الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

استدامة الأسواق المالية

استدامة الأسواق المالية
7 يوليو 2020 00:09

 أصبح التمويل المستدام من الاعتبارات ذات الأهمية المتزايدة في جميع أنحاء العالم، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تصنيف الاستدامة، اليوم، عامل نجاح حاسما للشركات لضمان خلق القيمة المضافة على المدى الطويل.
فلم تعد اعتبارات المستثمرين تتعلق بالعائدات فقط، ولكنها أصبحت الآن تدمج الاستدامة كجزء من استراتيجياتهم الاستثمارية.
ومن الواضح أن هذا يفيد المستثمرين، حيث ثبت أن الاستدامة لها تأثير إيجابي على الوصول إلى رأس المال، ونمو الإيرادات، وقيمة العلامة التجارية وسمعتها، وكذلك الأثر الإيجابي على توظيف رأس المال البشري وتنميته وتطويره والحفاظ عليه.
إننا نعتبر ممارسات الاستدامة الجيدة ذات أهمية قصوى لنمو أعمالنا التجارية على المدى الطويل، ولذلك فقبل بضعة أيام، أصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية أول تقرير عن الاستدامة، حيث يعد هذا التقرير هو الأول من نوعه في المنطقة، كونه صدر على هذا النحو الشامل.
ويهدف السوق لأن يصبح شركة رائدة في المنطقة عبر دعم وتفعيل مبادرات عديدة للاستدامة، والتأكيد على التزام السوق الراسخ بدمج الاستدامة، كأولوية أساسية، في جدول أعمال التمويل المستدام.
كما أن السوق يستجيب للطلب المتزايد بين المستثمرين لتعزيز الشفافية في الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة في الشركات المدرجة.
وتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية الـ 31 في التقرير لكل من مبادرة إعداد التقارير العالمية (GRI) وأهداف التنمية المستدامة (SDG)، حيث يتألف التقرير من أربعة أقسام، وهي: تعليم السوق والتكنولوجيا والابتكار والبنية التحتية المرنة والسوق المستجيبة.
تمكن الأقسام الأربعة تقارير الاستدامة وممارسات الاستثمار المستدام، بتزويد المستثمرين بالمعلومات والأدوات التي يحتاجون إليها، من خلال توفير خدمات التكنولوجيا المتطورة.
وتشمل المجموعة الواسعة من المنتجات والخدمات الجديدة التي قدمها سوق أبوظبي للأوراق المالية مؤخراً، إرشادات الإفصاح عن الاستدامة للشركات المدرجة والتي تشجعها على دمج اعتبارات الاستدامة في أنشطتها التجارية، وصنع القرار وإعداد التقارير وإدارة المخاطر في ضوء استكشاف الفرص التجارية الجديدة.
ويطمح سوق أبوظبي للأوراق المالية في رفع مستوى المعرفة في تقارير الاستدامة وتعزيز جودتها، وذلك من خلال رفع مستوى الوعي والفهم لتقارير الاستدامة، وتشجيع الشركات المدرجة على اتباع إرشادات سوق أبوظبي للأوراق المالية عند إصدار تقاريرهم الخاصة.
وخلال الأشهر الماضية، نجح السوق في إقناع المزيد والمزيد من الشركات المدرجة لدينا في إنشاء حوكمة داخلية فعالة، وعمليات وسياسات تشغيلية، لدعم جهود الاستدامة.
وأيضاً ومن خلال تقرير الاستدامة، نقدم المنتجات التي تدعم زيادة التمويل المستدام وإعادة توجيه التدفقات المالية، للمساعدة بشكل ملموس في تأطير الانتقال إلى نموذج عالمي جديد للتنمية المستدامة، وحشد الاستثمارات اللازمة لتحقيق النمو المستدام.
وكما يتضح من «رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030»، تهدف خطة التطوير طويلة المدى لقيادتنا إلى بناء اقتصاد مستدام متنوع وعالي القيمة، ويعد إصدار تقريرنا الأول حول الاستدامة كجزء من نهجنا العالمي للتطلع إلى المستقبل الداعم لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وأصحاب المصلحة العالميين، في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، فإن تعزيز التمويل المستدام بحاجة ماسة إلى تعاون فعال لتحقيق التآزر والنتائج الإيجابية؛ لذا فإن هذا النهج يتفق تماماً مع هذه الأهداف.
ويظل هدف «سوق أبوظبي للأوراق المالية» هو زيادة اعتماد التمويل المستدام في الإمارة، ودفع وتوجيه رأس المال نحو الاستثمارات التي لها آثار اقتصادية واجتماعية وبيئية إيجابية.
ومن خلال تطوير جدول أعمال التمويل المستدام وتعزيز معايير الاستدامة العالية من خلال تقرير الاستدامة الأول، يعمل «سوق أبوظبي للأوراق المالية» بشعور من الترقب والمسؤولية.
ونحن نمتلك كل العزم على تقديم مساهمة كبيرة في تعزيز جاذبية سوقنا، وجذب استثمارات أكثر استدامة إلى أبوظبي، مع تعزيز دور أبوظبي كمركز رائد للتمويل المستدام.
وفي العام المقبل، ستحتفل بلادنا بيوبيلها الذهبي، وبالتزامن مع هذا الاحتفال، فقد نشر «سوق أبوظبي للأوراق المالية» بالفعل طموحاته وخطته لنصف القرن المقبل في شكل خطة تنموية شاملة، تسمى «2020: نحو الخمسين المقبلة»، حيث يأتي التمويل المستدام في صميم استراتيجيتنا للنمو على المدى الطويل.

خليفة المنصوري
الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©