الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

223 مليون دولار حجم التجارة بين الإمارات وتركمانستان

خلال الاجتماع الأول للمجلس (من المصدر)
24 أغسطس 2020 01:01

أبوظبي (الاتحاد)

تعد دولة الإمارات من أوائل الشركاء التجاريين لتركمانستان، حيث بلغ حجم التبادل التجاري عام 2019 نحو 223 مليون دولار، بحسب بيان صادر أمس عن الاجتماع الأول لمجلس الأعمال بين البلدين.
وأكد حميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة، أهمية اجتماع مجلس الأعمال الإماراتي التركمانستاني الذي عقد مؤخراً عبر التقنية المرئية، موضحاً خصوصية العلاقة ومتانة الروابط وخاصة في مجال قطاع أصحاب الأعمال في البلدين، ولا سيما في ضوء المستجدات والتطورات التي تشهدها اقتصادات العالم بسبب جائحة كوفيد-19.
وقال البيان: «على الرغم من العلاقات القوية القائمة بين قطاع وأصحاب الأعمال في البلدين، فإنه مازال أمام هذا القطاع الكثير من الفرص المتاحة التي تفتح أمامنا آفاقاً جديدة، وخاصة في ضوء المستجدات الإيجابية في بيئة الاستثمار في البلدين، وإن أي تعاون ثنائي بين البلدين في تلك المجالات، يصب باتجاه خدمة وتعزيز مسيرة القطاع الخاص الإماراتي».
ولفت الأمين العام، إلى أن مجلس الأعمال الإماراتي التركمانستاني المشترك ينظر باعتزاز كبير إلى تلك الخصوصية في العلاقة، والمصالح الاقتصادية القائمة، والآفاق الجديدة المتاحة للتعاون، والدور الذي يمكن أن يقوم به المجلس والقطاع الخاص في البلدين الصديقين في المرحلة المقبلة.
 وقال: إن هناك فرصاً جيدة وإمكانيات واسعة ورغبات صادقة تجاه فتح آفاق جديدة للعمل، ولا سيما في القطاع التكنولوجي والذكاء الصناعي، والزراعة، والمنسوجات، وقطاع السياحة والضيافة، مؤكداً ضرورة أن يعزز قطاع أصحاب الأعمال في البلدين دورهم المشترك لتحقيق التكامل من خلال تنمية التجارة والعلاقات البينية بين القطاع الخاص.
من جانبه، أكد رئيس الجانب التركمانستاني بالمجلس دوفليت جلدي ريجابوف، رئيس غرفة تجارة وصناعة تركمانستان، أن الجانب التركمانستاني في مجلس الأعمال المشترك لديه نفس الاهتمام والرغبة نحو فتح آفاق جديدة لعمل وتعاون واستثمار مشترك مع قطاعات الأعمال الإماراتية، متمنياً أن يتمخض هذا الاجتماع عن بلورة أفكار وتصورات ومشاريع مشتركة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©