الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أديبك» يكرم الجهات الابتكارية بقطاع النفط والغاز

«أديبك» يكرم الجهات الابتكارية بقطاع النفط والغاز
13 نوفمبر 2019 00:02

أبوظبي (الاتحاد)

كرم معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك» الفائزين بجوائز «أديبك»، وذلك في منتجع جزيرة سانت ريجيس جزيرة السعديات، خلال حفل عشاء جمع 800 من قادة قطاع النفط والغاز.
واحتفى حفل جوائز «أديبك» بالشركات والجهات المبتكرة التي تعمل منذ الآن على جعل قطاع النفط والغاز جاهزاً للمستقبل، وذلك في ظل تركيز الحدث هذا العام على الحاجة إلى دمج التقنية، وتشجيع نماذج الأعمال الإبداعية، ودعم الاستدامة البيئية، وتشجيع قوى العمل الموهوبة.
وأبهرت إنجازات الجهات الفائزة بجوائز «أديبك» لجنة تحكيم ضمّت خبراء من شركات مثل: «بيكر هيوز» و«بي پي الإمارات» و«سيبسا الشرق الأوسط»، و«إيني»، و«مبادلة للبترول»، و«شل»، و«توتال»، و«ويذرفورد». واشتملت قائمة الجهات الفائزة بجوائز «أديبك» في الفئات الستّ: أفضل الأبحاث التي قادت إلى فتوح علمية للعام: شركة أرامكو السعودية وأنظمة الأجهزة اللاسلكية - المملكة العربية السعودية، لقاء ابتكار نظام الإكمال الذكي القابل للاسترجاع عبر الأنابيب.
وفازت شركة أرامكو أيضاً بجائزة أفضل مشروع تقني مبتكر للعام: لقاء أسلوبها المبتكر في استعادة الغاز المشتعل من محطات فصل الغاز عن النفط.
فيما فاز بجائزة أفضل مشروع للتحول الرقمي للعام شركة تنمية نفط عمان، و«إنوفيتك» - سلطنة عمان، لنجاحها في إحداث التحول الرقمي في الآبار والخزانات وإدارة المنشآت عبر النظام «نبراس». وفاز بحائزة أفضل مشروع في المساهمة الاجتماعية والمحتوى المحلي للعام: شركات «بورياليس» وبروج و«نوفا للكيماويات»، لقاء مشروع «ستوب» المشترك في إندونيسيا، والهادف إلى وقف إلقاء المخلفات البلاستيكية في المحيطات.
وفازت شركة أدنوك بجائزة أفضل مشروع في مجال التنوع والشمول في قطاع النفط والغاز للعام، لقاء ريادتها في التنوع والشمول.
وفاز بجائزة أفضل إنجاز لمهني شاب للعام إيرين لوك سو مي من شركة «بتروناس» - ماليزيا.
كما أعلنت جوائز «أديبك» جائزة متميزة، وهي الجائزة الفخرية، التي مُنحت لبوب دادلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة بريتيش بتروليوم، تقديراً لجهوده القيادية ومساهمته الفعالة في قطاع الطاقة.
وقالت فاطمة النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز المسال، رئيس لجنة التحكيم في جوائز «أديبك»، إن موضوع الجوائز الرئيس هذا العام يتمثل في «التميز في الطاقة»، وقد ارتقت الجهات الفائزة فيه إلى المستوى المنشود.
وقالت النعيمي، إن التزام أدنوك يعني السعي للارتقاء بقطاع النفط والغاز ومواصلة التطور والابتكار من أجل الوصول إلى أفضل المستويات.
وأضافت: «ستواصل (أدنوك) تطوير قطاع طاقة قادر على مواجهة تحديات المستقبل وتعزيز قدراته، لاسيما مع بداية العصر الصناعي الرابع. ويعتمد تحقيق استراتيجيتنا لهذه الحقبة على ركائز أساسية تتمثل في الاستثمار في تطوير الكوادر البشرية وبناء شراكات استراتيجية تسهم في تعزيز القيمة وزيادة الربحية من أعمالنا والتوسع في توظيف التكنولوجيا الحديثة مع التركيز على تحقيق الريادة البيئية. وبالنظر إلى الإنجازات التي احتفت بها الجوائز والمعايير التي استندت إليها لتقييم الجهات المتأهلة، نجد أنفسنا واثقين من متانة الأسس التي يقوم عليها مستقبل القطاع».
ومن جانبه، أكّد كريستوفر هدسون رئيس قسم الطاقة في شركة «دي إم جي إيفينتس» المنظمة لـ«أديبك»، أن دورة هذا العام من الحدث هي «الأكبر في تاريخه»، مشيراً إلى أن «المشاركة في جوائز «أديبك 2019» شهدت زيادة بنسبة 92 بالمئة في الطلبات المقدمة مقارنة بالسنوات السابقة، إذ تلقّت الجوائز أكثر من 600 مشاركة من أكثر من 50 دولة، ما شكّل إعلاناً واضحاً أن جوائز أديبك واحدة من أكثر برامج التكريم احتراماً في قطاع النفط والغاز العالمي اليوم». وأعرب هدسون عن شكر «دي إم جي إيفنتس» لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المستضيفة لحدث أديبك، والجهات الراعية للجوائز، والتي تضمّ «ميتسوي آند كو»، والمؤسسة العربية للتنمية، و«إيني»، وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، و«إكسون موبيل»، و«طاقة»، والتي ساهمت في إنجاح جوائز «أديبك».

