الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

قمة القيادات الرياضية العالمية في أبوظبي اليوم

قمة القيادات الرياضية العالمية في أبوظبي اليوم
30 يناير 2019 00:01

أمين الدوبلي (أبوظبي)

للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، تنطلق غداً فعاليات «قمة القيادات الرياضية العالمية» التي ينظمها مجلس أبوظبي الرياضي بفندق باب القصر على مدار اليوم وغد، بالتزامن مع الأدوار النهائية من منافسات النسخة الـ 17 لبطولة كأس آسيا «الإمارات 2019».
وسوف تبدأ فعاليات القمة بكلمة لمعالي اللواء محمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة، نائب رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، والتي سيتحدث فيها عن الرؤية الرياضية للعاصمة الإماراتية أبوظبي، وحجم نمو الرياضة فيها، إضافة إلى النجاحات التي تحققت وتتحقق خلال استضافة الإمارات للعديد من الأحداث الرياضية القارية والعالمية في مختلف اللعبات، بالإضافة إلى منافسات بطولة آسيا «الإمارات 2019».
ومن المنتظر أن تناقش القمة أبرز مستجدات صناعة الرياضة العالمية، بما فيها التقنيات الأكثر تطوراً والتغطية التلفزيونية والإعلامية للفعاليات والبطولات الرياضية، بجانب ملفات الاستثمار والتسويق والرعاية التي تتصاعد عاماً بعد عام، في ظل تنامي المبالغ المنفقة في قطاع الرياضة باعتباره من القطاعات الأكثر نمواً في العالم بالحقبة الأخيرة، وذلك بحضور ومشاركة أكثر من 350 شخصية يمثلون نخبة وقادة الرياضة العالميين. وكان مجلس أبوظبي الرياضي قد كشف عن برنامج الفعاليات، حيث تقام اليوم 6 جلسات، على أن تكون البداية في تمام الساعة العاشرة صباحاً، من خلال جلسة تحت عنوان «استكشاف آفاق جديدة لكرة القدم» يتحدث خلالها كو كاتو رئيس التخطيط والاستراتيجية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وديفيد تايلور رئيس العمليات في دي دي أم سي فورتيس، وأوليفير جيلبيرت رئيس التسويق التجاري في الدوري الفرنسي للمحترفين، وتلقي تلك الجلسة الضوء على أفضل الطرق لجذب عشاق الكرة والجماهير على المستويين المحلي والعالمي، وكيف يمكن للأندية والمنتخبات وبطولات الدوري التوسع لتلبية المتطلبات الجديدة، واستكشاف طرق جديدة لتلبية متطلبات المشجعين.
أما الجلسة الثانية فسوف تنطلق في تمام الساعة الحادية عشرة والثلث بعنوان «قصص رياضية.. البداية – منتصف الطريق – النهاية»، يتحدث فيها آرتي داباس مسؤولة الحقوق الإعلامية في المجلس الدولي للكريكت، وإيد ثورن مدير الشراكات في فنادق هيلتون في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجيمس بابلو مدير الشؤون الرقمية والاجتماعية في لويس هاميلتون للإدارة، فيما تقام الجلسة الثالثة بتمام الساعة الثانية عشرة بعنوان «رياضة الكريكت - لحظات سعيدة وذكريات متجددة» يتحدث خلالها كيم ماكوني رئيسة بيج باش للكريكت في أستراليا.
وتستأنف جلسات اليوم الأول بجلسة رابعة بعنوان «الرياضة كوسيلة للتعريف بالمدن والبلدان» يتحدث فيها بطرس بطرس نائب أول الرئيس للاتصالات المؤسسية والتسويق والعلامة التجارية في طيران الإمارات، وباولو بيلينو الرئيس التنفيذي ومدير آر سي أس للرياضة والفعاليات، وماريسول كاسادو رئيسة الاتحاد الدولي للترايثلون، وبيتر سيلفرستون المدير التجاري لنادي أرسنال الإنجليزي، وتلقي هذه الجلسة الضوء على أمثلة توضيحية عن المدن والبلدان المعنية، وأفضل الطرق لاستخدم الرياضة كوسيلة لتطوير السياحة والاستثمار بتلك المدن.
وتقام الجلسة الخامسة الساعة الثانية والثلث بعنوان «مستقبل حقوق رياضة الكريكت»، ويتحدث فيها جاك فول الرئيس التنفيذي لنادي تيتانز للكريكت، ومارك آرثر الرئيس التنفيذي لنادي يوركشير للكريكت، وشاجي أوي مولك مالك دوري الـ تي 10 للكريكت، وساندرا رامان الرئيس التنفيذي لمجموعة ريلايانس للرياضة.
ومن المنتظر أن تختتم أعمال اليوم الأول من القمة بجلسة سادسة بعنوان «اختيار الفرصة المناسبة للاستثمار الرياضي»، والتي سيتحدث فيها كيث هاريس نائب رئيس نادي إيفرتون الإنجليزي لكرة القدم، ومسؤول الاستثمار بالنادي، وجون نائي المدير العام لـ 23 للرياضة، ودان ميث مؤسس إم إي آي أس للمعمار، وتلقي هذه الجلسة الضوء على الاستثمار المثالي والأفضل للمؤسسات الرياضية، وكيفية بناء وإدارة الجوانب المتعلقة بمجموعة من الشركاء والرعاة، إضافة إلى أهمية الممتلكات العقارية، وفرص نمو الاستثمار الرياضي خلال هذا العام (2019).
أما برنامج اليوم الثاني غداً فسوف يتضمن 6 جلسات أخرى، الأولى بعنوان «الحقوق الرياضية للجولة الأوروبية لمحترفي الجولف»، والتي ستنطلق في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً، يتحدث فيها كيث بيللي الرئيس التنفيذي للجولة الأوروبية للجولف، وتناقش الجلسة كيفية امتلاك وإدارة الحقوق بتفكير متقدم، وأين وكيف يتم تطبيق طرق جديدة لامتلاك الحقوق، ورؤية الجولة الأوروبية للجولف لاستمرارية النمو على المستوى العالمي.
فيما تناقش الجولة الثانية «الإرث والإنجازات والقيادة»، حيث يتحدث فيها اللورد سبستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، ويشرح من خلالها أهمية خلق إرث وتأثير مستمر، وكيفية إدارة فعالية كبرى بنجاح تام، واستراتيجية الاتحاد الدولي لألعاب القوى لتطوير استراتيجية بطولات ومنافسات ألعاب القوى العالمية. والجلسة الثالثة سوف تجيب عن سؤال مهم هو «كيف يمكن للعلامات والماركات التجارية النجاح في مجال صناعة الرياضة»؟ و يتحدث فيها جون روبينسون رئيس العمليات في 100 ثيفز، وبراد نيرنبيرج رئيس مؤسسة ريد بيج.
أما الجلسة الرابعة فسوف تحمل عنوان «رياضة كرة القدم النسائية - تطوير الموهبة وتحقيق قيمة مضافة لها» يتحدث فيها مويا دود رئيس لجنة كرة القدم النسائية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وسمر ناصر الرئيس التنفيذي السابق لكأس العالم تحت 17 سنة في الأردن، وحورية الطاهري عضو لجنة كرة القدم النسائية بالإمارات، وتناقش الجلسة الخطوات الكبرى في مجال تطوير كرة القدم النسائية، وخطط فرق ومنتخبات كرة القدم النسائية بمنطقة الخليج للتطور والازدهار.

