الأربعاء 29 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

اليمن.. المقاومة تحبط هجمات حوثية بالحديدة

اليمن.. المقاومة تحبط هجمات حوثية بالحديدة
30 أكتوبر 2019 01:48

عقيل الحلالي (عدن، صنعاء)

كسرت قوات المقاومة المشتركة، أمس، هجوماً واسعاً شنته ميليشيات الحوثي الإرهابية جنوب محافظة الحديدة. وقالت مصادر عسكرية، إن عناصر الميليشيات الحوثية شنت هجوماً واسعاً بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مواقع القوات المشتركة في مديرية «حيس».
وأكدت المصادر أن القوات المشتركة تمكنت من كسر الهجوم الحوثي وتكبيد الميليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح. وتواصل ميليشيات الحوثي التصعيد والخروقات والانتهاكات اليومية في الحديدة، رافضة الالتزام بالهدنة الأممية لوقف إطلاق النار.
وفي السياق، فككت فرق هندسية تابعة للقوات المشتركة حقل ألغام مختلفة الأحجام والأشكال زرعتها الميليشيات في «حي منظر» جنوب الحديدة. وقال أنيس حسين سيف أحد العاملين في الفريق الهندسي، إن الفرق الهندسية اكتشفت ونزعت حقل الألغام الذي زرعته ميليشيات الحوثي قبل طردها من حي منظر والمناطق والمزارع والطرقات المجاورة، مردفاً أن هذه الألغام أعاقت كثيراً عودة الأهالي إلى منازلهم. وشمل حقل الألغام الذي فككته الفرق المشتركة الطرقات العامة والمزارع والقرى وبين المنازل بأطراف المدينة. وأشار سيف إلى أن تواجد أعداد كبيرة من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيات في مختلف مناطق وقرى ومزارع المحافظة تسبب بإصابة ومقتل كثير من المدنيين الأبرياء، لاسيما النساء والأطفال.
وتشكل الألغام والمتفجرات مصدراً رئيسياً لأخطار تهدد حياة السكان والنازحين العائدين إلى قراهم ومناطقهم، وسجلت أعداد الضحايا والإصابات بين المدنيين ارتفاعاً كبيراً بانفجارات الألغام الحوثية في محافظة الحديدة.
وفي سياق آخر، شنت مقاتلات التحالف العربي، أمس، 16 غارة على مواقع وتحركات لميليشيات الحوثي الإرهابية في محافظتي حجة والجوف. وذكرت مصادر ميدانية في حجة لـ«الاتحاد» أن مقاتلات التحالف العربي نفذت 12 غارة على مواقع وتحركات وتعزيزات للميليشيات في مديرية حرض الحدودية مع السعودية شمال المحافظة، مشيرة إلى أن الضربات الجوية دمرت عربة مدرعة و4 مركبات عسكرية تابعة للميليشيات، وقتلت وأصابت العشرات من المسلحين الذين كانوا على متنها.
كما قتل مسلحون حوثيون باشتباكات مع الجيش اليمني في مديرية «عبس» غرب محافظة حجة. وبحسب مصدر عسكري فإن قوات الجيش صدت هجوماً للميليشيات على مواقعها في منطقة «الطينة» شمال المديرية.
وشن طيران التحالف، أمس، 4 غارات على تحركات لميليشيات الحوثي في منطقة «الظهرة» بمديرية «خب والشعف» شمال محافظة الجوف. وأوقع القصف المزيد من القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات التي تكبدت خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 230 قتيلاً سقط غالبيتهم في غارات جوية للتحالف في محافظتي صعدة وحجة.
إلى ذلك، سقط قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي الإرهابية، أمس، بنيران الجيش اليمني في جبهة «نهم» شرق العاصمة صنعاء. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان، إن جنود الجيش اليمني استدرجوا مجموعة من عناصر الميليشيات إلى كمين محكم غرب سلسلة جبال «البياض» في مديرية «نهم». ونقل البيان عن مصدر عسكري قوله إن جنود الجيش الوطني اليمني رصدوا تحركات الميليشيات الإرهابية منذ بدايتها وأطبقوا الحصار على المجموعة المتسللة فور وصولها إلى الكمين وأوقعوا عناصرها بين قتيل وجريح وأسير، من دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل حول أعداد القتلى والجرحى والأسرى.

نجاة وزير الدفاع اليمني من هجوم في مأرب
نجا وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد المقدشي، وقيادات عسكرية رفيعة في الجيش، أمس، من هجوم يعتقد أنه صاروخي أو بطائرة مسيرة استهدف المقر المؤقت لوزارة الدفاع مدينة مأرب. وقالت مصادر مطلعة في مأرب لـ «الاتحاد»، إن «انفجاراً وقع بمقر وزارة الدفاع في معسكر صحن الجن شرق المدينة أثناء ترؤس الفريق المقدشي اجتماعاً لقيادات في الجيش»، مضيفة أن الانفجار أسفر عن مقتل جنديين، وإصابة آخرين، فيما جميع القيادات العسكرية بخير ولم يصب أي منهم بأذى. وأشارت المصادر إلى تضارب المعلومات بشأن سبب الانفجار، وسط تكتم شديد من قبل السلطات العسكرية والأمنية في مأرب، لافتة إلى أن الرواية الأكثر ترجيحاً تتحدث عن هجوم لميليشيات الحوثي بصاروخ أو طائرة مسيرة على المجمع العسكري. ولم تعلن ميليشيات الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم على مقر وزارة الدفاع في مأرب، كما لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الدفاع والحكومة اليمنية حول الهجوم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©