فاطمة النعيمي لـ «الاتحاد»: آليات جديدة لاختيار الفائزين ونمو طلبات الترشح
بسام عبد السميع (أبوظبي)

تضيف جوائز «أديبك»، اعتباراً من العام المقبل آليات جديدة لاختيار الفائزين، وستضم لجنة التحكيم في العام المقبل مجموعة شخصيات مرموقة ورائدة في مجال الطاقة، مثل معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، وسجلت الدورة الحالية زيادة في عدد طلبات الترشح بنسبة 92% مقارنة مع دورة 2018، ما يعد مؤشراً واضحاً على عمق الفرص المتنوعة التي يحظى بها قطاع النفط والغاز حول العالم، بحسب فاطمة النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للغاز الطبيعي المسال»، رئيس جوائز «أديبك».
وقالت فاطمة النعيمي لـ «الاتحاد»، إن «جوائز هذا العام تضم 6 فئات، تركز على الأبحاث والابتكار التقني، والتحول الرقمي، والأداء والكفاءة، والمساهمات المجتمعية، والإنجازات الشخصية وتطوير الأعمال، إضافة إلى مهندس أديبك الشاب». وتضم لجنة تحكيم جوائز أديبك ممثلين عن شركات النفط الوطنية والعالمية، إضافة إلى أعضاء من الخبراء في المجالات الفنية والتقنية.

فاطمة النعيمي
وقالت فاطمة النعيمي «يعد أديبك واحداً من أكبر 3 معارض في قطاع الغاز بالعالم، والأكبر بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويعتبر ملتقى عالمياً يجمع المختصين في هذه الصناعة تحت مظلة واحدة، لتمكين الخبراء والمختصين في قطاع النفط العالمي من تبادل المعلومات والأفكار التي تساهم في رسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة في العالم».
وأفادت فاطمة النعيمي بأن من أحد الأهداف الرئيسة لهذا المعرض والمؤتمر، تعزيز مكانة أبوظبي و«أدنوك» في الاقتصاد العالمي ورسم مستقبله، إضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية بين الشركات العالمية، وعقد الصفقات الاستثمارية. وذكرت أن حفل جوائز «أديبك» يشكل ملتقى يحتفي بأهمّ الإنجازات في القطاع، مكرّمة الدور البارز للشركات والأفراد والمبادرات والمشاريع والتقنيات التي أظهرت مستوىً من التميّز على الساحة العالمية، وتأتي جوائز أديبك 2019 تحت شعار «التميز في قطاع الطاقة».
ونوهت بأن أهمية الجائزة تكمن في أنها المنصة التي تشارك فيها الكوادر الموهوبة في القطاع أفضل الممارسات والحلول التطبيقية لتحديات القطاع، خاصة في مجال الذكاء الصناعي وعصر ثورة النفط والغاز. ولفتت النعيمي إلى أن جوائز «أديبك» شهدت خلال السنوات الماضية تطورات عديدة، مكنتها من تعزيز مكانتها كإحدى الجوائز العالمية المرموقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©