الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

قراءة في «تاريخ جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية»

خلال المحاضرة الافتراضية (من المصدر)
15 يناير 2022 00:17

أبوظبي (الاتحاد)

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، أمس الأول، محاضرة افتراضية في مستهل موسمه الثقافي لعام 2022 بعنوان «قراءة في تاريخ جنوب شرقي شبه الجزيرة العربية من خلال المصادر العربية والإسلامية» قدمها الدكتور حمد بن صراي أستاذ التاريخ في جامعة الإمارات، وأدار النقاش الدكتور محمد فاتح زغل الباحث في مركز زايد للدراسات والبحوث.
وفي كلمة افتتاحية قال بدر الأميري، المدير الإداري في مركز زايد للدراسات والبحوث، إن المحاضرة هي باكورة فعاليات الموسم الثقافي الجديد للمركز، الذي نأمل أن يضيف للحراك الثقافي الإماراتي، وأن يساهم في إثراء الحياة الثقافية لتشكل عاملاً فارقًا في تعزيز الحس الإبداعي، وتحويل الثقافة والفكر والإبداع إلى واقع ملموس.
وفي بداية المحاضرة، قال د. حمد بن صراي إن تاريخ منطقة الخليج العربي أصبح محل نظر واهتمام الباحثين والعلماء المتخصصين بعد الاكتشافات الأثرية المنظمة والمتتابعة منذ منتصف القرن العشرين وحتى الآن، ونتيجة لهذه الطفرة في ميادين الآثار اتجهت الأنظار إلى المصادر العربية والإسلامية، وما فيها من مرويات وأخبار وقصص لها علاقة بتاريخ ما قبل الإسلام. وأضاف: اهتم المؤرخون بنتائج التحريات الأثرية للظفر بما يدعم وجهة نظرهم في معرفة المواضع الأثرية المكتشفة والتعرف على قاطنيها، وبالذات الفترة السابقة للإسلام.وأشار بن صراي إلى أن نسبة بناء المدن القديمة إلى الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام ثم نسبتها إلى الأولياء والصالحين، وأحياناً نسبتها إلى أشخاص مغرقين في القدم تضفي نوعاً من القداسة والمهابة والقدم الزمني لهذه المدن.
وقدم المحاضر عدداً من الأمثلة التي تدل على عدم وجود أصل لهذه المسميات، قائلاً إنها تعتمد على أساطير وأنساب غير واقعية ولا تمت إلى الحقيقة بصلة، خاصة حين لا يمتلك الإخباريون والرواة والقصاصون تعليلاً لهذه المسميات، ولا يفهمون كنهها ومعانيها، وبصورة عامة فإن كثيراً من أسماء المواضع الجغرافية لا تعلل، أو بالأحرى لا يوجد لها سبب معرف إلا في حالات الأشكال التضاريسية لهذه الأماكن. كما سلط المحاضر الضوء على الديانات الموجودة في عمان قبل الإسلام، والعواصم والمراكز الإدارية في الإقليم، حسب ما ورد عنها في المصادر العربية الإسلامية.
وفي ختام المحاضرة التي حضرها عدد من الباحثين والمهتمين والطلاب، جرى نقاش مستفيض، وأجاب المحاضر عن عدد من الأسئلة والمداخلات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©