السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أعمال شهيرة بقيت في الذاكرة.. دُمى تركت بصمة في الدراما

أعمال شهيرة بقيت في الذاكرة.. دُمى تركت بصمة في الدراما
12 أكتوبر 2020 00:24

علي عبد الرحمن (القاهرة) 

«الدمى» شكل مصغر مستوحى من ملامح الإنسان أو الحيوانات أو مخلوقات خيالية، وعرفه العالم منذ الحضارات القديمة خاصة الفرعونية والرومانية.
ولما تشكله الدمى من جذب في إيصال الرسالة المجتمعية بشكل مبسط، استخدمها القائمون على المحتوى الفني في العالم، لتوصيل رسالتهم بشكل مبسط يغلب عليه طابع المرح والفكاهة، وأُطلق عليها اسم الشخصيات والمسلسلات الكرتونية، وهناك العديد منها حقق شهرة واسعة تخطت الآفاق وتركت بصمتها في عالم الدراما.

كرتون إماراتي
يعد «فريج» أول مسلسل كرتوني إماراتي، عُرض من خلال 15 حلقة في 5 مواسم، ودرات أحداثه حول 4 سيدات يعشن في حي منعزل بدبي، يتناولن القضايا الاجتماعية، وتحديد أسبابها ومحاولة حلها، والعمل فكرة وإخراج محمد سعيد حارب، وشارك في بطولته أشجان، وسالم جاسم. أما «منصور»، فقد تم عرضه من خلال 27 حلقة، ودارت أحداثه حول الفتى «منصور» الذي يعيش في أبوظبي ويبلغ من العمر 10 أعوام، ويسعى إلى تحقيق طموحه وأحلامه بمساعدة عائلته وأصدقائه، ويسلط العمل الضوء على أهمية اللغة العربية للثقافة، والنمط الصحي للحياة، وهو من تأليف راشد الهرمودي، وشارك في بطولته منصور الفيلي، وهدى حمدان.
«حمدون» تم عرضه في 15 حلقة، ودارت أحداثه حول «حمدون»، الطفل الإماراتي ذي الـ6 أعوام الذي ولد ونشأ في الخارج، وينتظر بفارغ الصبر عودته لقضاء العطلة مع عائلته لاكتشاف جمال وروعة تراثه وتاريخ بلاده، والشخصية من إبداع الفنان عبدالله الشرهان. «خوصه بوصه» تم عرضه على موسمين متتاليين، ودارت أحداثه حول عائلة إماراتية تم تسليط الضوء علي حياتها اليومية، ورصد واقع المجتمع من خلال شخصيات ساخرة، والعمل من تأليف وإخراج نجلاء الشحي.

كرتون مصري
ضم مسلسل «بوجي وطمطم» أول «دمى» مصرية خالصة من البيئة الأصيلة، وارتبط بوجدان الأسرة العربية في شهر رمضان، ودارت أحداثه حول «بوجي 
وطمطم»، وشكلت الشخصيتان مجموعة من القيم والسلوكيات في المجتمع، وتناول العمل المواقف اليومية التي يتعرضان لها، وكيفية التعامل معها.
كتب العمل يسري خميس، وأخرجه رحمي، وشارك في بطولته الراحل يونس شلبي، وهالة فاخر، واستمر عرضه 18 موسماً.
ويُعد «كوكي كاك» من أشهر الأعمال الدرامية الاستعراضية، في الثمانينيات ودارت أحداثه خلال موسمين حول الدمية «كوكي»، كثيرة الأخطاء من خلال الأغاني والاستعراضات، والعمل من تأليف وإخراج شوقي حجاب، وشارك في بطولته الراحل محمود الجندي، وإيمان الطوخي.
ومن أشهر المسلسلات عربياً «افتح ياسمسم»، الذي أنتجته مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج عام 1979 بالكويت، وتم تصويره في العديد من الدول العربية، وشارك فيه عدد من الممثلين العرب والأطفال.
واشتهر بشخصيات «نعمان وملسون وعبلة والضفدع كامل وغرغور وكعكي وأنيس وبدر»، والتي حققت شهرة عربية كبيرة، وعرض في مصر تحت اسم «عالم سمسم» عام 1997، باستخدام عرائس لها دور أساس مثل «فلفل ونمنم وخوخة وهادي وشادي»، وغيرها. 

الأشهر عالمياً
يعد مسلسل «Sesame Street» أطول وأشهر سلسلة تلفزيونية عرفها العالم على مدار 50 موسماً، ويهدف إلى تعليم النشء القراءة والكتابة بطرق مبسطة، وكيفية تعامل الآباء مع الأبناء بمرحلة الطفولة، والعمل من ابتكار الأميركي جيم هنسون، وحطم الأرقام القياسية في عدد مشاهداته بـ150 دولة، وحصد 189 جائزة إيمي، و11 جائزة غرامي.
ويعد «Teletubbies» من أشهر الأعمال التي قدمتها بريطانيا، واستمر 16 موسماً بعدد حلقات 485، ودارت أحداثه حول 4 شخصيات يمرحون في عالم «Teletubbies»، في أجواء تتسم بالمرح والفكاهة، وحصد المسلسل جائزتي البافتا للأطفال. أما «Miss Piggy»، فهي ملكة جمال بيجي وجسدت شخصية «مابيت»، المعروفة بدورها الكبير في فيلم «جيم هينسون ذا مابيت شو»، وظهرت للمرة الأولى عام 1976، وحقق برنامجها نجاحاً كبيراً، مما أهّلها لحصد المرتبة الـ29 بقائمة أعظم نجمة تلفزيونية حول العالم، بالإضافة إلى دخولها قائمة أفضل 100 شخصية عالمياً عام 2001.

 «شعبية الكرتون»
يتكون مسلسل «شعبية الكرتون» من 13 جزءاً يتناول الحياة الإنسانية، ويستعرض القضايا الاجتماعية بالحي الشعبي المتعدد الجنسيات، من خلال شخصية «شاميبة»، وأخيه بالرضاعة «بومهير»، واعتمد العمل على المواقف بين أبناء الحي، في إطار الكوميديا، وهو من تأليف حيدر محمد، وشارك في بطولته محمد بن فاضل، وعبدلله إسماعيل.

 دراما كوين
تخوض الدمية المثيرة للجدل «أبله فاهيتا»، تجربتها الدرامية الأولى من خلال مسلسل «دراما كوين»، المكون من 6 حلقات متصلة، وتدور أحداثه في إطار الدراما الاجتماعية الساخرة، حول مغامراتها مع الشخصيات الفنية والسياسية بالوطن العربي. و«أبله فاهيتا» شخصية كرتونية مصرية ربة منزل، ظهرت للمرة الأولى عام 2010 في إعلان لإحدى شركات الاتصالات. وجاءت فكرة الإعلان بشكل ساخر بعنوان «حمّل شريحة المرحوم»، وانتشرت بشكل واسع في ذلك الوقت، ولمعت بمشاركتها على السجادة الحمراء بمهرجان «دبي السينمائي» عام 2015، ثم قدمت برنامجها الساخر «لايف من الدوبكليس» لمدة 6 مواسم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©