الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أندية السعودية وكوريا.. صولات وجولات آسيوية

أندية السعودية وكوريا.. صولات وجولات آسيوية
23 نوفمبر 2021 15:59

سلطان آل علي (دبي)
يدخل الهلال وبوهانج ستيلرز نهائي دوري أبطال آسيا الليلة لتمثيل المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية في أكبر محفل لأكبر قارات العالم على الإطلاق، وكل منهما يحمل آمال بلده ووطنه ومحبيه لتحقيق اللقب والذهب، والوصول للقمة المنشودة.
وعلى مر تاريخ البطولة كانت المواجهات بينهما حاضرة ولا تُنسى. 

وتأتي أندية كوريا الجنوبية على رأس قائمة أكثر البلدان التي واجهتها أندية السعودية من شرق القارة، وذلك بـ26 لقاء، حققت فيها أندية كوريا الفوز في 16 لقاء وهو ما يوازي ضعف عدد انتصارات أندية السعودية التي انتصرت 8 مرات، بينما حضر التعادل مرتين فقط.
وعلى صعيد الأهداف فقد شهدت المواجهات تسجيل 75 هدفاً بمعدل يقارب 3 أهداف في كل مواجهة وهو رقم يشير إلى الغزارة التهديفية بينهما والمواجهات الحافلة والمحتدمة. وسجلت أندية كوريا 42 هدفاً، فيما سجلت أندية السعودية 33 هدفاً.


«شمشون».. 5 من 6 

وشهدت البطولة عبر تاريخها مواجهة الأندية السعودية والكورية الجنوبية في النهائي 6 مرات، أولها كانت بين الأهلي وبوسان في نسخة 1986 في جدة وحينها خسر الأهلي بنتيجة 1-3، وهو أول نادٍ سعودي يلعب نهائي البطولة.
بعد ذلك بعشر سنوات في 1996، خاض النصر النهائي أمام سيونجنام في الرياض وخسر بنتيجة 0-1 عن طريق الهدف الذهبي، وبعدها أتت المواجهة بالحلة الجديدة للبطولة ونظام الذهاب والإياب في النهائي بين الاتحاد وسيونجنام الذي فاز على الاتحاد في جدة بنتيجة 3-1، ولكن «العميد» قدم واحدة من المباريات الخالدة وأكبر رقم مسجل حتى اليوم في نهائيات البطولة بانتصاره بنتيجة 5-0 في كوريا الجنوبية وعلى أرض سيونجنام وتتوج بالبطولة الأولى في تاريخه.
وكان هذا الانتصار هو الأول والأخير للأندية السعودية في النهائيات مع الأندية الكورية رغم تجدد وصول الاتحاد للنهائي في 2009 وهذه المرة أمام بوهانج ستيلرز، الذي حقق اللقب بعد الفوز بنتيجة 2-1 وكان هذا آخر نهائي يخوضه الفريق الكوري قبل العودة اليوم من جديد.
وآخر نهائي جمع بين أندية البلدين كان في 2012 عندما خسر الأهلي بنتيجة 0-3 من أولسان الكوري، لتكون المحصلة بذلك هي 6 مباريات نهائية بانتصار وحيد و5 خسائر أسفرت عن 4 ألقاب لكوريا ولقب وحيد للسعودية.


مواجهة العراقة تتجدد
لا تعد مباراة الهلال وبوهانج ستيلرز جديدة على الساحة الآسيوية إطلاقاً، حيث تواجه الفريقان للمرة الأولى في كأس السوبر الآسيوي عام 1997 بصفة بوهانج ستيلرز بطلاً لدوري أبطال آسيا والهلال بطلاً لكأس الكؤوس الآسيوية، وحينها فاز الهلال ذهاباً بنتيجة 1-0 في الرياض وتعادل إياباً 1-1 في بوهانج وحقق اللقب بهدفي سامي الجابر.
المواجهة الثالثة حضرت في نصف نهائي نسخة 1997-1998 في هونج كونج، حيث انتصر بوهانج ستيلرز بنتيجة 1-0، وكان الانتصار طريقه لتحقيق اللقب فيما بعد على حساب داليان الصيني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©