الخميس 2 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ديوالي» في الإمارات.. بهجة وعروض

(تصوير: أفضل شام)
5 نوفمبر 2021 00:45

نسرين درزي (أبوظبي) 

تحتفل الإمارات سنوياً بمهرجان الأضواء «ديوالي» الذي يبث الفرح في القلوب بألوانه ومظاهره الترفيهية المتنوِّعة، ويُعد من أهم المناسبات الهندية المتوارثة منذ مئات السنين، بلوحاته الفلكلورية وعروضه الراقصة ونكهات «الكاري». وتشهدت أبرز الوجهات الترفيهية في الدولة احتفالات جماهيرية في المناسبة، وتتواصل فعالياته خلال الأيام المقبلة، تجسيداً للعلاقات طويلة الأمد التي تربط بين دولتي الإمارات والهند. 

احتفالات
ووسط أجواء تفاعلية من جمهور «إكسبو 2020»، شهد مسرح دبي ميلينيوم، مساء أمس وأمس الأوّل، بدء حفلات «ديوالي» مع استعراضات الفرق الشعبية، وتصدَّر الفنان بادشاه قائمة العروض ضمن سلسلة «سهرات إكسبو الغنائية».
وتستعد منطقة «السيف» في دبي اليوم الجمعة، لعرض تقدِّمه فرقة بوليوود المؤلَّفة من 7 أفراد، يقومون بأداء مصمَّم خصيصاً للمناسبة. ويشهد برنامج الاحتفالات باقة فعاليات وأنشطة للأطفال، حيث يتعلَّمون كيفية رسم تصميمات مستوحاة من «ديوالي» على الأواني الخزفية، ورسم أنماط الحناء على الورق، وممارسة الفن الكلاسيكي لرمل رانجولي، ونحت فوانيسهم الورقية الخاصة، مع التقاط الصور التذكارية.

ويحتفي «دبي فستيفال سيتي مول» بمهرجان ديوالي من خلال عروض ترويجية على تشكيلة من المأكولات في سوق «رايب باي ذا باي» المسائي، مع إطلالات خلابة على الخور.

مصابيح
من طقوس الاحتفال بـ «ديوالي» في الهند، إضاءة الكثير من المصابيح في الشوارع والمنازل والأماكن العامة والمعابد، وتُطهى فيه مجموعة من الحلويات الخاصة، بالإضافة إلى الشعائر الدينية التي تُقام في الساعات الأولى من يوم الاحتفال. يرتدي المحتفون أفضل المجوهرات والملابس التقليدية، وتُطلق الألعاب النارية، وتتزيّن البيوت بالزخارف ورسومات الزهور، كما تُقام الصلوات بنية جلب الرخاء والبركة والثروة مع بداية العام الجديد. ومن بين مختلف المناسبات التي يُحتفل بها في الهند، يُعتبر «ديوالي» من أكثر المهرجانات المميزة، حيث يستمتع الهنود بطقوسه على اختلاف دياناتهم، وتضيف لمساته المبهجة إشعاعاً في القلوب وأجواءً من التفاؤل. 

 سنسكريتية الأصل
«ديوالي» كلمة سنسكريتية الأصل، تحمل عدة معانٍ، منها: مهرجان الضوء، انتصار النور على الظلام، رمز الأمل والنصر وغلبة الخير على الشر. ويستمر الاحتفال به سنوياً على مدى 5 أيام متتالية، حيث تُضاء الشُعل النارية على الجدران ومداخل البيوت. ويتبادل فيه الأقارب والأصدقاء الزيارات والهدايا. وهو من أكبر المهرجانات الشعبية التي ينتظرها الهندوس للاحتفال بالحياة وتقوية العلاقات الاجتماعية.

رمز الثروة
مهرجان «ديوالي»، ويعني عيد النور، تحتفل فيه الديانتان السيخية والهندوسية في الهند وأنحاء العالم، ويكون في فصل الخريف من كل سنة، أو في الشهر الهندوسي الذي يقابل أكتوبر أو نوفمبر. ويُقام المهرجان إحياءً لذكرى رمز الثروة «لاكشمي».

أطباق تقليدية
من الأطباق التقليدية التي ترتبط بـ «ديوالي»: «عدس دال»، «مكاني»، «باكورا»، «فيندالو»، «موتير بانير»، «آلو جوبي»، «دال ماخاني»، «بوندي رايتا» ورقائق «بابادام». ومن أصناف الحلوى «جولاب جامون»، وتقدَّم مع العيدان المضيئة على شكل عروض الألعاب النارية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©