الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سافر حيث لا يسافرون

سافر حيث لا يسافرون
18 أغسطس 2020 00:20

السفر هو فرصتك لتشاهد ما لم يشاهده غيرك، والتعرف على أشخاص يعيشون بطريقة مختلفة عن حياتك.
ولسوء الحظ، أحياناً نسافر إلى دول تكاد تبتلعك بحشودها، وترى نفسك متململاً في طوابير طويلة تنسيك متعة المكان، وتبدأ بالتفكير: أين قادتني دروبي؟ لماذا أنا هنا؟ أما كان من الأولى أن أذهب إلى مكان أختلي فيه مع أفكاري، بدلاً من محاولاتي المزعجة، لكيلا أصطدم بالحشود؟ هناك بلاد يجعلها السياح في ذيل قوائمهم.
ولكنها، حسب رأيي، مثل الأحجار النفيسة، لن ترى فيها حشوداً أو ازدحاماً، وستبحر في تاريخها المذهل، وستتذوق طعامها الشهي، قد لا تكون بشهرة باريس ولوس أنجلوس وبانكوك، ولكن لها طابعها الخاص، تعال معي وسترى.
قد يقول قائل: لماذا أسافر إلى دولة لا يزورها السياح؟ الجواب هو أن أعظم فائدة أنك لن تختنق بالازدحام، وستقضي وقتاً أقل في طوابير الانتظار، مما سيتيح لك وقتاً أكبر للاكتشاف، ومن المثير أن تذهب في رحلة بتوقعات معقولة، حيث إن جل ما ستحتاجه هو مساحة صغيرة، زيارة لدولة لم يسمع عنها أحد من أصدقائك، وستتباهى بزيارتها أمام أقرانك.
سأعطيك هنا بعض الأمثلة لبلاد قريبة، بالإمكان أن تجرب فيها هذه المغامرة، فـ «سان مارينو - San Marino»، مثلاً، دولة صغيرة زارها 79 ألف سائح فقط في 2017، هي من أقدم الجمهوريات في العالم، تحيط بها الأراضي الإيطالية من كل جانب، صدقني هي فرصة لك لصعود برج Rocca Guaita والذي ساهم على صد الغزاة. بالإمكان أيضاً زيارة «مولدوفا - Moldova»، صحيح أنه كان يطلق عليها «المكان الأقل سعادة في العالم» في القرن الماضي، ولكنها بلد بدأ الاهتمام مؤخراً بالسياحة من خلال الريف البكر والتاريخ المعقد، وهي ثاني أقل دولة في عدد السياح، حيث زارها 11500 سائح في 2015، وارتفع العدد إلى 46 ألف سائح في 2018.
مقدونيا، أو «جمهورية شمال مقدونيا - Republic of North Macedonia»، دولة ذات تاريخ متشعب بعد الانفصال عن يوغسلافيا. برحلات مباشرة من دبي، ستجد نفسك في سكوبي - Skopje العاصمة، علماً بأن السياح بدأوا الآن يضعونها على خريطتهم السياحية، حيث زراها ما يقارب 52 ألف سائح في 2017، وأخيراً وإذا كنت في وسط أوروبا، فأنصحك أن تهرب إلى «ليختنشتاين - Liechtenstein»، الإمارة التي تقع بين سويسرا والنمسا، والتي تبلغ مساحتها 160 كيلو متراً مربعاً فقط، إمارة مليئة بسحر القرون الوسطى، وإطلالات خلابة على جبال الألب، بلاد آمنة لم تحدث فيها جريمة قتل منذ عام 1997.
صحيح أن هذه الدول تعتبر صغيرة في حجمها، ولكنها مليئة بالمغامرات، وهي أمثلة بسيطة لوجهات سهلة الوصول، فإذا كنت ترغب بالمغامرة، وبمكان أقل ازدحاماً، وبطعام لذيذ، فأنصحك أن تضيف هذه الدول على قائمتك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©