الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

130 مليار درهم تجارة المنتجات الغذائية في الإمارات

مشاركون بمنتدى مستقبل الصناعات الغذائية (الاتحاد)
23 سبتمبر 2023 01:26

دبي (الاتحاد)

بلغت تجارة المنتجات الغذائية في دولة الإمارات خلال العام الماضي، أكثر من 130 مليار درهم في عام 2022 مقارنة بـ105 مليارات درهم في عام 2021، مسجلة نمواً بنسبة 24%.
وأكد معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، التزام الدولة بالعمل على تطوير قطاع الأغذية والزراعة لزيادة مساهمتهما في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 36.7 مليار درهم، وخلق 20 ألف فرصة عمل في السنوات الخمس المقبلة.
وأشار معاليه، إلى الركائز السبع الرئيسية التي تسهم لتحويل قطاع الأغذية والزراعة في الإمارات إلى قوة عالمية، والتي تتضمن توطين الابتكار، وتعزيز الزراعة وسلسلة الإمداد الغذائي، وتزويد المزارعين بالموارد اللازمة للوصول للريادة العالمية في الابتكار الزراعي، والاستدامة في مجال الغذاء.
وأشاد ابن طوق في كلمته خلال ختام منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2023، بمبادرات قطاع الأغذية والمشروبات في مجال المعرفة وتطوير المهارات، والبنية التحتية الرقمية التي تحققت من خلال برامج مختلفة لإعادة تشكيل كيفية إنتاج الغذاء وتوزيعه واستهلاكه في المنطقة والعالم، منوهاً بقدرة منصة الإمارات للأغذية التي تم إطلاقها في المنتدى، على تمكين التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال الأمن الغذائي، وتحسين النظام البيئي للأغذية والمشروبات من خلال البنى التحتية الرقمية لدفع نمو القطاع وجذب الاستثمارات والفرص التجارية.
وسلطت الفعاليات التي أقيمت على مدار يومين (20-21 سبتمبر)، الضوء على الدور المتنامي لقطاع الأغذية في اقتصاد دولة الإمارات ومستقبل هذه الصناعة، كما أكدت أن الجهود الحالية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والنمو الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة أمر واعد وحاسم للمستقبل، حيث تعتبر دولة الإمارات اليوم واحدة من أهم مراكز الخدمات اللوجستية الغذائية العالمية، كما أنها الميناء الأكثر سهولة لحاويات الشحن بين المصدّر والوجهة، ما يسهل عملية الإمداد الغذائي والاستهلاك. 
من جانبه، قال صالح لوتاه، رئيس مجلس إدارة مجموعة منتجي ومصنعي الأغذية والمشروبات في الإمارات، التابعة لغرفة تجارة دبي: «يمكن أن يعزى نجاح منتدى مستقبل الصناعات الغذائية الخامس إلى المشاركة التعاونية لجميع أصحاب المصلحة في النظام البيئي الغذائي، وتعززت هذه المشاركة النشطة من خلال التحول التدريجي إلى المنصات الرقمية، مما عزز بشكل كبير المشاركة والتواصل والتعاون».
وركز اليوم الثاني من المنتدى على الاستدامة والاقتصاد الدائري من خلال جلسة نقاش خاصة شارك فيها كل من أمل حسن الأحمدي، رئيس قسم البحوث والتطوير في وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخلود النويس، الرئيس التنفيذي للاستدامة في مؤسسة الإمارات، متحدثتين عن الحد من هدر الطعام، وتعزيز مبادرات التدوير».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©