 الجلسة الختامية عن الدروس المستفادة من الإمارات 2019 (الاتحاد)
وتقام الجلسة الخامسة في اليوم الثاني من القمة تحت عنوان «الرؤية المثالية - استراتيجيات كرة القدم في الشرق الأوسط» يتحدث فيها الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، وإبراهيم القاسم الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم، وغانم مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، حول الاستراتيجيات الوطنية لتطوير كرة القدم، وكيفية إعداد برامج ومشاريع مؤثرة لتطوير فرق المراحل السنية، وصولاً إلى الفرق المحترفة، وأولويات عام 2019.
وتختتم أعمال القمة بجلسة «الدروس المستفادة من بطولة كأس آسيا الإمارات 2019» يتحدث فيها جون ليكرتش الرئيس التنفيذي لشركة فلاش للترفيه، ويشرح فيها العمليات التشغيلية الرئيسية، وإدارة الجوانب التجارية، وجذب المشجعين، وآليات تنظيم الفعاليات الرياضية الكبرى مع تحقيق أعلى معدلات النجاح.وسوف تكون أبوظبي التي تحتل موقع الصدارة في النمو الرياضي على مستوى العالم هي المدينة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تستضيف قمة القيادات الرياضية العالمية، والتي أقيمت نسخها السابقة في كل من نيويورك ولندن وبكين.

