الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أصحاب الهمم.. فرسان الإرادة على مقاعد الدراسة

أصحاب الهمم.. فرسان الإرادة على مقاعد الدراسة
19 أكتوبر 2018 01:06

هناء الحمادي (الشارقة)

رغم أنهم من أصحاب الهمم «الصم» إلا أن ذلك لم يمنعهم من تحقيق آمالهم في الحصول على التعليم الأكاديمي، وسلكوا طريق العلم واعتمدوا على قدرات خاصة، لاحظها المحيطون بهم، فاستحقوا لقب الفرسان، هم الطلبة عبد السلام زغرب، وصالح لوتاه، هدى علي العامري، بيان سويدان وهبه المهدي.. أحلام التحاقهم بالجامعة ظلت تراودهم طوال الفترة الماضية، وبدعم من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، حجزوا أماكنهم على مقاعد الدراسة في جامعة الشارقة، حيث تحدوهم الأمنيات بتحقيق طموحاتهم والحصول على الشهادة الجامعية في تخصصاتهم. المدينة أخذت على عاتقها مساعدة هؤلاء وغيرهم من أصحاب الهمم، بتوفير الخدمات التي يحتاجون إليها لتسهيل مهمة التحصيل والتفاهم مع هيئة التدريس.

عبد السلام زغرب: أحلامي بلا حدود
الأحلام كثيرة لكن تحقيقها ليس صعباً على الطالب عبد السلام زغرب الذي تخصص في إدارة الأعمال والتجارة، فقد استطاع من خلال منحة حكومة الشارقة أن يحصل على الدعم الكبير من قسم الموارد لأصحاب الهمم داخل الحرم الجامعي من مترجمي لغة الإشارة إلى توفير الأجهزة المساعدة لمواصلة التعليم... وبابتسامته المعهودة التي عبر عنها بلغة الإشارة التي تبث فيه روح الإيجابية والسعادة وأحلامه التي بلا حدود، عبر عبد السلام عن أن دراسته لإدارة الأعمال ترجع إلى اكتساب مهارات عملية في هذا المجال من خلال حالات واقعية تواجه تحديات مالية وإدارية والقيام بدراستها وتحليلها ووضع الحلول المناسبة لها.
ويعترف عبد السلام أنه لولا وجود مترجمة لغة الإشارة معه المعلمة «صافيناز حسين أستاذة لغة الإشارة» لما استطاع أن يفهم أي شيء، فمن خلال تواجدها المستمر سهلت له مهمة الفهم والتعامل مع هيئة التدريس خلال المحاضرات والامتحانات، وترجمة ذلك بلغة الإشارة.
ويضيف «تواجد مترجمي لغة الإشارة أزاح هم الكثير من الطلبة أصحاب الهمم، الذين يعانون الصم، حيث يبقون معنا طوال فترة الدراسة يحضرون المحاضرات ويقومون بترجمة ما يقوله الأستاذ الجامعي في قاعة الدراسة، حتى وقت الاختبارات، فإن الترجمة تكون فورية بلغة الإشارة لفهم فحوى أسئلة الامتحان.

هدى العامري: دراسة علم الاجتماع طوّرت مهاراتي
لم يبق على تخرجها سوى عام ونصف، لكن ما زالت تبحث عن الجديد في تخصص علم الاجتماع الذي وجدته من التخصصات التي تستهويها.. هدى علي صالح العامري طالبة اختارت «علم الاجتماع لتكتسب الكثير من المفاهيم والمهارات، وبمساعدة مترجمة لغة الإشارة استطاعت اجتياز الكثير من المساقات بتميز.
وتقول «استطعت إنجاز الكثير من البحوث والتقارير التي تتعلق بتخصصي، فقد كانت المترجمة خير رفيق في رحلتي العلمية، حيث لم تتوان عن مساعدتي في توصيل المعلومة بطريقة سهلة، كما أن الكثير من المشاريع بتعاونها معي استطعت الانتهاء منها والحصول على تقدير ممتاز.. ولم يقتصر دور المركز على توفير مترجمين، إنما تعدى ذلك إلى التسهيلات التي تصب في مصلحة طلاب أصحاب الهمم، من أجهزة وحواسيب وأجهزة المعين السمعي، كل تلك التسهيلات من أجل مصلحة طلبة أصحاب الهمم في الحرم الجامعي.

مترجمة لغة الإشارة: الطلبة يتمتعون بالطموح وحب العلم
تعتبر أقدم مترجمة لغة الإشارة في مركز الموارد لأصحاب الهمم في جامعة الشارقة، منذ توليها مهمة الترجمة تخرج على يديها مجموعات من أصحاب الهمم «الصم»، ومنذ افتتاح المركز عام 2015 استطاعت بخبرتها ومهاراتها أن تسهم وتدعم وتشجع الكثير منهم.
صافيناز حسين جودة تعمل مترجمة لغة الإشارة لديها الكثير من الخبرات، فهي مستشار تحكيم دولي، دكتوراه في لغة الإشارة وعضو في قاموس لغة الإشارة الإماراتي، مستشار أسري في اضطرابات النطق.. تقول «أشرف على الطلبة من أصحاب الهمم من «الصم» واستطعت تذليل الكثير من الصعوبات أمام الطلبة والتواصل معهم عن طريق الإشارة أو الرسائل المكتوبة عبر الهواتف المحمولة، وخلال سنوات تواجدي معهم تخرج العديد من الطلاب على قدر كاف من المستوى التعليمي، والبعض منهم يعمل في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
وتوضح «دوري لا يقتصر على ترجمة المحاضرات بلغة الإشارة، بل أكون متواجدة معهم طوال فترة الدراسة، وفي القاعات والمحاضرات والامتحانات وفي حالة قيامهم بعمل مشاريع المساقات أو البحوث أكون أول المترجمين الذين يسهمون في دعمهم ومساعدتهم.. أيضاً من المهام الأخرى استمع إلى شرح الأساتذة وأقوم بالترجمة الفورية بلغة الإشارة وفي فترة الامتحانات أشرح الأسئلة لهم وتوضيح أي استفسار، مبينة «معظم الطلبة الذين أشرف عليهم يتمتعون بالطموح وحب العلم والاكتشاف، ويفضلون الاعتماد على النفس».
ولفتت إلى أنه من الطالبات اللاتي تركن بصمة متميزة، فرحانة حافظ من «الصم»، التي تتصف بالذكاء وتعتمد على الفهم أكثر من الحفظ، كما أنها شديدة الاعتماد على النفس، وقد تخصصت في الجرافيك وتصميم البرامج على الحاسوب «وتعد أول خريجة جامعية صمّاء على مستوى جامعات إمارة الشارقة وحالياً تعمل في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
وقالت: في الوقت الحالي وفر المركز «المعين السمعي»، جهازاً صغيراً متصل بالطالب في أذنه يسمع صوت المحاضر، حيث يتم الاتصال عن طريق البلوتوث ويستخدمه الطلبة الذين أجروا زراعة قوقعة، وهو يسهل عليهم الدراسة والتحصيل.

