الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"المطلقة".. يثير قضايا شائكة في المجتمع المغربي

"المطلقة".. يثير قضايا شائكة في المجتمع المغربي
29 سبتمبر 2018 00:22

محمد نجيم ( الرباط)

استطاع المخرج والسينمائي المغربي رشيد العروصي، أن يجمع ثلة من الأسماء المعروفة في السينما المغربية في فيلمه الجديد «المطلقة»، ومنها، ياسين أحجام، عمر السيد، ابتسام كمال، سعاد خيي، أحمد غناوي، واليازيد مشموم، وهو فيلم جميل لا علاقة تربطه بالفيلم الأميركي المعروف بالعنوان ذاته لمخرجه الأميركي المعروف روبير ليوناردو، والذي صور بالأبيض والأسود عام 1930 وفاز بجائزة من جوائز الأوسكار.
الفيلم، يقترب من المجتمع المغربي، ويلامس إحدى قضاياه الشائكة، حيث يحكي قصة «ياسمين»، وهي شابة جميلة تبلغ من العمر 28 عاماً
وتواجه مواقف صعبة في حياتها، بعد طلاقها من زوجها بسبب سوء أخلاقه وإدمانه المفرط، الذي لم يكن لها ذنب فيه. ومنذ حصولها على الطلاق، شرعت أسرتها في مراقبة تحركاتها والتحكّم بحريّتها وبعلاقاتها مع الآخرين، وراح شقيقها يشكّ في سلوكها وبكلّ نظرة من نظراتها، وبكلّ شيء يتعلّق بها‏? ?وبعد ?جهد ?كبير ?وجدت ?عملاً، ?فاستقالت ?لإعالة ?ابنها ?أكرم ?الذي ?يبلغ ?من ?العمر ?10 ?أعوام، و?تربيته ?بعيداً ?عن ?عيون ?المتهكمين. و?تقدم ?للزواج ?بها ?التهامي ?الرجل ?المسن ?فرفضته، ?وبعد ?أشهر، ?أحبت ?طبيباً ?شاباً ?يسمى ?حميد، ?والذي ?أحبّها ?بدوره، و?عندما ?صرّح ?لأهله ?برغبته في بالزواج ?منها، ?اتّهموه ?بالجنون من دون سبب?. وبمجرد علم رب عمل ياسمين بأنها مطلقة بدأ يتقرّب منها، وعندما صدته طردها من العمل، لذلك بدأت تبحث على عمل من جديد، فتقدمت لوظيفة في إحدى المؤسّسات واجتازت اختباراتها كلها بنجاح، وعندما طلب المدير أوراقها الشخصيّة، رفض منحها الوظيفة لأنها مطلّقة.
الفيلم يسير في اتجاه معاناة البطلة ياسمين المريرة كمطلّقة، الأمر الذي دفعها للقبول بالزواج من التهامي، الرجل العجوز، كحل أفضل بكثير من الاحتفاظ بلقب «مطلّقة» في مجتمع لم يمنحها فرصة للعيش بكرامة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©