السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«القابضة» و«أدنيك» تستحوذان على 40.5% بأعمال الضيافة لـ«طلعت مصطفى» المصرية

حميد الظاهري وهشام طلعت مصطفى خلال توقيع الاتفاقية بحضور محمد السويدي (من المصدر)
13 يناير 2024 01:14

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت «القابضة» (ADQ)، ومجموعة «أدنيك»، أمس، التوقيع على الاتفاقيات النهائية لاستحواذ استراتيجي على حصة 40.5% في مجموعة «آيكون»، ذراع قطاع الضيافة التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMG) المصرية، من خلال زيادة رأس المال. وستقوم الشركتان بالاستثمار من خلال كيان ذي أغراض خاصة، وبموجب هذه الصفقة، تبلغ حصة «القابضة» (ADQ) من إجمالي الاستحواذ 49%، بينما تبلغ حصة «أدنيك» 51%. وتعد «آيكون» شركة رائدة في سوق الفنادق الفاخرة في مصر، ولديها سجل حافل في بناء وامتلاك مجموعة من أهم الفنادق الفخمة في أنحاء البلاد. 
وتمتلك المجموعة أربعة فنادق قيد التشغيل. 
كما تقوم المجموعة حالياً بتطوير 3 فنادق وعقارات سكنية فاخرة تشمل «فندق فورسيزونز» ضمن مشروع مدينتي والأقصر، وفندق «راديسون كوليكشن» في مرسى علم، بالإضافة إلى فندق واحد قيد التصميم - فورسيزونز في الأهرامات. 

7 فنادق تاريخية
وسيتم استخدام الحصة الاستثمارية لكل من «القابضة» و«أدنيك» في ذراع قطاع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى جزئياً لتخفيض التسهيلات الحالية لشركة ICON، مع استخدام المتبقي أيضاً مما يستلزم استثماراً غير مباشر من خلال «آيكون» في محفظة تضم 7 فنادق تاريخية فاخرة مملوكة للحكومة المصرية، حيث وقّعت «آيكون» اتفاقات نهائية مع الحكومة المصرية بشأن هذه الفنادق وتقوم بإتمام عملية الاستحواذ على حصة فيها، وهذه الفنادق هي «ماريوت القاهرة عمر الخيام»، و «ماريوت مينا هاوس القاهرة»، و«ونتر بالاس الأقصر»، و«أولد كتركت أسوان»، و«شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية»، و«شتايجنبرجر التحرير القاهرة»، ومنتجع «موفنبيك أسوان». وسيصل حجم محفظة «آيكون» بعد اكتمال هذه الصفقة إلى 15 فندقاً وعقاراً فاخراً في قطاع الضيافة تضم نحو 5000 غرفة فندقية.

نمو القطاع
وفي ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لقطاع السياحة، من المتوقع أن يحقق القطاع نمواً ليستقبل أكثر من 30 مليون سائح سنوياً بحلول عام 2028.
وتعكس هذه الصفقة اهتمام «القابضة» (ADQ) بالاستثمار في أصول تحظى بإمكانات واعدة لتحقيق النمو والعوائد المستدامة.  وتعتبر «القابضة» (ADQ) مستثمراً على المدى البعيد في الاقتصاد المصري، وقد قامت خلال السنوات القليلة الماضية بعدد من الاستثمارات في شركات رائدة في قطاعات مختلفة، شملت الاستحواذ على شركة آمون للأدوية، إحدى الشركات الرائدة في تصنيع وتوزيع وتصدير المستحضرات الدوائية في مصر.
وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك:«إن الاستثمار في مجموعة آيكون يُمثّل خطوة مهمة لـ «أدنيك»، ويندرج ضمن مساعي المجموعة لتنفيذ استراتيجية النمو والتوسع في الأسواق العالمية.
وأضاف: يتيح هذا الاستحواذ للمجموعة والشركات التابعة لها فرص الاستفادة من سوق السياحة المصري سريع النموّ، ويعكس التزامنا بتعزيز محفظة الضيافة والسياحة في الشركة. وسوف نواصل التعاون مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة بهدف دعم نموّ مجموعة «آيكون» وتحقيق قيمة مُضافة للمساهمين.
من جانبه، رحّب هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMG)، بانضمام كلّ من «القابضة» (ADQ) وأدنيك إلى المجموعة كشركاء استراتيجيين ومساهمين في «آيكون».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©