الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تريندز» يشارك في مؤتمر إقليمي بأديس أبابا

وفد المركز خلال مشاركته في المؤتمر (من المصدر)
23 سبتمبر 2023 01:21

أبوظبي (الاتحاد)

ضمن المحطة الثانية من جولته الأفريقية، شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات في أعمال المؤتمر الإقليمي، الذي نظمه معهد الشؤون الخارجية IFA، التابع لوزارة الخارجية الإثيوبية، أمس الأول، في العاصمة أديس أبابا تحت عنوان «الديناميات الأمنية في البحر الأحمر: الحاجة إلى الحوار والتعاون في زمن التشابك العالمي».
وفي كلمة أمام المؤتمر، قال الدكتور محمد العلي، الرئيس التنفيذي لـ«تريندز»، إن المؤتمر جاء في وقت تنامى فيه حجم الاهتمام والتعاون الإقليمي المشترك بين دول الخليج العربية والدول الأفريقية، في ظل بيئة إقليمية ودولية متغيرة.
وأكد أن العلاقات الخليجية - الأفريقية ليست طارئة، وليست كذلك تحركاً وقتياً عابراً يسعى إليه الطرفان بضغط من ظروف معينة، وإنما هي علاقات تتسم بعمق تاريخي وحضاري قديم، استمر ليصبح في عصرنا الحالي سنداً قوياً تنطلق منه دول مجلس التعاون والقارة الأفريقية، لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها لتحقيق طموحات الجانبين في التنمية والازدهار والتقدم.
وقال العلي، إنه على مستوى العلاقات الإماراتية - الأفريقية، فإن هذه العلاقات تشهد تطوراً كبيراً، حيث تُولي دولة الإمارات دولَ قارة أفريقيا أولويةً استراتيجيةً كبرى على المستويات كافة، وكانت أول دولة خليجية وثاني دولةٍ عربية تنضم إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي بصفتها عضواً مراقباً.
وأوضح، أن العلاقات «الخليجية - الأفريقية» تحظى بأهمية كبيرة، خاصة في ظل المتغيرات والمستجدات التي يشهدها العالمُ منذ جائحة كوفيد- 19، التي تسببت في العديد من التداعيات، وأثرت بشكل واسع على الدول كافة، إضافة إلى ما أحدثته الحرب في أوكرانيا، حيث أدخلت العالم مرحلة جديدة، تزداد فيها المخاطر وتتعاظم فيها التحديات الاستراتيجية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©