الجمعة 17 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الهيئة» تؤهل دفعة جديدة من الوسطاء في صناعة الأوراق المالية

«الهيئة» تؤهل دفعة جديدة من الوسطاء في صناعة الأوراق المالية
23 ديسمبر 2018 18:31

أبوظبي (الاتحاد)

كرم مركز التدريب والاختبارات المهنية 56 من الوسطاء والعاملين بصناعة الخدمات المالية الذين نجحوا في اجتياز اختبارات الترخيص المهني للعمل في أسواق الأوراق المالية بالدولة، والتي تمت بالتعاون مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة CISI.
وقام د. عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة بتوزيع شهادات اجتياز برنامج التأهيل المهني على 56 من خريجي الدفعة الجديدة من المركز أنجزوا متطلبات البرنامج، وذلك خلال حفل تكريم أقيم لهذا الغرض في مقر الهيئة بدبي.
شارك في حفل التكريم من أعضاء مجلس أمناء مركز التدريب محمد خليفة الحضري نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية بالهيئة وعبدالعزيز النعيمي مساعد الرئيس التنفيذي بسوق أبوظبي للأوراق المالية، وجمال الخضر نائب الرئيس التنفيذي في سوق دبي المالي، وعدد من الخبراء والمتخصصين في الأسواق المالية بالدولة وخارجها.
ووجه د. الزعابي في كلمة افتتاح الحفل التهنئة لمن أتموا البرنامج التأهيلي، كما حيا القائمين على المركز لما حققوه من نجاح هذا العام في إضافة باقة جديدة من فئات الخريجين ضمت ضباط الامتثال، ومسؤولي مكافحة غسل الأموال، ومسؤولي التقاص، ومسؤولي إدارة المخاطر، ومدير الاستثمار ورؤساء الاستثمار، ومديري الترويج، كذلك وجه الشكر لإدارة معهد الأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة لتعاونهم المتواصل كشريك استراتيجي مهم للهيئة في مجال التدريب والتأهيل.
وأكد على الدعم القوي لمجلس إدارة الهيئة، برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس المجلس، لهذا البرنامج منذ انطلاقته الأولى، وأنه بفضل القرارات المهمة التي اتخذها مجلس إدارة الهيئة -على مدى السنوات الماضية- أصبح اجتياز البرنامج التأهيلي متطلباً لازماً لاعتماد ممثلي الوسطاء والمحللين الماليين ومدراء التداول ومديري العمليات وكذلك المراقبين الداخليين وغيرهم. وعبر عن سعادته أنه بانضمام الدفعة الجديدة من الذين اجتازوا البرنامج اليوم يناهز إجمالي عدد خريجي البرنامج منذ انطلاقته في أسواق الدولة الخمسمائة خريج.
وأكد د. عبيد الزعابي أن «تأهيل الدفعة الجديدة من العاملين بصناعة الخدمات المالية يمثل قيمة مضافة لسوق العمل في سوق الأوراق المالية، فضلاً عن أنه يمثل إسهاماً مهماً في ترسيخ معايير التميز المهني، ويواكب المتغيرات التي طرأت مؤخراً على قطاع الوساطة، والتي يتمثل أبرزها في إطلاق الهيئة برنامجاً لتصنيف شركات الخدمات المالية الخاضعة لإشرافها وفق منهجية الخمس نجوم، حيث تقوم الهيئة وفق هذه المنهجية بتطوير منظومة معايير لتصنيف شركات الخدمات المالية العاملة بالدولة على أساس مقياس شامل مبني على أسس تضمن تحقيق نقلة نوعية في أداء هذه الشركات. وأشار إلى أن: برنامج تصنيف شركات الخدمات المالية استهدف التأسيس لبيئة منافسة بين شركات الخدمات المالية تضمن أعلى معايير التميز، وتحقيق مستويات قياسية من النضج المؤسسي لشركات الخدمات المالية تنافس مثيلتها في الدول المتقدمة، وتعزيز آليات حماية المستثمرين في الأسواق، وترسيخ مبادئ الحوْكمة المؤسسية، وإيجاد آليات لضمان الاستمرار المُمَنْهج لتطوير القدرات المؤسسية لهذه الشركات بما يكفل كفاءة وفاعلية وإنتاجية الأنظمة والعمليات المطبقة، وتعظيم دور «صوت المستثمرين» في رسم خريطة التميز في صناعة الخدمات المالية، فضلاً عن تمكين المستثمرين من اختيار مزود الخدمات المالية الأكثر تميزاً والتزاماً والأقدر على تقديم خدمات راقية تتميز بالشفافية والنزاهة».
وبلغ عدد الأشخاص الذين أنجزوا البرنامج العام الحالي 56 شخصاً ينتمون إلى 8 دول وموزعين كالتالي: 16 ممثلي وسيط، 13 مدير تداول ومدير عمليات ومراقب داخلي (قبل صدور التعميم الخاص بتحديث برنامج الترخيص المهني في 31 يناير 2018)، 5 مدير تداول ومدير عمليات ومسؤول تقاص (بعد صدور التعميم الخاص بتحديث برنامج الترخيص المهني)، 9 محللين ماليين، 4 ضابط امتثال ومسؤول مكافحة غسل الأموال ومراقب داخلي، 6 مسؤولي إدارة المخاطر، ومدير استثمار واحد، و2 مديري ترويج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©