الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

القيمة السوقية للأسهم تتماسك فوق تريليون درهم

مستثمرون في سوق أبوظبي للأوراق المالية (أرشيفية)
29 أغسطس 2020 00:43

يوسف البستنجي (أبوظبي)

حافظت أسواق المال المحلية على معظم مكتسباتها التي حققتها خلال الأسابيع الماضية، واستقرت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في سوقي المال بالدولة فوق حاجز التريليون درهم لتبلغ 1.009 تريليون درهم وفقاً لسعر الإغلاق المسجل يوم الخميس الماضي، بزيادة طفيفة بلغت مليار درهم عن القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة يوم الخميس الأسبق.
وشهدت الأسواق ارتفاعاً مهماً في السيولة المتداولة خلال الأسبوع الماضي، إذ بلغت قيمة التداولات في السوقين خلال أربع جلسات نحو 3.018 مليار درهم توزعت على السوقين بواقع 1.550 مليار درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية و1.468 مليار درهم في سوق دبي المالي.
وحقق المستثمرون والمضاربون أرباحاً سوقية مهمة، بعد سلسلة متتالية من الارتفاعات، خلال شهر أغسطس الجاري، ما أعاد الحيوية والنشاط والجاذبية لأسواق الأسهم بالدولة، وسط تحسن ملموس في شهية المستثمرين للشراء، وارتفاع في قيم وأحجام التداول.
وسجل العديد من الأسهم ارتفاعات قياسية زادت معها شهية المضاربين لجني الأرباح، لكن قوة السيولة الداخلة للأسواق وتفاؤل المستثمرين قدما دعماً مهماً للأسعار التي بقيت تقريباً متماسكة.
وقال محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعملاء في شركة «الظبي كابيتال»، إن أسواق المال المحلية حققت الشهر الجاري أداء هو الأفضل منذ فترة زمنية طويلة، من حيث الارتفاع في القيمة السوقية للأسهم المدرجة، وأيضاً من حيث قيمة السيولة الداخلة للأسواق وتجاوز قيمة التداولات اليومية حاجز الـ700 مليون درهم يومياً بشكل مستمر متتالٍ، وهو أمر عزز ثقة المستثمرين في أسواق المال المحلية.
وأوضح أن تفاؤل المستثمرين بزيادة الوزن الترجيحي لعدد من الأسهم المحلية المدرجة على مؤشر «مورغان ستانلي» للأسواق الناشئة، عزز الثقة بأن الأسهم القيادية في الأسواق المحلية ستسجل أداء إيجابياً في التداولات خلال المرحلة المقبلة.
وتظهر بيانات سوق أبوظبي للأوراق المالية أن القيمة السوقية للشركات المدرجة على مؤشر السوق قد استقرت عند مستوى 693.2 مليار درهم بانخفاض بلغت قيمته نحو 3.5 مليار درهم مقارنة مع القيمة السوقية يوم الخميس الأسبق البالغة 396.7 مليار درهم، وذلك بضغط من شركات العقار التي تراجع مؤشرها بنسبة 3.45% خلال الأسبوع، بينما تماسكت معظم القطاعات الأخرى أو سجلت ارتفاعاً طفيفاً.
أما سوق دبي المالي فقد حقق زيادة في القيمة السوقية بلغت 4.5 مليار درهم حيث بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق 316.4 مليار درهم بنهاية جلسة الخميس الماضي مقارنة مع 311.9 مليار درهم القيمة السوقية المسجلة بنهاية التداولات في الأسبوع الأسبق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©