الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق المرحلة الثالثة لتحصين المجترات الصغيرة غدا

قطيع من الغنم
8 يناير 2022 22:39

إبراهيم سليم (أبوظبي)
تنطلق غدا المرحلة الثالثة من حملة التحصين الثالثة عشرة «الجرعة الثانية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة»، وذلك خلال الفترة من 09 يناير 2022 إلى 05 فبراير 2022.  
وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية استمرار الحملة السنوية الثالثة عشرة للتحصين ضد الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية، علماً بأن المرض ليس من الأمراض المشتركة مع الإنسان، وهي إحدى الخدمات التي تقدمها هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية لمربي الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي من أجل المحافظة على قطعان الماشية، ولتحقيق التنمية المستدامة، وأكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية، ومن الثروة الحيوانية.
ويُعد مرض طاعون المجترات الصغيرة من الأمراض شديدة العدوى، حيث يصيب المجترات الصغيرة، وينجم المرض عن فيروس، ويمكن أن يصيب ما يصل إلى 90% من أي قطيع من الحيوانات، ويقتل المرض ما يصل إلى 70% من الحيوانات المصابة.

ولفتت «الهيئة» إلى أن طاعون المجترات الصغيرة يتسبب في خسائر اقتصادية سنوية تصل إلى 2.1 مليار دولار أميركي على مستوى العالم، ومن المعروف، أن المجترات الصغيرة ومنتجاتها تعتبر سلعاً متداولة على مستوى العالم، لا سيما في أفريقيا والشرق الأوسط. ويؤثر طاعون المجترات الصغيرة بشكلٍ كبير على عائدات التصدير، ويؤدي إلى نقص في أعداد الثروة الحيوانية، حيث يسبب ارتفاع معدلات النفوق بين الحيوانات.
 وشددت «الهيئة» على أنه لا بد من الحرص على عدم تجاهل التحصين ضد هذا المرض.

5 طرق للوقاية
وحددت «الهيئة» 5 طرق للوقاية، أهمها الالتزام بمعايير الأمن الحيوي، بما في ذلك السيطرة على الحركة، والالتزام بتدابير الحجر الصحي، وعدم إدخال حيوانات جديدة إلى القطيع إلا بعد التأكد من سلامتها، وتنظيف وتطهير المباني وجميع المواد المصابة، مثل الأدوات والسيارات وملابس الوقاية الشخصية،
والالتزام ببرامج التحصين ضد المرض، وسرعة الإبلاغ في حال وجود أي حالة اشتباه.
تجدر الإشارة إلى أن فيروس طاعون المجترات الصغيرة ضعيف للغاية، ولا يستطيع البقاء حياً خارج جسم الحيوان العائل، إلا لبضع ساعات فقط، حيث يموت بفعل أشعة الشمس خلال ساعتين، كما يفقد فاعليته بالأحماض والقلويات القوية، وكذلك بالفينول 2% والفور مالين 2%.

التصرف في حالة الاشتباه بالإصابة
يجب عزل الحيوانات المشتبه فيها، وعدم نقلها إلى أي مكان آخر، ومراجعة الطبيب البيطري أو سرعة إبلاغ أقرب نقطة اتصال بالسلطات المختصة بالصحة الحيوانية في الإمارة، حيث إن هذا المرض، هو من الأمراض الواجب الإبلاغ عنها في دوله الإمارات العربية المتحدة حسب القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2013 بشأن الوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية ومكافحتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©