الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

ميثاء الخيّاط تتحدث عن كتابها «نقشون»

غلاف كتاب «نقشون»
11 يونيو 2020 19:03
أبوظبي (الاتحاد)
استضافت سلسلة الجلسات الافتراضية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، أمس، الكاتبة والرسّامة الإماراتية ميثاء الخيّاط، حيث تحدّثت عن كتابها «نقشون»، وكشفت عن مصادر إلهامها، وكيفية إنجازها لأعمالها الكتابية، كواحدة من ألمع الأسماء في مجال أدب الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتنظّم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي سلسلة الجلسات الافتراضية، بعد تأجيل الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب إلى العام القادم، بسبب الوضع الصحي الذي يشهده العالم.
بدأت الخيّاط الجلسة التي تم بثها من منزلها، بالتحدث حول كيفية تبلور فكرة حكاية «نقشون» وتشكّل الشخصيات فيها، حيث استلهمت فكرة القصة من موقف فكاهي حدث لصديقتها، وقررت تحويله إلى قصة للصغار، لما حمله الموقف من عناصر مضحكة وعائلية وحميمية في نفس الوقت.
وعن كيفية كتابتها للقصة، قالت بأنها تبدأ عمليتها الإبداعية بالتفكّر بستة أسئلة تبدأ بحرف الـ«ميم» في قصصها، وهي: من هي الشخصية الرئيسية؟ ما هي مشكلة هذه الشخصية؟ متى تحدث القصة؟ مكانها؟ مزاج القصة؟ وأخيراً، بأن تبدأ القصة بـمشهد مدهش، ومن خلال إيجادها لكافة عناصر الـ«ميم» هذه، استطاعت كتابة قصتها بسهولة.
أما بالنسبة للرسومات، فقد احتارت الخيّاط مبدئياً برسومات شخصيات لقصّتها، فقررت طلب المساعدة من متابعيها الصغار على وسائل التواصل الاجتماعي، عبر إطلاق مسابقة أسمتها «مسابقة وحوش ميثاء» لأفضل رسمة لبطل قصّتها، وتلقّت الكثير من الرسومات المبدعة والمضحكة، ووقع الاختيار لبطل القصة على رسمة الطفلة زينب الناصر من المملكة العربية السعودية، والتي أتت مع الاسم «نقشون» الذي نال إعجاب الكاتبة، وقررت أن يصبح الاسم هو عنوان القصة.
واختتمت الجلسة بقراءة «نقشون» للمشاهدين، الذي وقع في ورطة كبيرة بعد أن حاول تغيير الماء في حوض سمكته الأليفة «سمكون»، وطلب المساعدة من عائلته التي كانت منشغلة عنه، حتى انفجر باكياً لخوفه من فقدان سمكته الأليفة للأبد.
لمشاهدة الجلسة، يمكن زيارة www.youtube.com/adbookfair، وقنوات التواصل الاجتماعي الأخرى الخاصة بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©