الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

في أبوظبي.. بدء العام الدراسي لـ«العلماء الإماراتيين الشباب»

عبد الله بن بيه
9 سبتمبر 2020 00:05

أبوظبي (وام) 

افتتح معالي الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس «مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي»، العام الدراسي الجديد لطلبة «برنامج إعداد العلماء الإماراتيين الشباب» في أبوظبي، بحضور جميع الطلبة والأساتذة والمشرفين الأكاديميين بالبرنامج.
وقال معالي الشيخ ابن بيه خلال محاضرة افتراضية؛ حول «المحددات المنهجية للتعامل مع النصوص الشرعية»: إن من أهم المحددات المنهجية للتعامل مع النصوص الشرعية، النظرة الشمولية للنصوص، التي تعتبر الشريعة كلها بمنزلة النص الواحد، مستعرضاً أمثلة تطبيقية عدة من الفقه الإسلامي، حول كيفية الجمع بين النصوص وآليات الترجيح بينها.
وحذر معاليه من خطورة منهج الاجتزاء، الذي يقوم على بتر النصوص، وتجزئتها أو فصلها عن سياقاتها الزمانية والمكانية، ومساقاتها التنزيلية، مشيراً إلى أهمية اللغة العربية في التعامل مع النصوص الشرعية؛ نحواً وصرفاً وبلاغةً، معتبراً أن هذه الأهمية تكمن فيما تتيحه اللغة من محمولات دلالية، تعين على تكييف النصوص الشرعية ومقاصدها؛ مع ما يمليه الواقع المتغير من النوازل والمستجدات.

فقه الواقع
أشاد معالي الشيخ ابن بيه بماجستير فقه الواقع، الذي اعتمده مركز «الموطأ للدراسة والتعليم»؛ بالشراكة مع جامعة زايد، مؤكداً أن هذا المشروع البحثي هو الأول من نوعه في العالم الإسلامي، الذي يعتمد على الشريعة؛ نصوصاً ومقاصد من جهة، وعلى الواقع؛ مصالح ومفاسد من جهة أخرى، حيث أوضح معاليه أهمية معرفة الواقع، وأنه مشارك في استنباط الحكم الشرعي، ومرجح للخلاف عند التنزيل.
وأشاد معاليه بالقيادة الرشيدة، لِما تقدمه من إمكانيات، وما تتيحه من الإمدادات؛ في سبيل إنجاح المشاريع العلمية، التي تعود بالنفع والخير على المجتمع الإماراتي خاصة، والأمتين العربية والإسلامية عامة.



جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©