الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الصحة» تستأنف تقديم الخدمات تدريجياً

كلثوم البلوشي
22 يونيو 2020 01:43

دبي ( وام )

استأنفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بشكل تدريجي - بدءاً من أمس- تقديم خدمات الرعاية الصحية في منشآتها بطريقة آمنة، لتلبية احتياجات المرضى في جميع التخصصات، وبمختلف نقاط تقديم الخدمة في المستشفيات، وذلك في إطار تعزيز استمرارية العمل الحكومي، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس «كوفيد-19»، والتطبيق الدقيق والكامل لكافة التدابير الوقائية، التي تضمن أعلى مستويات الحماية للمرضى والكادر الطبي والمتعاملين. 
وأصدرت الوزارة، الدليل التنظيمي لخدمات المستشفيات، بالتزامن مع استئناف الخدمات تدريجياً، بناء على المعطيات الوقائية والاحترازية، في ظل مستجدات جائحة كورونا، بهدف تقديم الخدمات وفق أعلى معايير الصحة والسلامة، وفق سلسلة من الإرشادات والتعليمات، من شـأنها تنظيم العمل وحماية صحة الموظفين والمتعاملين، وتوفير بيئة تراعي أفضل وأعلى معايير الصحة والسلامة، مع الالتزام بالدليل الإرشادي الصادر من الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، بشأن العودة التدريجية لمقار العمل، وتنظيم العمل الحكومي في الجهات الاتحادية.
ويلبي استئناف المستشفيات لخدماتها، إجراء العمليات الجراحية المجدولة ذات الضرورة الطبية، ضمن شروط احتياجات المرضى في مختلف التخصصات، بعد تعليقها بسبب تطبيق الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى، وتقديم حزمة من الخدمات التخصصية في بعض المستشفيات، مع ضمان التقيد الكامل بالإرشادات والتعليمات الوقائية.. في حين سيستمر إيقاف العمليات الجراحية التجميلية في كافة المستشفيات إلا للضرورة الطبية القصوى.
وتُقدم خدمات الرعاية الصحية، من خلال العيادات الخارجية التخصصية في الفترتين الصباحية والمسائية بنظام المواعيد، وضمن الضوابط والشروط المعتمدة، مع التواصل مع المتعاملين لتأكيد مواعيدهم.. وتشمل الخدمات التي سيتم استئناف تقديمها كافة التخصصات الحيوية، كالقلب والأطفال والباطنية والجراحة العامة والنساء والولادة والعظام وخدمات الصحة النفسية، والتي تتضمن الاستشارات الطبية النفسية والاجتماعية، وبرامج التأهيل لمرضى قسم الإدمان وأقسام الأمراض النفسية الأخرى والطب النفسي المجتمعي من الفئات العمرية المختلفة كالبالغين وكبار السن والأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى الحالات الطارئة لأمراض العيون والأنف والأذن والحنجرة.
وأكدت الدكتورة كلثوم البلوشي، مديرة إدارة المستشفيات، أن قرار الاستئناف التدريجي لخدمات الرعاية الصحية في منشآت الوزارة، جاء بعد اتخاذ كافة الاستعدادات والاحتياطات اللازمة، ورفع الجاهزية التشغيلية والطاقة الاستيعابية للموارد، مدعمة بسياسات وإجراءات وبروتوكولات علاجية ودليل تنظيمي، مع اتخاذ أقصى الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المرضى والكادر الطبي ووقاية الجميع من العدوى.

.. وتطور «رعاية» أصحاب المعاشات
أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ودائرة المالية بحكومة دبي، مشروع الربط الإلكتروني بين أنظمة المعلومات في إدارة الطب الوقائي، بالتعاون مع دائرة «دبي الذكية»، بهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لأصحاب المعاشات والتأمينات الاجتماعية من العسكريين المحليين العاملين في حكومة دبي، حيث بلغت نسبة المنتفعين من هذا الربط نحو 80% من إجمالي المتعاملين. 
ويساهم مشروع الربط الإلكتروني في تحسين جودة الخدمات للمتعاملين من أصحاب المعاشات، وذلك بتيسير آلية تحديث بياناتهم، وإلغاء الحاجة للحضور الشخصي إلى مراكز الخدمة للإجراءات المتعلقة بالإقرار السنوي، ويساهم إنجاز الربط الإلكتروني في إلغاء أكثر من 1500 زيارة سنوية إلى مركز الخدمة التابع لدائرة المالية.
ويندرج مشروع «الربط الحكومي للخدمات» ضمن مبادرات الحكومة الذكية، حيث يساعد الجهات الاتحادية والمحلية على تقديم خدماتها بشكل مترابط ومتكامل، مع تبادل البيانات بانسيابية بين أنظمة تلك الجهات، بما يخدم حاجة المتعامل في الحصول على خدمات الحكومة، من دون الاضطرار للانتقال من جهة حكومية إلى أخرى.
وأكد عوض الكتبي، الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن إطلاق هذا المشروع يأتي تماشياً مع منظومة التميز الحكومي، ومبادرة الحكومة الذكية لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©