مبادرات كيث بيلي.. وخبرات بلينو
كيث بيللي.. الرئيس التنفيذي للجولة الأوروبية للجولف منذ 2015 سوف يستعرض تجاربه وخبراته اليوم، إذ قام بالعديد من المبادرات ومن بينها منافسات الجولف السداسي، وهو يمتلك جهوداً كبيرة لتوسيع الجولة العالمية للجولف لتشمل مناطق جديدة من بينها الشرق الأوسط (أبوظبي ودبي والمملكة العربية السعودية)، لديه علاقة متميزة مع العديد من الجهات المعنية ومن بينها قناة سكاي للرياضة، الرئيس السابق لروجرز للإعلام، كان مشرفاً على ملف الحقوق الإعلامية للدوري الوطني للهوكي وهي حقوق بمليارات الدولارات.
وأيضاً باولو بيلينو الرئيس التنفيذي ومدير «آر سي أس للرياضة والفعاليات»، والمسؤول عن تطوير الشركة وعلاقاتها وشراكاتها المحلية والعالمية سوف يثري النقاشات اليوم خلال جلسته، وهو الذي يملك شركة آر سي أس للرياضة والفعاليات طواف إيطاليا للدراجات الهوائية، وهي مسؤولة أيضاً عن تنظيم هذا الطواف العالمي الشهير، نظمت الشركة 9 نسخ ناجحة لكل من طوافي دبي وأبوظبي للدراجات الهوائية، عمل باولو في عام 2014 أميناً عاماً للاتحاد الإيطالي لألعاب القوى والمضمار، وعمل أيضاً مستشاراً للعمليات مع اللجنة الأولمبية الدولية.

مهندس أولمبياد لندن يحكي تجربته
من أبرز المتحدثين بطرس بطرس النائب الأول للرئيس للاتصالات المؤسسية والتسويق والعلامة التجارية في طيران الإمارات، يعمل مع طيران الإمارات منذ ثلاثة عقود تقريباً، مسؤول حالياً عن ملفات الرعاية الرياضية في طيران الإمارات، حيث ترعى طيران الإمارات سلسلة من البطولات الرياضية الكبرى حول العالم، ومن بينها بطولات لكرة القدم والركبي والتنس وسباقات السيارات والجولف والكريكت وسباقات الخيول.
كما يتحدث أيضاً اللورد سباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، الذي أعيد انتخابه رئيساً للاتحاد، وهو مهندس ملف مدينة لندن لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2012 والألعاب الأولمبية الخاصة 2012 ورئيس اللجنة المحلية المنظمة لتلك الألعاب.

جوانب التطوير
من أبرز المتحدثين آرتي داباسر مسؤولة الحقوق الإعلامية في المجلس الدولي للكريكت، رئيسة لجنة الحقوق الإعلامية والبث والجوانب الرقمية في المجلس الدولي للكريكت، وهي التي أسست وأعدت استراتيجية المجلس لمشجعي الكريكت لأجل فهم أفضل لمتطلبات مشجعي الكريكت ولأفكارهم وآرائهم حول هذه الرياضة، مسؤولة عن جوانب التطوير والشراكات بالاستفادة من الجوانب الرقمية والتقنية حالياً، عضو في فريق لإعداد وتطوير استراتيجية عالمية للكريكت، متحمسة جداً للتنوع ولتمكين المرأة ولزيادة نفوذها ودورها في المجالات الرياضية.

استثمارات إيفرتون
كيث هاريس.. نائب رئيس نادي إيفرتون الإنجليزي لكرة القدم منذ يونيو 2018 سوف يكون من بين المتحدثين اليوم، وهو المسؤول الاستثماري بالنادي، مهندس صفقة استثمار فرهاد موشيري في نادي إيفرتون في فبراير 2016، وكان قد عمل رئيساً لدوري كرة القدم بين 2000-2002، وعمل مديراً لاستاد ويمبلي بين 2001 و2007، وقدم العديد من الاستشارات لعمليات بيع وشراء أندية لكرة القدم بما فيها أندية تشلسي ووست هام واستون فيلا ومانشستر سيتي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©