بيان سويدان: واثقة من المستقبل
المجال الإعلامي كان حلمها منذ طفولتها، وعملت على تحقيقه بعد التخرج من الثانوية العامة، عبر التحاقها بكلية الاتصال في جامعة الشارقة تخصص «تصميم جرافيك». وتقول الطالبة بيان سويدان «إعاقتي السمعية لم تمنعني من التعلم، بل زادتني قوة وشجاعة في مواصلة دراستي الجامعية، وها أنا في السنة الرابعة من التخصص، أمشي بخطوات ثابتة وواثقة من قدراتي ومهاراتي في تصميم «الجرافيك»، ورغم توفر مترجمة لغة الإشارة إلا أنني أحاول أحياناً التواصل مع بقية هيئة التدريس إما بطريقة الكتابة على الورق أو استخدام المحادثة بالشفايف أحياناً لتسهيل أموري.
وتؤكد «عزيمتنا نحن الطلبة أصحاب الهمم من الصم قوية، فبفضل دعم الكثير ممن يحيطون بنا استطعنا اجتياز الصعوبات، وقد أثبت البعض منا التميز في الكثير من المساقات، وتخرجوا بتقدير جيد جداً، لذلك متى وجدت الإرادة والتصميم، حقق الإنسان التميز والنجاح.. وهناك الكثير من طلبة أصحاب الهمم اختاروا تخصصات مختلفة، مما أثار إعجاب الطاقم الأكاديمي، الذي أشاد بمثابرات الكثير منا على النجاح، والإصرار على التفوق، وقدراتنا على إقناعهم بأن الإعاقة لم ولن تحول أمامنا لتحقيق أحلامنا.

طالبة متميزة
قالت مترجمة لغة الإشارة إن الخريجة لمياء عثمان، التي تخرجت من جامعة الشارقة تخصص الجرافيك متميزة في تصاميمها، وقد تزوجت من رجل أصم، ولديها طفلان، وتعد من الطالبات المميزات في مجالها وعلى اتصال دائما معها لمعرفة جديدها واحتياجاتها.

صالح لوتاه.. عزيمة وإصرار على التميز
يبحث عن الإبداع وتطوير ذاته، لذلك لا عجباً حين اختار تخصص «الجرافيك» عن قناعة.. صالح نجيب لوتاه شاب يجد لديه الكثير من القدرات الإبداعية في عالم التصميم، ورغم أنه يعاني مشكلة في السمع، إلا أن تلك الصعوبات لم تثنه عن اختيار تخصصه. ويعرف أن دراسته تحتاج إلى الكثير من التركيز والانتباه والاستفادة من كل المواد العلمية التي تتعلق بالتخصص في الحرم الجامعي، لكنه لم يجد إعاقته مانعاً من البحث عن التميز في حياته مع أصدقائه في جامعة الشارقة، بل العكس وجد تعاون الجميع خاصة أساتذته الذين لم يبخلون عليه بمد يد العون في كل شيء، بالإضافة إلى مترجمة لغة الإشارة التي سهلت الكثير من الأمور، رغم استطاعته التحدث بالشفايف بطريقة خفيفة نوعاً ما، إلا أن العزيمة التي يملكها فاقت التوقعات أمام زملائه في قاعة الدراسة. يقول «في حالة القيام بالبحوث أو استخدام آلة العرض، تسهم المترجمة بتسهيل وتيسير المهمة بكل سهولة، حتى أنني أثناء تواجدي في قاعة الدراسة في حالة عرضي للمشروع أمام الأستاذ والطلبة، عادة ما تقوم بإيصال المعلومة من خلال لغة الإشارة التي سهلت علينا الكثير في الدراسة الجامعية، ولا يقتصر دور مترجمة لغة الإشارة على ذلك، بل تساندنا في بداية الفصل الدراسي في تسجيل المساقات مع أعضاء الهيئة التدريسية وتوفير كافة متطلبات الجامعة.

اكتساب المهارات
هبة المهدي اختارت كلية الآداب تخصص علم الاجتماع، تطمح في كل عام أن تحصل على تقدير مميز، حيث تؤكد أنها لم تواجه صعوبة كبيرة في اكتساب الكثير من المهارات والخبرات في تخصصها، بل تسعى دائماً لاكتشاف الكثير من هذا المجال الذي غالباً ما يعتمد على كيفية التعامل مع المشكلات الاجتماعية وطرح الحلول لها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©