الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"مصدر": حلول مبتكرة وتقنيات جديدة بمجال الطاقة

"مصدر": حلول مبتكرة وتقنيات جديدة بمجال الطاقة
20 أكتوبر 2018 00:59

أبوظبي (الاتحاد)

تستعرض شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، خلال مشاركتها في الدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس 2018» الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي، خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الحالي، أفضل الحلول والتقنيات المطبّقة في مشاريعها، ومن أبرزها تنفيذ المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومنشأة تحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة.
وأكدت «مصدر» أن (ويتيكس 2018) يمثل منصة مهمة تعمل من خلالها «مصدر» على استعراض محفظة مشاريعها وحلولها المبتكرة في مجال الطاقة، وتبادل المعارف والخبرات مع الجهات المعنية، وتوطيد أواصر التعاون والتنسيق مع الأطراف الفاعلة في مجالي الطاقة والاستدامة، محلياً وإقليمياً وعالمياً.
ويضع مشروع المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي بقدرة 800 ميجاواط، والذي تساهم «مصدر» في تطويره عبر شراكتها في «شعاع للطاقة 2»، معايير عالمية جديدة لإنتاج طاقة شمسية تنافسية ومجدية تجارياً.
وتم منح الإتلاف الذي تقوده «مصدر» مهمة تنفيذ المشروع بعد تقديم أدنى سعر لتوليد الطاقة الشمسية آنذاك بلغ 2.99 سنت/‏‏دولار لكل كيلوواط في الساعة، ما يعتبر نقلة نوعية في قطاع الطاقة المتجددة، بعد تجاوز حد الـ 3 سنتات/‏‏دولار لكل كيلوواط في الساعة المعمول به.
وتعتبر مساهمة «مصدر» في تنفيذ المرحلة الثالثة من المجمع من صميم استراتيجيتها الرامية إلى توفير أفضل التقنيات التي تتلاءم مع المتطلبات التقنية الخاصة بكل مشروع لضمان تحقيق أفضل عوائد على الاستثمار.
وتعتبر هذه المرحلة من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم التي تستخدم تقنية تعقب حركة الشمس لتعزيز المردود، كما أنها الأكبر من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتم تدشين المشروع الأول من المرحلة الثالثة بقدرة 200 ميجاواط في أبريل الماضي، ومن المقرر استكمال المشروع الثاني من المرحلة الثالثة بقدرة 300 ميجاواط في العام المقبل، بينما سيتم الانتهاء من المشروع الأخير بقدرة 300 ميجاواط في النصف الأول من عام 2020.
ويتألف المشروع الأول وحده من أكثر من 800 ألف لوح طاقة شمسية، ويقوم 50 روبوتاً ضمن هذا المشروع بتنظيف الألواح الشمسية دون استهلاك قطرة مياه واحدة. وعند الانتهاء من إنشائها، ستضم المرحلة الثالثة 3 ملايين من الألواح الشمسية، حيث يضم كل من المشروع الثاني والأخير من المرحلة الثالثة 1.1 مليون من الألواح الشمسية.
وباستكمال المرحلة الثالثة من المشروع في عام 2020، سوف تسهم بدور كبير في تحقيق هدف الإمارات المتمثل في إنتاج 27% من الكهرباء بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2021، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. وستساهم مجمل المرحلة الثالثة في تفادي إطلاق نحو 1.4 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©