشرة عليها من دون الحاجة إلى امتلاكهم خوادم وأجهزة خاصة بهم، ومن ثم تحفظ البيانات الناتجة عن تلك البرامج مباشرة عليها، ما يوفر الجهد والموارد ويحد من التكاليف بشكل كبير، وغيرها من المميزات الأخرى التي توفرها السحابة.
وكذلك منصة «تبادل» لإدارة البيانات الحكومية المفتوحة، وتتيح هذه المنصة دمج مصادر البيانات المفتوحة في حلول تحليلية أوسع، وتستخدم المنصة مسارات البيانات المرتبطة لإنشاء تطبيقات البيانات المفتوحة، وتوفر إدارة البيانات الوصفية، ومكتبة من واجهات التطبيقات العامة، وكذلك أدوات تحليل البيانات وعرضها وإعداد التقارير. وتعمل هذه المنصة على ربط الحكومة بالمجتمع المدني رقمياً لتقديم منافع اقتصادية واجتماعية أساسية تحل محل نماذج الحوكمة التقليدية، وتعزز سهولة ممارسة الأعمال فيها.
وأكد مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية أن جهات حكومة الشارقة تمكنت من تحقيق قفزات نوعية ستزداد وتيرتها خلال السنوات المقبلة بهدف مواكبة التطورات العالمية في هذا المجال.

المرشد الافتراضي
فيما أطلقت هيئة الإنماء التجاري والسياحي خدمة المحادثة مع المرشد السياحي الافتراضي بتقنية الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى نظام إصدار التراخيص الإلكتروني الذكي الذي يمنح الشركات السياحية تصاريح للمركبات الصحراوية، ونظام الإحصاء الفندقي التفاعلي.
فيما أطلق معهد الشارقة للتراث تقنية الهولوجرام في التعريف بالتراث الإماراتي المادي واللامادي وربطه بالتكنولوجيا، ما يسهل التعريف بالتراث وتقديمه لجميع شرائح المجتمع والزوار والحفاظ عليه للأجيال القادمة.
ومن ناحيته، أطلق مركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي تطبيقاً على الهاتف، لتسهيل الإجراءات بين المتحاكمين، وإيضاح الاستفسارات والشروحات كافة، إضافة إلى عرض كل قوانين التحكيم والعمل التجاري في الدولة وبعض القوانين الدولية ذات الشأن في القضايا التجارية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©