الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بلدية أبوظبي تجري مسحاً لرصد التزام المباني والعقارات بـ «الصيانة الوقائية»

بلدية أبوظبي تجري مسحاً لرصد التزام المباني والعقارات بـ «الصيانة الوقائية»
1 أكتوبر 2018 03:53

هالة الخياط (أبوظبي)

تنفذ بلدية مدينة أبوظبي خلال الفترة الحالية مسحاً لجميع المباني والعقارات في مختلف مناطق المدينة وضواحيها لرصد التزامها بمعايير الأمن والسلامة وأعمال الصيانة الدورية للعقار من الداخل والخارج.
ويأتي المسح الذي تنفذه البلدية لحصر المباني غير الملتزمة بإجراء الصيانة، تزامنا مع المهلة التي منحتها لجميع الملاك وتمتد حتى نهاية العام الحالي لإجراء أعمال الصيانة والتسجيل في نظام الصيانة الوقائية لدى البلدية، حيث ستبدأ يناير المقبل في تنفيذ بنود القرار الإداري رقم 20 لسنة 1994 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون أعمال البناء، وسيترتب على عدم التقيد بإجراءات الصيانة تحرير مخالفات وغرامات مالية.
وأكدت البلدية أنه في حالة عدم الالتزام بشروط ومتطلبات نظام الصيانة الوقائية يتم اتخاذ الإجراءات القانونية التصاعدية التي تبدأ بتوجيه الإنذار ومنحه مهلة لمدة (30) يوما لتعديل الأوضاع، تليها توجيه مخالفة وإيقاف أو تعليق شهادة الإشغال، وتحويل مدير العقار أو المستثمر للمحكمة، وإيقاف توثيق العقود الجديدة بالعقار، وتجميد كافة المعاملات للعقار داخل البلدية.
وأكدت البلدية أن عدم إجراء الصيانة الوقائية سيكون عائقا يحول دون الاستفادة من الخدمات المختلفة، ومنها الحصول على التصاريح والشهادات الخاصة بإشغال الوحدات السكنية، وتسجيل العقود الإيجارية وغيرها، مؤكدة أنه يتوجب على جميع ملاك العقارات التقدم بطلبات لاستصدار شهادة إشغال للوحدات العقارية من البلدية.
ودعت بلدية مدينة أبوظبي ملاك العقارات كافة إلى أهمية الشروع في تنفيذ مشاريع «الصيانة الوقائية» لجميع المباني والعقارات، وبالشكل الذي يتطابق مع كود البناء المعمول به في إمارة أبوظبي، وتوفير كافة معايير الأمن والسلامة في هذه المباني، وكذلك التسجيل في نظام الصيانة الوقائية لدى البلدية.
وبينت البلدية أن نظام الصيانة الوقائية هو النظام المعتمد من قبل البلدية للرقابة على مدى التزام مدير العقار بأعمال الصيانة المخطط لها والتي تتم بصورة دورية لجميع عناصر العقار الداخلية والخارجية، ويتم تنفيذها حسب جداول وبرامج صيانة زمنية محددة.
وحول أهمية شهادة الإشغال التي تصدرها البلدية والتي سوف ترتبط ارتباطا وثيقا بإجراء الصيانة الوقائية للعقار أكدت البلدية أنها تصدر من إدارة تراخيص البناء للسماح بإشغال العقار بعد الكشف عليه، والتحقق من صلاحيته للإشغال ومطابقته لشروط الصيانة المعتمدة في البلدية، حيث تجدد الشهادة كل 5 سنوات، ويتطلب الحصول عليها التسجيل في نظام الصيانة الوقائية.
ونوهت البلدية أنها تقوم بمنح شهادة إشغال مؤقتة تصدر للعقار في حال استيفاء المستندات المقدمة عند التسجيل في نظام الصيانة الوقائية لمتطلبات النظام، وتسمح الشهادة بإنجاز المعاملات داخل البلدية أو لدى دوائر الخدمات الأخرى إلى حين استكمال إجراءات إصدار شهادة الإشغال الدائمة.
وبشأن اشتراطات الصيانة المطلوبة من قبل البلدية، أوضحت أن الاشتراطات تتم من خلال استخراج مالك المبنى شهادة الإشغال،
وأن تتضمن التقارير نتيجة فحص الآتي: الهيكل الإنشائي والحوائط الداخلية، تمديدات المياه والصرف الصحي، التهوية وأعمال التبريد والتكييف، الإنارة وتوصيلات الكهرباء، وسائل حماية الأطفال من السقوط من النوافذ والشرفات، سلامة الدرج وخلوها من أي عوائق، سلامة أسوار البلكونات والأسطح، المظهر العام للمبنى، أما بخصوص المصاعد فعلى المالك تقديم تقرير سنوي يفيد بصيانة المصاعد وصلاحيتها للاستخدام الآمن.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©