الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طرح «أرامكو» قريباً.. والقرار يتخذه ولي العهد السعودي

طرح «أرامكو» قريباً.. والقرار يتخذه ولي العهد السعودي
31 أكتوبر 2019 00:01

الرياض (وكالات)

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أمس، إن الطرح العام الأولي لشركة «أرامكو» السعودية المملوكة للدولة سيتم قريباً، وإن القرار سيتخذه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية.
وقال الأمير عبدالعزيز في كلمة أمام مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» الذي يُعقد في الرياض: «سيحدث قريباً، لكنه سيحدث في الوقت المناسب وبالنهج المناسب وبالتأكيد بالقرار المناسب».
وأضاف وزير الطاقة السعودي: «وسيكون أولاً وقبل كل شيء قراراً سعودياً.. على وجه التحديد قرار الأمير محمد».
وظلت «وول ستريت» في حالة ترقب شديد لبيع «أرامكو» حصة من الشركة منذ إعلان السعودية النبأ قبل 3 أعوام. وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، أمس الأول، إن طرح «أرامكو» سيكون فرصة كبيرة لتطوير أسواق المال في السعودية.
وتتطلع «أرامكو» لطرح حصة بين واحد واثنين في المئة في بورصة الرياض، فيما قد يصبح أكبر طرح عام أولي على الإطلاق تتجاوز قيمته 20 مليار دولار.
وأبلغت مصادر «رويترز» أن هناك محادثات جرت مع أطراف عدة، من بينها صناديق ثروة سيادية. ويُعتبر المستثمرون الرئيسيون مثل صناديق الثروة السيادية مهمين لضمان الطلب. وفي 2016، باع بنك الادخار البريدي الصيني المملوك للدولة 77% من طرحه العام الأولي، البالغة قيمته 7.4 مليار دولار، إلى داعمين من تلك الشريحة.
وفي أوسلو أمس، قال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي النرويجي الذي يبلغ حجمه 1.1 تريليون دولار، إن الصندوق يملك بعض الاستثمارات الأصغر في شركات سعودية عبر محفظة للأسواق الناشئة، لكن شركة كبيرة مثل «أرامكو» لن تكون جزءاً طبيعياً من هذه المحفظة.
وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديمترييف، لـ«رويترز» أمس، إن صندوق الثروة السيادي الروسي لن يقوم باستثمار ضخم في الطرح العام الأولي لـ«أرامكو»؛ لأن روسيا منكشفة تماماً على النفط.
وأضاف: «إلا أن الكثير من صناديق التقاعد تعتقد أن (أرامكو) تقدم عرضاً مثيراً للاهتمام جداً، هناك اهتمام مؤكد من جانب صناديق تقاعد روسية وعدد من صناديق الاستثمار وبنوك الاستثمار الروسية».
كما قال ديمترييف، إن مستثمرين روساً يبحثون ما يزيد على 10 مشاريع وفرص جديدة في السعودية بقطاعات الطاقة والسياحة والبتروكيماويات والبناء.
ومن جهة أخرى، قال مسؤول حكومي أمس، إن الهند ستؤجر ربع مستودعات احتياطي البترول الاستراتيجي في بادور لـ(أرامكو) السعودية، لتخزين نحو 4.6 مليون برميل من النفط مع سعي نيودلهي للحصول على استثمارات عالمية للتوسع في البنية التحتية للطاقة.
ويحرص منتجو النفط حول العالم على كسب موطئ قدم في الهند، حيث يتوقع أن يستمر ارتفاع الطلب على الوقود مع نمو اقتصاد البلاد.
ووقعت شركة احتياطيات البترول الاستراتيجية الهندية الحكومية، المخولة ببناء مستودعات النفط، مذكرة تفاهم مع الشركة الحكومية السعودية للمشاركة في منشأة تسع لـ2.5 مليون طن بولاية كارناتاكا.
وقال إتش.بي.إس اهوجا الرئيس التنفيذي للشركة الهندية: «وقعت (أرامكو) مذكرة تفاهم لمستودع واحد».
وتضم منشأة بادور للتخزين 4 مستودعات متساوية الحجم.
وقال اهوجا، إن «أرامكو» ينبغي أن تحتفظ بنحو 4.6 مليون برميل للاحتياجات الاستراتيجية للهند، ويمكن أن تبيع الباقي للمصافي الهندية.
وتعتمد الهند على الواردات لتغطية نحو 80% من احتياجاتها من الخام ولديها مستودعات للطوارئ في 3 مواقع لحمايتها من أي تعطل للإمدادات. وبمقدور المستودعات استيعاب 36.87 مليون برميل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©