الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استبيان حول تأثر رواد الأعمال بأزمة «كورونا»

استبيان حول تأثر رواد الأعمال بأزمة «كورونا»
21 ابريل 2020 03:08

سيد الحجار (أبوظبي)

أطلقت جمعية رواد الأعمال الإماراتيين استبياناً لأصحاب المشاريع الناشئة ورواد الأعمال حول تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» على الأنشطة التجارية بالدولة.
وقال سند المقبالي رئيس مجلس إدارة الجمعية لـ «الاتحاد»، إن الاستبيان يستهدف قياس مدى تأثر رواد الأعمال خلال هذه الأزمة، واستبيان الآراء تجاه الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة للتصدي للتداعيات الاقتصادية للأزمة، فضلاً عن دراسة المقترحات التي يمكن أن تساعد في تقليل الضرر الناتج عن هذه الجائحة.
وتضمن الاستبيان أسئلة حول الوضع الحالي للمنشأة، سواء كانت مستقرة، أو تواجه تحديات مقبولة، أو تحديات كبيرة تؤدي للإغلاق، أو تعرضت لإغلاق مؤقت لدراسة الأوضاع، أو إغلاق دائم.
كما تضمن سؤالاً حول الإجراءات التي تم اتخاذها تجاه الموظفين خلال هذه الأزمة سواء للمديرين أو الإداريين أو العمال، العاملين أو موظفي الدرجات الدنيا «لا شيء حتى الآن، إجازة مع راتب، إجازة من دون راتب، تخفيض الراتب، راتب جزئي، العمل من دون راتب، الفصل الدائم». كما تم تحديد عدد من التحديات التي تواجه رواد الأعمال خلال الأزمة، لتحديد مدى التأثر بها، والتي تشمل «صعوبة إدارة نظام العمل عن بُعد، وضعف الخدمات اللوجستية، وضعف الخدمات المالية (الحوالات)، وصعوبة التعامل مع العملاء، وصعوبة تحصيل المبالع المالية، وصعوبة تسديد وتأجيل المديونات لدى البنوك.
وأشار المقبالي إلى أن الاستبيان تضمن أسئلة حول مدى استفادة رواد الأعمال من الإجراءات والمحفزات الحكومية المعلنة، والتي تضم حزم الدعم الاقتصادي، والإجراءات التي اتخذتها البنوك، وغيرها   
وأكد أن نتائج الاستبيان سيتم رفعها للجهات المختصة، لدراسة مدى تأثر أصحاب المشاريع الصغيرة بالأزمة. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©