الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أول مصري من "أصحاب الهمم" يعبر بحر المانش يتحدث لـ «الاتحاد»

خالد حسان
6 نوفمبر 2021 17:47

شعبان بلال (القاهرة)

 نجح  خالد حسان أول مصري من أصحاب الهمم في العالم يعبر بحر المانش، في تعليم أكثر من 700 شخص من أصحاب الهمم السباحة من دون استخدام وسائل مساعدة.

خالد حسان، 62 عاماً ومتزوج ولديه 4 أبناء، عمل على مدار عامين في تنفيذ مبادرة أطلقها لتعليم أصحاب الهمم فن السباحة من دون مقابل، واصفاً ذلك بأنه فرصة ثانية للحياة بالنسبة لأصحاب الهمم، باعتباره واحداً منهم ويعيش حياتهم نفسها.

يقول حسان لـ «الاتحاد»، إن أصحاب الهمم يعانون عدم القدرة على المشي على الأرض، ويحتاجون إلى وسائل مساعدة وأشخاص، لكن السباحة في المياه لا تحتاج إلى وسائل مساعدة، ما يعد فرصة للحياة بالنسبة لهم.

ويضيف حسان، وهو أول شخص في العالم من أصحاب الهمم يعبر بحر المانش بساق واحدة وكابتن منتخب مصر للسباحة، إن سباحة أصحاب الهمم تمثل علاجاً نفسياً وعضوياً بالنسبة لهم، بالإضافة إلى إمكانية تحقيق بطولات حال احتراف السباحة من بعضهم.

مبادرة حسان، الذي يعاني إعاقة بتر قدم وكسر مضاعف في الأخرى، تقوم على تعليم الأشخاص من دون مقابل، لكن بشرط قيام المتعلمين بتدريب آخرين من أصحاب الهمم على السباحة، ما يفتح الفرصة أمام تعليم أشخاصا أكثر، مشيراً إلى أنه نجح حتى الآن في تعليم ما يقرب من 700 شخص من القاهرة والمحافظات المصرية الأخرى.

يوضح لـ «الاتحاد»، أن أبرز الإعاقات التي يعلمها السباحة هي إعاقات حركية تتمثل في شلل أو بتر في عضو أو عضوين أو 4 أعضاء وكذلك إعاقات سمعية وبصرية. ولا يزال حسان يعمل بكل طاقته في تدريب أصحاب الهمم على السباحة»، مؤكداً أن مبادرته بتقوم على مقولة إن «مفيش حاجه مستحيل».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©