الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

انطلاق «خزائن المعرفة في خمسين عاماً» بمكتبة زايد

انطلاق «خزائن المعرفة في خمسين عاماً» بمكتبة زايد
25 مارس 2022 19:30

هويدا الحسن و«وام» (العين)
أعلنت «مكتبة» التابعة لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي عن إطلاق معرض «خزائن المعرفة في خمسين عاماً» في مكتبة زايد المركزية في مدينة العين، في إطار برنامجها الثقافي الشامل الذي تنظمه هذا العام بمناسبة شهر القراءة الوطني «الإمارات تقرأ». 

يستمر المعرض فترة ستة أشهر وسيركز على مسيرة المكتبات في الدولة على مدار خمسين عاماً، وجهود الرواد الأوائل في بناء وتطوير المكتبات العامة والخاصة والتخصصية في إمارة أبوظبي والدولة بشكل عام.
 شملت فعالية الافتتاح تنظيم جولة تعريفية للحاضرين في جنبات المعرض وعرض فيديوهات خاصة عن مسيرة المكتبات في الدولة، وتضمنت الجولة ترجمة خاصة بلغة الإشارة للطلاب الصم، وتلا الجولة التعريفية تنظيم ورشة عمل خاصة حول تنضيد الكتب قدمتها سناء هارون بهدف تعليم المشاركين المهارات والمبادئ التوجيهية الأساسية لتنضيد وتجليد الكتب، من خلال استخدام تقنيات بسيطة لربط الكتب.

 حجر الأساس
وعن أهمية هذا المعرض أشارت شيخة المهيري، مدير إدارة المكتبات في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي إلى أهمية تعريف مختلف فئات المجتمع والناشئة بتاريخ المكتبات في الدولة باعتبارها حجر الأساس للنمو الثقافي والحضاري الذي تشهده دولة الإمارات. 

وقالت المهيري: نؤمن في «مكتبة» بأن المعرفة المستدامة هي حصيلة تراكم الجهود والمبادرات التي قام بها الرواد الأوائل، التي وضعت الأسس للمشروع الثقافي النهضوي الذي تقوده الدولة حالياً، ولهذا، حرصنا أن يتم إطلاق المعرض تزامناً مع فعاليات شهر الإمارات للقراءة، ليكون بمثابة جسر معرفي يربط الأجيال الجديدة بمسيرة الرواد الأوائل ويعرفهم بالدور الذي لعبته المكتبات في بناء الشخصية الإماراتية على مدار العقود الماضية. 

وأكدت المهيري بأن برنامج المعرض حافل بالأنشطة، مثل ورش الأطفال في تجليد الكتب، بالإضافة إلى عدد من المحاضرات حول تاريخ المكتبات بالدولة.
 وعن اختيار مكتبة زايد لإقامة المعرض، ترى المهيري أن أهالي مدينة العين متعطشون دوماً للمعرفة ويقبلون على المشاركة في الفعاليات الثقافية، لذا اخترنا أن يكون الانطلاق من العين على أن يستمر المعرض لثلاثة أشهر قابلة للتجديد في مكتبات آخرى داخل الدولة أو حتى خارجها، حيث نطمح أن نسوق للمعرض بحيث يصبح معرضاً متنقلاً.

تاريخ ثري
من جهتها، قالت فاطمة عبد الرحمن التميمي، قائد البرامج في إدارة المكتبات في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، إن «مكتبة» نظمت خلال فعالية «الإمارات تقرأ» لهذا العام باقة شاملة ومتكاملة من الفعاليات الثقافية الرامية إلى نشر ثقافة القراءة وحب المعرفة بين مختلف فئات المجتمع. 

ويأتي إطلاق معرض «خزائن المعرفة في خمسين عام» ليتوج هذه الجهود من خلال منح زواره الفرصة للتعرف على التاريخ الثري للمكتبات في الدولة واستعراض حاضرها المشرق ومستقبلها الواعد، ففي الوقت الذي تدخل فيه الدولة فصلاً جديداً من مسيرتها التنموية استعداداً لخمسين عاماً قادمة من الإنجازات، أردنا لهذا المعرض أن يلقي الضوء على إنجازات الرعيل الأول من المثقفين والمفكرين في الدولة، وعلى النهضة الثقافية والمعرفية الشاملة التي وضع أسسها الآباء المؤسسون للدولة، ورعتها قيادتنا الرشيدة.

كتب ومخطوطات نادرة
وينقسم المعرض إلى أربعة أقسام يستعرض كل قسم منها أشهر المكتبات الخاصة والعامة خلال مراحل تاريخية مختلفة، حيث يستعرض القسم الأول المكتبات الخاصة قبل الاتحاد، أما القسم الثاني فيستعرض المكتبات العامة قبل الاتحاد، ويشتمل القسم الثالث على المكتبات الخاصة بعد الاتحاد، في حين أن القسم الرابع يستعرض المكتبات العامة بعد الاتحاد، حيث سيتيح المعرض لزواره الاطلاع على باقة واسعة من الكتب والمخطوطات النادرة التي ضمتها مكتبات الدولة عبر العقود الماضية. 

وسيتم خلاله تنظيم مجموعة متنوعة من الورش والمحاضرات والندوات التي تستعرض مختلف جوانب تاريخ المكتبات في الدولة، ويشمل برنامج الأسبوع الأول من المعرض تنظيم محاضرة عن دور المكتبة في نشر الثقافة والمعرفة وتطوير مهارات القارئ والكاتب يقدمها الدكتور محمد بن جرش السويدي، ومحاضرة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير المكتبات وتوفير مصادر إضافية للمعرفة يقدمها الدكتور حميد البلوشي، فيما ستناقش شيخة المطيري في ندوة خاصة تاريخ المكتبات الخاصة الإماراتية وأهم المقتنيات المتواجدة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، كما تقدم شيخة المهيري وفهد المعمري محاضرة عن الإنجازات الثقافية للرعيل الأول من المثقفين الإماراتيين: سلطان العويس وجمعة الماجد وإبراهيم المدفع. 

حضر افتتاح المعرض شيخة المهيري مدير إدارة المكتبات في الدائرة، ونخبة من الكتاب والمثقفين والمفكرين والمعنيين بالشأن الثقافي في الدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©