الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«فيرجن جالاكتيك» أول شركة سياحة فضائية تدخل «وول ستريت»

«فيرجن جالاكتيك» أول شركة سياحة فضائية تدخل «وول ستريت»
30 أكتوبر 2019 00:24

نيويورك (أ ف ب)

حطّت شركة «فيرجن غالاكتيك» رحالها في بورصة وول ستريت، لتصبح أول مجموعة للسياحة الفضائية تدرج أسهمها في السوق المالية في نيويورك.
وكان لمؤسس الشركة ريتشارد برانسون إطلالة في مقرّ بورصة نيويورك دقّ خلالها الجرس الذي ينذر ببدء التداولات، فيما أطلقت ألعاب نارية.
وجاء في تغريدة لـ «فيرجن غالاكتيك»: «كنا رائدين في خطوات كثيرة، بما في ذلك إرسال أبرز مدرّبينا إلى الفضاء كأول راكب في مركبة فضائية تجارية».
وأردفت الشركة «أنجزنا اليوم خطوة رائدة أخرى.. وبات يتسنّى لأي كان الاستثمار في مستقبل الفضاء».
وقدّرت قيمة المجموعة في نهاية التداولات بـ 969 مليون دولار.
وطرحت «فيرجن غالاكتيك» أسهمها في البورصة بعد اندماجها مع شركة الاستثمار «سوشيل كابيتال هيدوسوفيا» (اس سي اتش) المدرجة أصلاً في البورصة، ما أعفاها من خطوات الاكتتاب التقليدية وأتاح لها تقديم 450 مليون دولار. وكانت «فيرجن غالاكتيك» التي أسست سنة 2004 مموّلة بشكل شبه حصري من ريتشارد برانسون.
وبلغت مركباتها حدود الفضاء مرّتين، لكنها لم تنقل بعد أي زبون.
وكشفت «فيرجن غالاكتيك» في منتصف أغسطس عن مركز قيادة في نيو مكسكيو، وتنوي إرسال الفوج الأول من الزبائن إلى الفضاء بحلول صيف 2020. وقد تسجّل أكثر من 600 شخص، من بينهم مشاهير من هوليوود، في هذا البرنامج ويبلغ سعر التذكرة راهناً حوالي 250 ألف دولار.
ويتسنى في إطار هذه الرحلات للركاب التحليق خلال بضع دقائق في أجواء تنعدم فيها الجاذبية عند الحدود الرسمية التي تفصل بين الغلاف الجوي للأرض والفضاء، على ارتفاع نحو 100 كيلومتر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©