الخميس 9 فبراير 2023 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا

«أسبوع القطط الكبيرة».. وثائقيات على «ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي»

«أسبوع القطط الكبيرة» على «ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي».. ينطلق اليوم
9 فبراير 2022 12:05

الاتحاد (دبي) 

تعرض قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي «أسبوع القطط الكبيرة»، وهي سلسلة أفلام وثائقية خاصة يستمر عرضها لأسبوعين متتالين، تحمل للمشاهدين الكثير من التشويق، عن عالم القطط المفترسة، وتتناول حياتها المحفوفة بالمصاعب والأخطار، بما تخوضه من مغامرات وصراعات دموية من أجل البقاء في مناطق بعيدة عن المألوف. وتجوب السلسلة بالمشاهدين من تايلاند إلى روسيا، حيث تسبر أغوار حياة القطط المفترسة وصراعاتها للبقاء.

يُعرض الوثائقي الأول من السلسلة بعنوان «العيش مع القطط الكبيرة» يوم الاثنين 14 فبراير، الساعة 7:00 مساءً، ويأخذ المشاهدين في رحلة مذهلة مع ديريك وبيفرلي جوبيرت برفقة القطط الكبيرة، منذ أن تعلّق قلب الأخوين بتلك الحيوانات المفترسة وصولاً إلى بذلهما جهوداً متفانية وتضحياتهما لتوفير الحماية لها. ويتعمق الوثائقي في حكاية الأخوين جوبيرت ومغامراتهما كمستكشفين وصانعي أفلام لـ «ناشيونال جيوغرافيك».

أما سلسلة الوثائقي الثاني، بعنوان: «هجوم القطط الكبيرة»، وهي عن المفترسات التي تتقن الاختباء، وتقضي وقتاً طويلاً في البحث عن الفريسة والتزاوج وحماية صغارها في بيئة من الإثارة والتشويق. يتصدره الفهد المرقط وفهد الصيد الآسيوي والنمر وملك الغابة. 

أما الوثائقي الثالث، بعنوان «أشد الأعداء» بصوت جيريمي أيرونز، يكشف كيف يضطر قطيع من الجواميس يزيد تعداده عن 1200 للانتقال عبر 3 مناطق للأسود بعدما علق بسبب مياه الفيضانات في جزيرة صغيرة في أوكافانغو. وبين استراتيجيات الجواميس للتقدم وتفاعل الأسود مع كل حركة، ومن قاعدة الأخوين جوبيرت في بوتسوانا، يتعرف المشاهد على قصة ملحمية عن التكيف والصراع من أجل البقاء. يُعرض يوم الأربعاء 16 فبراير. 

ويكشف مخرجا «ناشيونال جيوغرافيك»، ديريك وبيفرلي جوبيرت في الوثائقي الرابع بعنوان «عداوة مطلقة»، المقرر عرضه اليوم 9 فبراير، على أن يُعاد يوم غد الخميس 17 فبراير، كيف تساهم قوى الطبيعة أحياناً في العداوة بين بعض الحيوانات، إما على امتداد ألف عام من التطور، أو حتى بسبب الجفاف. فبعد النفوق الغريب للأفيال، يرسم المخرجان قصة تخطف الأنفاس وتؤكد نظريتهما بأن الأسود كانت تصطاد الأفيال يوماً ما. 

أما الخميس 10 فبراير، فالمشاهدون على موعد مع الوثائقي الخامس بعنوان «عين الفهد» بصوت جيريمي أيرونز، والذي دفع الأخوين جوبيرت، المخرجين الشهيرين لالتقاط أروع رحلات القطط الكبيرة المفترسة. ويختاران هذه المرة صغير الفهد «ليجاديما» الذي لم يتخطَّ الـ 8 أيام، لتصوير رحلته المميزة من الصغر حتى أصبح صياداً ماهراً.
ويتعرف المشاهدون في الوثائقي السادس بعنوان «ملحمة القطط الكبيرة» يوم الأحد 13 فبراير، على التحديات التي تواجه القطط الكبيرة الشهيرة، ولا سيما الأسود والفهود

الأفريقية وكيف تشق طريقها نحو النجاة، وتبني سبل التكيف على مر العقود.
أما يوم الثلاثاء 15 فبراير، فالمشاهدون على موعد مع الوثائقي السابع الحائز جائزة إيمي بعنوان «أعداء أبديون: الأسود والضباع»، والذي يعود بلقطات مذهلة أعيد تصميمها لتروي حكاية عداوة أبدية وصراع دائم بين الأسود والضباع، ما لم يكن معروفاً أو حتى متوقعاً في الواقع العلمي قبل ذلك. وتتجلى هذه العداوة الشرسة والمنافسة الأبدية في معركة ضارية للبقاء على قيد الحياة. 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2023©